متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات المرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول والسكر في الدم والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، لماذا هو خطير؟ في الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة، تزداد بشكل حاد مخاطر انسداد أو تمزق الأوعية الدموية وعواقبها - أمراض القلب والأوعية الدموية، والحوادث الوعائية الدماغية، والسكتة الدماغية.

 

ارتفاع مستويات الكوليسترول ومتلازمة التمثيل الغذائي

ويشير عدد من الأعراض إلى تطور متلازمة التمثيل الغذائي، كقاعدة عامة، هذا هو الشعور المستمر بالعطش وزيادة التبول والتعب والتغيرات في الجلد والوخز والخدر في الساقين، حسبما ذكرت RG نقلاً عن بيانات من بوابة Pronews.gr.

 

وذكر الخبير الطبي بالبوابة، خبير التغذية كيري كونلون، أن ظهور متلازمة التمثيل الغذائي يسهله سوء نوعية النوم، والإجهاد، وقلة ممارسة الرياضة، وسوء التغذية وبالنظر إلى العامل الأخير، أشار الأخصائي إلى أن احتمالية الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي تزيد بشكل كبير بسبب نقص الألياف في النظام الغذائي اليومي.

 

وشدد كونلون على أن تناول الألياف الكافية له تأثير إيجابي للغاية على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم - ولهذا، على سبيل المثال، يجب عليك تضمين حصة من سلطة الخضار في كل وجبة. 

 

كما أوصى خبير التغذية بالإكثار من تناول الحبوب الكاملة والبقوليات والخضراوات وتناول المكسرات، وأضاف الخبير أن مثل هذه الأطعمة تساعد الإنسان على الشعور بالشبع، وهو ما يؤدي بدوره إلى تطبيع إجمالي كمية الطعام التي يتناولها ويمنع تطور السمنة، التي تعتبر عاملاً منفصلاً في العديد من الاضطرابات الخطيرة في الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متلازمة التمثيل الغذائي التمثيل الغذائي القلب القلب والأوعية الدموية الكوليسترول تمزق الأوعية الدموية الوعائية الدماغية متلازمة التمثیل الغذائی

إقرأ أيضاً:

خمسيني من كفر الشيخ يشارك في برنامج «كاستنج»: «باحب التمثيل من صغري»

تحدث محمود عطيان، صاحب الـ56 عامًا، والمشارك ببرنامج اكتشاف المواهب في مجال التمثيل «كاستيج» الذي يٌعرض عبر شاشة «دي أم سي»، عن تفاصيل مشاركته في البرنامج، موضحًا أنه عرف البرنامج من خلال التلفزيون والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وقرر المشاركة سعيًا وراء تحقيق حلمه الذي طال انتظاره.

الوصول إلى التصفية النهائية في برنامج «كاستنج»

وأوضح «عطيان»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، أنه شارك ضمن 16 ألف متسابق في المراحل الأولى من برنامج «كاستنج» خلال الأشهر الماضية، ووصل إلى التصفية لأدائه المتميز، ليكون ضمن المراحل النهائية بالبرنامج بين 50 متسابقا هم الأفضل من حيث الأداء.

 

وعن شغفه بالتمثيل، قال: «من صغري وأنا بحب التمثيل، كنت بجمع الأطفال اللي من عمري في القرية بكفر الشيخ، وأقولهم انت هتمثل كذا وأنا هقول كذا»، موضحًا أنه لا يتمنى أن يكون نجما، ولكن يتمنى أن يكون ممثلا كبيرا، ويحب البطولة الثانية ويحب أن يشارك في أعمال فنية في المستقبل بجانب النجوم الكبار، مثل كريم عبدالعزيز وصبري فواز وماجد الكدواني وأحمد عز.

وتابع: «أنا من قرية بجانب محافظة كفر الشيخ، وأؤكد للجميع أن القرى مليئة بالمواهب المتميز على كل المستويات الفنية والرياضية والثقافية».

مقالات مشابهة

  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة
  • عادات قبل النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر!
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة
  • خاتم Oura قد يتمكن من قياس مستويات السكر في الدم قريبًا
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • جزء في الدجاج يرفع نسبة الكوليسترول بالدم.. احذر تناوله
  • خمسيني من كفر الشيخ يشارك في برنامج «كاستنج»: «باحب التمثيل من صغري»