بوابة الوفد:
2024-09-17@04:45:34 GMT

43 عاماً على رحيل العملاق رياض السنباطى

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

مرت أمس الذكرى الثالثة والأربعين لرحيل عملاق الموسيقى والتلحين، رياض السنباطى، كان ولا يزال بلا شك استاذا لكل العصور، ولما لا وهو ملحن قصيدة «الأطلال» لكوكب الشرق أم كلثوم، وأعتقد أنها أعظم قصيدة فى تاريخ الأغنية العربية.

لحن الموسيقار الراحل العديد والعديد من روائع الأغنيات والقصائد لكوكب الشرق منها: «على بلد المحبوب، قصة الأمس، ذكريات، سهران لوحدى، أنا فى انتظارك، ياظالمنى، أروح لمين، الحب كده، ليلى ونهارى، عودت عينى، أقولك إيه عن الشوق، أقبل الليل، من أجل عينيك عشقت الهوى»، وأخيرا رائعة «القلب يعشق كل جميل» وكانت آخر ما غنت كوكب الشرق على المسرح فى يناير 1973.

ألحان الموسيقار الراحل كانت قليلة للآخرين ربما لانشغاله الدائم بالتلحين لأم كلثوم، لحن لعبدالحليم حافظ أغنية واحدة «لحن الوفاء» ولحن لوردة «لعبة الايام» و«يا حبيبى لا تقل لى» 1980 ولحن لليلى مراد «اللى فى قلبه حاجة يسألنى، كلمنى يا قمر»، ورائعة «حبيب الروح»، وغنى بصوته الرخيم قصيدة «أشواق».

رياض السنباطى لم يكن ملحنا عاديا بل عملاق بحق، يكفيه فخرا قصيدة «الأطلال» التى عكست بحق عظمة الغناء العربى، غلبت على ألحانه الفخامة والرقىّ والنغم الشرقى الاصيل، كان فنانا شديد الأدب والتواضع، حتى الانضباط فى مواعيد العمل.. إنه حقا عملاق التلحين فى كل العصور رحل عن دنيانا يوم 9 سبتمبر 1981 عن عمر ناهز 75 عاما.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب يعشق كل جميل

إقرأ أيضاً:

سر الدوران الغامض للثقب الأسود العملاق في درب التبانة

كشف علماء الفلك الذين يدرسون  الثقب الأسود الهائل في مجرة درب التبانة، ساجيتاريوس A، عن "دليل دامغ" قد يساعد أخيرًا في فك لغز تاريخه الغامض. تشير الملاحظات من التلسكوب الذي يراقب هذا الثقب الأسود إلى احتمال وجود اندماج سري في ماضيه، وهو ما قد يفسر دورانه غير المعتاد. يقع ساجيتاريوس A على بُعد 26,000 سنة ضوئية من الأرض، ويُعتبر تكتلاً هائلًا في الزمكان، بوزن يقدر بأربعة ملايين مرة ضعف كتلة الشمس وقطر يبلغ 14.6 مليون ميل (23.5 مليون كيلومتر).

ووفقا   مجلة Live Science ، لا يزال أصل الثقب الأسود ساجيتاريوس A وسرعة دورانه المدهشة واتجاهه المختلف عن بقية المجرة غير واضحين تمامًا.  تكشف البيانات التي جمعها التلسكوب الذي التقط أول صورة للثقب الأسود في عام 2022 عن دليل يشير إلى أن ساجيتاريوس A* نشأ من اندماج كارثي مع ثقب أسود عملاق آخر قبل مليارات السنين، ولا يزال يحمل آثار هذا الاصطدام العنيف.

في بيان، قال ييهان وانج، الباحث الرئيسي للدراسة وعالم الفيزياء الفلكية في جامعة نيفادا في لاس فيجاس: "يمهد هذا الاكتشاف الطريق لفهم كيفية نمو الثقوب السوداء الهائلة وتطورها." وأضاف: "يشير الدوران غير المتوازن بشكل كبير لـ ساجيتاريوس A إلى أنه ربما اندمج مع ثقب أسود آخر، مما أدى إلى تغيير كبير في سرعة واتجاه دوران."
 
تأثير دوران الثقب الأسود

ووفقًا لمجلة SCI NEWS، يعتقد العلماء أن  الثقب الأسودالعملاق بدأ مثل غيره من الثقوب، حيث ولد من انهيار نجم عملاق أو سحابة غازية قبل أن يبدأ في ابتلاع أي مادة تقترب منه. وبعد أن نما إلى حجم هائل، يمكن للثقوب السوداء أن تتغذى أيضًا على ثقوب سوداء هائلة أخرى. يسحب الثقب الأسود الدوار الزمكان والمادة القريبة منه أثناء دورانه، مما يسبب ضغط الزمكان حوله. وعند النظر إلى الثقب الأسود من الأعلى، على طول مسار أي نفاثة ينتجها، يكون شكل الزمكان دائريًا. ومع ذلك، عند النظر إلى الثقب الأسود الدوار من الجانب، يظهر الزمكان بشكل يشبه كرة القدم. وكلما زادت سرعة الدوران، زاد تسطح شكل كرة القدم.
إعلان
تأثير اندماج المجرات على الثقب الأسود

تحدث تداخلات الثقوب السوداء الهائلة عندما تندمج مجرات بأكملها. تشير النتوءات والانحناءات في قرص درب التبانة إلى أن المجرة قد تكون اصطدمت بما لا يقل عن اثنتي عشرة مجرة أخرى خلال الـ 12 مليار سنة الماضية. ومع ذلك، لا يزال علماء الفلك غير متأكدين من مدى تأثير اندماج الثقوب السوداء في تكوينها الهائل، أو ما إذا كانت هذه التمزقات في الزمكان يمكن أن تنمو إلى أحجام مذهلة ببساطة عن طريق استهلاك الغاز والغبار.

وفيما يتعلق بأصول ساجيتاريوس A، استخدم الباحثون في الدراسة الجديدة بيانات من تلسكوب أفق الحدث لإنشاء نموذج لسلوك الثقب الأسود عبر الزمن. أظهرت المحاكاة أن الدوران غير المعتاد للثقب الأسود - الذي لا يتماشى تمامًا مع دوران مجرتنا - يمكن تفسيره بشكل أفضل من خلال حدث اندماج هائل مع ثقب أسود من مجرة أخرى.


مقالات مشابهة

  • قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن الثلاثاء
  • رحيل الشقيق الأكبر لمايكل جاكسون عن 70 عاماً
  • قصيدة في رثاءِ الأخ الأديب الأستاذ / عبدِ الله القِطي
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور” بمشاركات محلية وعالمية
  • عن 76 عاماً... رحيل الروائي والمفكر إلياس خوري
  • روائي الحرب..رحيل اللبناني إلياس خوري عن 76 عاماً
  • البابا تواضروس يشيد بإنجازات مجلس كنائس الشرق الأوسط خلال 50 عاما
  • سر الدوران الغامض للثقب الأسود العملاق في درب التبانة
  • عن 68 عاماً..رحيل بطلة "لن أعيش في جلباب أبي" ناهد رشدي