كشفت برقية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن تل أبيب تضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي، للمطالبة بإجبار جنوب إفريقيا، على سحب الدعوى القانونية في محكمة العدل الدولية بسبب الحرب على غزة.

وقال موقع "إكسيوس" الأمريكي إن وزارة الخارجية الإسرائيلية أرسلت الإثنين، برقية إلى سفارتها في واشنطن، وقنصلياتها في الولايات المتحدة عن قضية جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.


وتضمنت الرسالة المطالبة بالعمل الفوري مع المشرعين على المستوى الفيدرالي وفي الولايات، ومع المحافظين والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب إفريقيا لتغيير سياستها مع إسرائيل.

كما دعت الخارجية في رسالتها إلى "توضيح أن استمرار تصرفاتها مثل دعم حماس والدفع لاتخاذ خطوات معادية لإسرائيل في المحاكم الدولية سيكون له ثمن".
وقال الموقع: "صدرت تعليمات للدبلوماسيين الإسرائيليين بمطالبة أعضاء الكونغرس بإصدار بيانات عامة تدين تصرفات جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، وتهدد بتعليق العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا".
وأضاف "طلبت وزارة الخارجية الإسرائيلية من الدبلوماسيين الإسرائيليين الضغط لعقد جلسات استماع حول سياسة جنوب إفريقيا مع إسرائيل في الهيئات التشريعية للولايات الأمريكية، وأن يكون نشاط الدبلوماسيين الإسرائيليين الدبلوماسي ضد جنوب إفريقيا علنياً قدر الإمكان في الصحافة الأمريكية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي".
وقال مسؤولون إسرائيليون لأكسيوس إنهم "يريدون من أعضاء الكونغرس أن يوضحوا لجنوب أفريقيا أن الاستمرار في متابعة هذه القضية سيكون له عواقب".
وأضافوا "إسرائيل تأمل أن تتبنى الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب إفريقيا نهجاً مختلفاً مع إسرائيل والحرب في غزة".
وفي أواخر ديسمبر (كانون الأول)، رفعت جنوب إفريقيا قضية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بانتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في 1948.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الولايات المتحدة جنوب إفريقيا محكمة العدل الدولية إسرائيل غزة وإسرائيل جنوب أفريقيا إسرائيل أمريكا محكمة العدل الدولية العدل الدولیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا “مصممة” على متابعة قضية “الإبادة” ضد إسرائيل

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، أن بلاده مصممة على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.
ورفعت جنوب إفريقيا القضية في ديسمبر الماضي زاعمة أن الهجوم الذي شنته إسرائيل على غزة ردا على هجوم حماس الدامي في 7 أكتوبر، ينتهك اتفاقية عام 1948 في الأمم المتحدة بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. ونفت إسرائيل بشدة هذا الاتهام.
وقال رامابوزا للصحافيين عندما سئل عن القضية “نحن عنيدون”، مؤكدا تصميمه “على المضي قدما في قضيتنا”.
ومن المقرر أن تقدم جنوب إفريقيا بيانا بالحقائق والأدلة إلى محكمة الأمم المتحدة الشهر المقبل لدعم قضيتها.
وأضاف الرئيس أن الاستعدادات جارية لتقديمه “وهو مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات”.
وتابع “نواصل القول بأن الإبادة الجماعية يجب أن تتوقف ويجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وبشكل مماثل، يجب أن يكون هناك إعادة للرهائن”.
وانضمت إلى جنوب أفريقيا في الدعوى دول عدة بينها كولومبيا وليبيا والمكسيك وإسبانيا وتركيا.

مقالات مشابهة

  • عن عودة الهدوء إلى شمال إسرائيل.. هذا ما أعلنته الخارجية الأميركية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • جنوب إفريقيا “مصممة” على متابعة قضية “الإبادة” ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا "مصممة" على متابعة قضية "الإبادة" ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا مصممة على متابعة قضية «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • جنوب إفريقيا تقدم أدلة جديدة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا ترفض التراجع عن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل