وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب قد حذرت يوم الجمعة من تساقطات مطرية رعدية "قوية جدا" تصل إلى 150 مليمترا، في عدد من مناطق المملكة.

وجراء ذلك، تأثرت عدة مناطق بالتقلبات الجوية، وخاصة في جبال الأطلس الكبير، إذ انهمرت أمطار غزيرة بلغت 47 مليمترا بمدينة ورزازات، جنوب شرق المغرب، ووصلت إلى 170 مليمترا في إقليم زاكورة غير البعيد عن الحدود مع الجزائر.

وقالت السلطات المحلية إن التساقطات المسجلة في اليومين الماضيين تمثل نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة، بل وتتجاوزها أحيانا.

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية المغربية تسجيل 11 وفاة، إضافة إلى انهيار 40 مسكنا، منها 24 بشكل كلي، وتضرر 93 طريقا، إلى جانب تلفيات بشبكات المياه والكهرباء والاتصالات.

وأكدت الوزارة أن جهودها مستمرة من أجل فك العزلة عن المناطق المتضررة، وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات الاتصالات.

مخاوف ومطالب

كما انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل لجهود الإنقاذ، وتدخل القوات المساعدة لإخراج الأسر من منازلها التي غمرتها السيول، في حين رصد برنامج "شبكات" جانبا من تعليقات المغاربة على مشاهد الدمار التي خلفتها السيول.

وفي هذا السياق، حذر محمد من تكرار سيناريو سيول ليبيا قائلا "يا رب سترك إن شاء الله ما تتكررش حادثة درنة الليبية.. يجب اتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية".

وأطلق سليم مناشدة للسلطات المختصة بضرورة إعادة تأهيل البنية التحتية في المناطق البعيدة، وقال "البنية التحتية الرديئة هذا ما تسببه.. متى سينظر لهذه المناطق النائية التي عانت من الزلزال؟، وعاد الآن الفيضان ليفاقم الأزمة".

وفي الاتجاه ذاته، قالت دينا "يا لطيف اللطف.. فلنأخذ العبرة من الدول المحيطة بنا التي عانت مع الفيضانات.. لا يجب أن نسمح بحدوث كارثة لا سمح الله، وحفظ الله الجميع".

من جانبه، طالب عبد الصمد بضرورة الاستفادة من هطول الأمطار بغزارة وتصريفها على نحو جيد، إذ قال "حفظ الله المغرب.. تساقطات مطرية مهمة جدا، ولكن يجب تسييرها بشكل رشيد، وإلّا تؤدي لكارثة".

تجدر الإشارة إلى أن الأمطار ملأت 4 سدود في إقليمي الرشيدية وتنغير بـ20 مليون متر مكعب من المياه، بعد أن عانى المغرب من شح المياه لمدة 6 سنوات، وفق وزارة التجهيز والماء المحلية.

9/9/2024المزيد من نفس البرنامجأول سيارة عراقية تدخل الكويت منذ 33 عاما.. ما القصة وكيف تفاعل المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 13 seconds 03:13وزير مغربي يثير جدلا بسبب "تيك توك" و"يوتيوب".. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 28 seconds 03:28بهدفه التاريخي رقم 900 المنصات تشيد بالدون "ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها"play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39"ميتا" تجيز استخدام عبارة "من النهر إلى البحر".. كيف علّقت مواقع التواصل؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 14 seconds 03:14شيرين تتحدى روتانا بـ"البوتاجاز".. ومغردون: نريد سماع الأغاني بأي وسيلةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 54 seconds 03:54اختطاف سائقين أردنيين يثير مخاوف من السفر إلى سوريا.. والمنصات تحذرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 05 seconds 02:05فينيسيوس جونيور يثير ضجة في إسبانيا.. ماذا قال وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات

وتعمل فرق الإنقاذ بالتعاون مع الأهالي على رفع الأنقاض والبحث عن مفقودين. مراسل الجزيرة أشرف أبو عمرة رصد آثار القصف الإسرائيلي وما خلفه من ضحايا.

16/9/2024مقاطع حول هذه القصةالجزيرة ترصد أضرار فيضان نهر بركة شرق السودانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 15 seconds 03:15الجزيرة ترصد قصف مبنى في مدينة خاركيف شرقي أوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 17 seconds 02:17فشل اعتراض صاروخ أطلق من اليمن على إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 00 seconds 04:00أصوات من غزة.. معاناة النازحين في الخيام القريبة من البحرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30صور خاصة للجزيرة تظهر إغراق الجيش المصري أنفاقا على حدود غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 55 seconds 03:55الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03الخريطة التفاعلية لمسار الصاروخ الموجه من اليمن إلى تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ما تداعيات إطاحة نتنياهو المحتملة بغالانت على مجريات الحرب؟
  • إسرائيل تستغل حلم اللجوء الأفريقي في حربها على غزة والمنصات تتفاعل
  • الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات
  • الجزيرة ترصد أضرار فيضان نهر بركة شرق السودان
  • الجزيرة ترصد قصف مبنى في مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا
  • تداعيات الضربة الصاروخية الحوثية لإسرائيل
  • الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزة
  • الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمون
  • الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جباليا
  • كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسك