بغداد اليوم - بغداد

كشفت لجنة الاوقاف النيابية، اليوم الاثنين (9 أيلول 2024)، حقيقة إعادة قرعة الحج مرة أخرى بعد شكاوى وردت من اغلب المحافظات.

وقال عضو اللجنة النائب ياسر هاشم لـ"بغداد اليوم"، إن "قرعة الحج التي جرت قبل يومين ولجميع المحافظات ومنها بغداد، كانت للأعوام الثلاثة القادمة"، لافتا الى أن "لجنته وردت اليها شكاوى كثيرة من اغلب المحافظات حيال ما تضمنته من نتائج واسئلة تستدعي اجابات مقنعة".

وأضاف، أن "لجنته ستتعامل بشفافية عالية مع شكاوى المواطنين وستعمل على استضافة اللجنة المسؤولة عن القرعة بالإضافة الى هيئة الحج والعمرة من اجل الحصول على اجابات مقنعة"، مؤكدا، أنه "في حال ثبت أي تلاعب وبالأدلة، سيتم تقديم طلب رسمي لإعادة القرعة وبخلافه ذلك لا يمكن المضي بهذا الامر".

وتابع: "رصدت اسماء ومواليد بعضها لم يولد من خلال القوائم، وهذا جاء وفق تقديرنا لعدم وجود آليات لتدقيق الاسماء والمعلومات ما سمح لجميع المشتركين بدخول القرعة"، لافتا الى أن "الاستضافة ستكون مهمة وستضمن الحصول على كافة المعلومات التي من خلالها يمكن الاجابة عن استفسارات وعلامات الاستفهام التي أوردتها رسائل المواطنين من المحافظات العراقية".

وتقدم النائب هادي السلامي، أمس الأحد (8 أيلول 2024)، بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لانهاء تكليف رئيس هيئة الحج والعمرة سامي المسعودي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق.

وجاء في نص الطلب الذي اطلعت عليه "بغداد اليوم "، أنه "استنادا إلى البرنامج الحكومي الخاص بانهاء حالة الوكالة بعد ستة أشهر من تاريخ التصويت على الحكومة، نطالب بانهاء تكليف محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الحج والعمرة".

ودعا السلامي الى "اعادة قرعة الحج".

وكانت هيئة الحج والعمرة أعلنت، يوم السبت (7 أيلول 2024)، البدء بإجراء قرعة الحج الإلكترونية للعاصمة بغداد.

وقال رئيس الهيئة سامي المسعودي في مؤتمر صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "عدد المقاعد المتنافس عليها هي 3216 مقعد لسنة 2025 و 6508 مقاعد لسنة 2026 و 6508 لسنة 2027".

واضاف أنه "تم تسجيل قرابة 3 ملايين مواطن في قرعة الحج"، مشددا على أننا "أعطينا الاولوية لكبار السن في قرعة الحج واجرينا تسهيلات كبيرة في ما يخص المستمسكات الثبوتية خاصة للمحافظات المحررة".

وتابع: "العراق ملتزم بالإجراءات الخاصة بالحج التي يفرضها البلد المضيف".

هادي السلامي نفسه، كان قد كشف في (6 آب 2024)، أسباب استضافة محافظ البنك المركزي علي العلاق في مجلس النواب.

وقال السلامي، لـ"بغداد اليوم"، إن "عدم الشفافية وإعلان النشرة اليومية لبيع الدولار لمعرفة الجهات التي تبتاع ملايين الدولارات يوميا، هي الأسباب الرئيسية لاستضافة محافظ البنك المركزي".

وبيّن أن "الإجابة على السؤال الشفاهي، هو اقل درجة من الاستجواب على أن يحضر المحافظ داخل قاعة المجلس للإجابة، وقد حصلت الموافقة على ذلك قبل أيام، رغم ان الطلب مقدم منذ اكثر من سنة أي عندما كان محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: هیئة الحج والعمرة البنک المرکزی بغداد الیوم قرعة الحج

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي:سيكون للعراق أكبر المصارف الرقمية

آخر تحديث: 14 شتنبر 2024 - 11:50 ص بغداد/بكة أخبار العراق- قال  محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق خلال الاستضافة في فعاليات مؤتمر الدفع الإلكتروني، السبت، إن “تجربة المصارف الرقمية في العالم هي تجربة تؤشر نحو التحول نحو منحى ينسجم تماما مع التطورات التقنية وتوظيفها بالاتجاه الذي يخدم العمليات المختلفة”.وأردف بالقول إن “المصارف الرقمية تنتشر بشكل واسع في العالم، وبلغت حجم المعاملات المالية لتلك المصارف بحدود 5 ترليونات سنويا، ومن المؤمل ان يصل الرقم الى حوالي 7 تريليونات دولار بحلول العام 2027”.كما اشار العلاق الى أن هذا مؤشر مهم يدعونا الى تحفيز هذا الجانب والتركيز عليه ودفعه”، مضيفا أن “العراق سيكون واحدا من الدول التي ستتقدم في المصارف الرقمية التي تحتل حيزا مهما، وان عدد تلك المصارف سيكون في العراق أكبر من الدول المجاورة”.وتابع بالقول إن “البنك المركزي وقبل الشروع في إطلاق جولة التراخيص للمصارف الرقمية اجرى دراسات معمقة، والاطلاع على تجارب الدول الأخرى بشكل كثيف إلى أن وضعنا القواعد والضوابط اللازمة لترخيص هذا النوع من المصارف”.

مقالات مشابهة

  • السعودية تحول ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • اليوم .. قرعة بطولة العالم للكرة الطائرة 2025 بمشاركة مصر
  • البنك المركزي: انظمة الدفع الإلكتروني ساهمت بتعزيز امتثال العراق بمكافحة غسل الأموال
  • البنك المركزي:سيكون للعراق أكبر المصارف الرقمية
  • محافظ البنك المركزي: عدد المصارف الرقمية في العراق سيكون أكبر من الدول المجاورة