بغداد اليوم - بغداد

أكد الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الاثنين (9 أيلول 2024)، أن موجة الحر ستتجه الى الانكسار تدريجيا في العراق خلال اليومين المقبلين.

وقال الزيادي لـ "بغداد اليوم" إنه "المتوقع ان تبلغ الموجة الحارة شدتها غداً الثلاثاء، والأربعاء تبدأ بالانكسار تدريجياً وتتراجع بشكل طفيف بسبب عبور جبهة هوائية".

وبين ان "الجبهة تزداد تعمقاً يوم الخميس وستؤدي الى انخفاض إضافي بدرجات الحرارة بفارق حوالي درجتين مئوية مع هبوط في نشاط الرياح ".

وأضاف الراصد الجوي، أن "انخفاضا كبيرا وملموسا يوم الجمعة وقد تسجل العاصمة بغداد والانبار وصلاح الدين معدل 39 درجة مئوية لأول مرة منذ أشهر بسبب تعمق الكتلة الهوائية وتسجيل معدلات متدنية في أغلب محافظات البلاد، وغالباً تتراوح ما بين 41 - 43 درجة مئوية في وسط وجنوب البلاد".

وختم الزيادي قوله: "سنشعر بأجواء خريفية لطيفة آخر ساعات المساء بدءا من يوم الجمعة المقبل".

ما أن حلّ الأول من أيلول الجاري، حتى دخل العراق في موسم الخريف في الحسابات المناخية. وبهذا فإن فصل الصيف انتهى مُناخيا، ولم يتبق سوى أسبوعين وستة أيام لحلول فصل الخريف فلكيا، وفق المتنبئين الجويين. 

والحساب المناخي يعتمد على تحول في الطقس وبداية التقلبات الجوية في النصف الشمالي، أما فلكيا فهو يعتمد على حركة الشمس الظاهرية واتجاهها نحو النصف الجنوبي وتعامدها في الاعتدال الخريفي على خط الاستواء.  

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

العراق يودع الحرارة.. امطار ونسمات خريفية محملة بالهواء البارد قابل الأيام - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

أكد الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، ان العراق مقبل على كتلة هوائية باردة وامطار خلال هذا الأسبوع، فيما اكد توديع الأجواء العراقية درجات الحرارة المرتفعة.

وقال الزيادي، لـ"بغداد اليوم"، انه "وفق التوقعات فان استمرار الأجواء الاعتيادية وشبه خريفيه وتزداد اعتدال الاجواء من اليوم السبت ومعدلات دون 42 مئوية بكافة المدن".

وأضاف إن "نسمات خريفية سنشعر بها في ساعات الصباح الباكر بالأيام القادمة ومعدل الحرارة الصغرى حول 27 مئوية، كما هناك كتلة هوائية باردة تؤدي الى انخفاض كبير يدخل بعض المدن في رزنامة أواخر الثلاثينات نهاراً وباردة ليلا ابتداء من الأربعاء القادم مودعا الصيف حقائبه".

وختم الراصد الجوي قوله ان "فرص أمطار شمال البلاد خلال هذا الاسبوع القادم، وبعدها سوف تشهد مدن مختلفة زخات مطر متفرقة".

يذكر أن هيئة الانواء الجوية، أعلنت اليوم السبت (14 أيلول 2024)، عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، فيما توقعت انخفاضا بدرجات الحرارة مع تساقط زخات مطر في المنطقة الشمالية.

 

مقالات مشابهة

  • ما علاقة تقلبات الطقس بحركة السوق المحلي في العراق؟- عاجل
  • أسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق- عاجل
  • اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل
  • العراق يتحضر لاستقبال الدون - عاجل
  • العراق يودع الحرارة.. امطار ونسمات خريفية محملة بالهواء البارد قابل الأيام - عاجل
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • قوة من النخبة الأمريكية تعثر على طائرة روسية في صحراء العراق.. القصة الكاملة - عاجل
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10% - عاجل
  • طقس العراق.. الخرائط تشير لتسجيل مزيد من الانخفاض بدرجات الحرارة