في التسعينيات من القرن الماضي، حين كانت الموسيقى تصدح بألحان بسيطة تعكس المشاعر والأحلام، برز اللون الرمادي، ليعكس هوية جيل كان يعيش في زمن يجمع بين التقاليد العريقة القديمة، والحداثة المتسارعة، فمن الملابس إلى الديكور الداخلي، كان اللون الرمادي يهيمن على المشهد، ولكن ما السبب وراء هذا انتشار اللون آنذاك؟.

الون الرمادي لم يكن مجرد اختيار في الموضة، بل تجاوز ذلك ليصبح جزءًا من الثقافة الشعبية في التسعينيات؛ إذ كانت الأفلام، والبرامج التلفزيونية، والموسيقى، كلها تحمل طابعا رماديا، يعبر عن تحولات عميقة في الذوق والثقافة العامة، بحسب موقع «hisour»، ومجلة Sage» journals» العلمية.

الرمادي في الأزياء

بالنسبة للفساتين النسائية، أو المعاطف الرجالية، سيطر عليها «الرمادي» وأصبح لونا عصريا للغاية، وبدا واضحا أيضا في تلوين الحرير والأقمشة الساتان التي يرتديها الأغنياء، ما جعل الناس يميلون إلى ألوان تعبر عن التوازن والهدوء.

الرمادي في الديكورات

وفي ديكورات المنازل والمكاتب، انتشر اللون الرمادي كخلفية هادئة تسمح بتجربة الراحة البصرية، والجدران والأثاث، وحتى الإكسسوارات كانت تأخذ ألوانا رمادية بدرجاتها المختلفة، ما أضاف جوا من الرقي والبساطة في الوقت نفسه.

السبب وراء انتشار اللون الرمادي 

«الرمادي» عكس التغيرات الاقتصادية الكبرى، والانفتاح على ثقافات جديدة، ولذلك أصبح خيارا يعبر عن التوازن بين التفاؤل والواقعية، بين الرغبة في الاستقرار والقلق من المستقبل، وفقا لمجلة «Sage journals».

وربما كان السبب وراء ذلك، الرغبة في الابتعاد عن الألوان الزاهية، التي كانت شائعة في الثمانينيات، أو ربما كان تعبيرا عن مرحلة جديدة من البساطة والهدوء، تتماشى مع الانتقال إلى عصر يتسم بالسرعة والتغير المستمر، ويعبر عن نوع من النضج والرقي، وقدرة على التكيف مع مختلف الأذواق والبيئات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التسعينيات جيل التسعينيات موضة ملابس اللون الرمادي اللون الرمادی

إقرأ أيضاً:

تعرف على تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة المصري والهلال الليبي

 

انتهى منذ قليل الاجتماع الفني الخاص بمباراة المصري والهلال الليبي والمقرر اقامتها في الثامنة مساء غدًا الأحد على ملعب شهداء بنينا بمدينة بنغازي الليبية ضمن مباريات ذهاب الدور التمهيدي الثاني من البطولة الكونفيدرالية الأفريقية، والذي أقيم بإحدى فنادق مدينة بنغازي تحت رئاسة منسق المباراة التشادي جيمين ديمبيلي وبحضور  التونسي يسر سعد الله مراقب  التحكيم.

وكذلك طاقم التحكيم بقيادة حكم الساحة الجابوني تانجوي ميبيامي  ومعه مساعد الحكم الأول أبيلميرو مونتينجرو  من ساوتومي وبرنسيب، ومساعد الحكم الثاني أوربن ندونج من الجابون، والحكم الرابع جريج موكاجني.

بهدف السعيد.. الزمالك يتغلب على الشرطة الكيني ويقترب من التأهل لدور المجموعات في الكونفدرالية لأول مرة في مصر.. الأهلي يستخدم الذكاء الاصطناعي بعمليات الاستشفاء مع لاعبيه

مثل فريق المصري في المؤتمر  محمود جابر  المدير الاداري ومحمود الشحات طبيب الفريق وابراهيم غانم مسئول المهمات.


وخلال الاجتماع تم الاستقرار على كافة الترتيبات المتعلقة بالمباراة، حيث سيرتدي المصري الطاقم الأخضر الكامل وسيرتدي حارس المصري اللون الأصفر، فيما سيرتدي فريق الهلال اللون الأزرق الكامل وسيرتدي حارسه اللون الأسود.

هذا وقد قدم مسئولي المصري طلبًا لمنسق المباراة بارتداء شارة سوداء وكذلك الوقوف دقيقة حداد على وفاة  إيهاب جلال رحمه الله،  وهو الأمر الذي سيرفعه المراقب للجنة المسابقات بالكاف للموافقة عليه خلال الساعات المقبلة.

مقالات مشابهة

  • تفسير رؤية اللون الأصفر في المنام.. خير أم شر؟
  • ترامب في مقابلة مع "فوكس ديجيتال": خطاب بايدن وهاريس ضدي هو السبب وراء محاولتي اغتيالي
  • أميرة سليم: كسبت التحدي بأغنية «بنحب المصرية» في اللون الشعبي
  • انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟
  • «خوذة ثور» من سماء أبوظبي
  • سديم "خوذة ثور" يظهر في سماء الإمارات
  • مرصد الختم بأبوظبي يصور سديما يبعد 15 ألف سنة ضوئية
  • سديم «خوذة ثور» من سماء الإمارات
  • تعرف على تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة المصري والهلال الليبي
  • السبب الحقيقي وراء وفاة الفنانة ناهد رشدي المفاجئة.. كيف عاشت لحظاتها الأخيرة قبل الموت؟