أطلقت وزارة الشباب والرياضة، فعاليات ملتقى الوعي الأثري المصري في نسخته الرابعة، بمكتبة القاهرة الكبري، الذي يحمل شعار «هويتنا مصرية»، وذلك في إطار المبادرة الوطنية كنوز الــ27، بمشاركة 200 شاب من اتحاد طلاب تحيا مصر، وجانب من أعضاء اتحاد الأثريين المصريين، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

أهمية تضافر جهود مختلف المؤسسات المجتمعية

وأكد المتحدثون في الملتقى، أهمية تضافر جهود مختلف المؤسسات المجتمعية نحو بناء وعي الشباب بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي العريق لمصر، والمواقع الأثرية والتراثية، وتعزيز الهوية الوطنية، ودعم رؤية مصر في بناء مجتمع متحضر يحافظ علي تراثه وتاريخه، ويحقق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى فتح مدارك الشباب على محددات الهوية الوطنية عبر الاطلاع على التراث الوطني والتاريخ، والآثار، والمعالم السياحية البارزة في بلادنا؛ بما يشكل منظومة ثرية لوعي وطني أمام شباب الجمهورية الجديدة.

افتتاح معرض التراث والموروث

وعلى هامش فعاليات المُلتقى، جرى افتتاح معرض التراث والموروث للحرف اليدوية والتراثية، واللوحات الفنية، والمستنسخات الأثرية، إذ جرى عرض ما يزيد على 200 قطعة من المعروضات.

ويأتي ذلك في إطار الدور التوعوي والتنويري الذي تقدمه وزارة الشباب والرياضة للنشء والشباب رصيدا من الوعي الوطني الذي يمكن كلاً منهم من الاطلاع على مفردات التراث الوطني ودوره في ترسيخ الهوية الوطنية ومنظومة القيم، وكذا خلق وتدريب كوادر وطنية شابة، تقوم بدورها في التعريف والترويج بالوجهات السياحية والثقافية الرائدة في الدولة، بالإضافة إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية السياحة التاريخية والتراثية من خلال مبادرات مخصصة للشباب تشجعهم على التعرف على تراث الآباء والأجداد وقيمهم العربية الأصيلة التي تعزز شعور الانتماء والفخر لديهم.

تعريف المواطنين بكنوز وحضارة مصر

جدير بالذكر أن مبادرة «كنوز الـ27» أطلقت في 18 يونيو عام 2022 بهدف تعريف المواطنين بكنوز وحضارة مصر التي تمتلك ثلثي آثار العالم وتضم جميع أنواع السياحة من شاطئية وثقافية وأثرية وعلاجية وغيرها؛ إذ جرى اختيار اسم «كنوز الـ27» لأن كل محافظة تضم مجموعة هائلة من الآثار يجب تسليط الضوء عليها مع توجيه المواطنين بأماكنها وتوعيتهم بطرق التعامل معها والحفاظ عليها فالأثر هو الشاهد الوحيد على العصر، حيث قدمت المبادرة رحلات ترفيهية توعوية للشباب للتعرف على أهم معالم مصر الأثرية والطبيعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كنوز مصر الأثرية وزارة الشباب الوعي الأثري

إقرأ أيضاً:

“إسلامية دبي” تطلق برنامج “أجيال” لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي ، برنامج “أجيال” لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس في دبي حول الظواهر الاجتماعية المهمة وذلك ضمن مبادرة “غراس الخير” التي تهدف إلى بناء جسور من الفهم المتبادل بين جميع الأطراف المعنية في البيئة المدرسية.
يأتي ذلك في إطار مبادرات أجندة دبي الاجتماعية 33 وسعيا للمساهمة في تنشئة جيل متمسك بمبادئه الإسلامية ولغته العربية وهويته الوطنية.
يعد البرنامج بمثابة منصة تفاعلية متكاملة تتضمن تقديم محاضرات وورش عمل حوارية وتثقيفية بمشاركة نخبة من أصحاب الخبرة والكفاءة من المحاضرين والمختصّين التربويين المعتمدين في هذا المجال.

وقال سعادة أحمد درويش المهيري مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي إن إطلاق برنامج “أجيال” خطوة جوهرية لتحقيق رؤيتنا في تجسيد لغة التعاون من أجل تحقيق الأهداف المرجوة عن طريق تهيئة بيئة للطلاب وأولياء الأمور والهيئات التعليمية من خلال الموارد المتاحة والمتوفرة للدائرة في لفتة تعكس العمل المؤسسي بين الجهات في دبي.
من جهتها أشادت سعادة عائشة عبدالله ميران مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي بإطلاق برنامج “أجيال” الذي يعد أحد ثمرات الجهود المستمرة لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري من أجل توعية الأجيال الناشئة بالظواهر الاجتماعية المهمة وبناء منصات إيجابية للتفاعل بين المعنيين.وام


مقالات مشابهة

  • وزارة الشباب تطلق الجلسة الافتتاحية لملتقى «قادرات نحو مستقبل أفضل» غدا
  • "الشباب والرياضة " تطلق الجلسة الافتتاحية لملتقى "قادرات نحو مستقبل أفضل"
  • “إسلامية دبي” تطلق برنامج “أجيال” لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس
  • تأثير الحرب السودانية على التراث الثقافي: نهب المتاحف والمواقع الأثرية
  • الشباب والرياضة توزع 15 ألف قطعة ملابس ووأدوات مدرسية على الطلاب الأكثر احتياجًا
  • إسلامية دبي تطلق برنامج «أجيال» لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس
  • توصيات مهمة بشأن موازنة الشباب والرياضة والأكاديمية الوطنية للتدريب للعام الجديد
  • «الشباب والرياضة» تنظم ندوة «سمات الشخصية المصرية بين الماضي والحاضر»
  • وزارة الشباب والرياضة:( 106)عدد أفراد وفد فريق النصر السعودي لملاقاة الشرطة
  • وزارة الشباب والرياضة تُدشن مكتب شباب الجنوب على هامش الاحتفال بيومه العالمي