من البديهي أنه حينما تقع مصيبة أو تحل كارثة بمن يعنينا أمرهم، ويسوؤنا حالهم ويصيبنا بالحزن بلاؤهم، ويشعرنا بالعجز مُصابهم، أن نسارع إلى نجدتهم، وأن نبادر إلى رفع المشقة عنهم، بكل الطرق والوسائل الممكنة والأدوات المادية والمعنوية المتاحة دون كلل أو ملل، وإن حال العجز بيننا وبينهم شعرنا بغُصة في حلوقنا، وضيق في صدورنا، وحزن في قلوبنا، وضاعت منا لذة العيش وبَرَد الحياة واستحالت الملذات إلى مُنغّصات، هذا إن صدق شعورنا!
لكن أن يتحول البعض -على اختلاف مشاربهم- من المنتسبين إلى العروبة بل وإلى المروءة والرجولة زورا وبهتانا بتصديرهم الإحباط للعامة والخاصة، وتوجيههم بوصلة المزاج العام دوما إلى انتظار الهزيمة المُدّوية والانكسار الذي لا قيام بعده لغزة! فتخرج رؤيتهم مبنية على التشاؤم، وسوء الطَوية، وقِصر النظر، ودناءة الهِمّة، وفساد الفهم، ثم يتحولون بعدها إلى جلادين للشعب الفلسطيني الأبيّ الذي سطّر ملحمة في قطاع غزة وفي الضفة بأحيائها جنين وطولكرم والخليل، ويسلطون ألسنتهم حِدادا على المقاومة التي ضحّت بالغالي والنفيس، مرددين كلمات التوهين والتثبيط والتعجيز، وصدق فيهم قوله تعالى "لو خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُم إلّا خَبَالا ولأوضَعُوا خِلَالَكُمُ الفتنة".
يتحول البعض -على اختلاف مشاربهم- من المنتسبين إلى العروبة بل وإلى المروءة والرجولة زورا وبهتانا بتصديرهم الإحباط للعامة والخاصة، وتوجيههم بوصلة المزاج العام دوما إلى انتظار الهزيمة المُدّوية والانكسار الذي لا قيام بعده لغزة! فتخرج رؤيتهم مبنية على التشاؤم، وسوء الطَوية، وقِصر النظر، ودناءة الهِمّة، وفساد الفهم، ثم يتحولون بعدها إلى جلادين للشعب الفلسطيني
والعجيب أن هؤلاء يحاولون بتثبيطهم للهِمَم وتوهينهم للعزائم يريدون إيهامنا بأنهم يتألمون لما حدث في البلاد وللعباد، وأن طرحهم ليس إلا ابتغاء وجه الله، وربما كان المتحدث في مكر دُعاة الجامية والمَدخلية ومَن على شاكلتهم من متسلفي الخليج وتابعيهم ممن يسوقون بعض القواعد الأصولية للتلاعب بعقول مستمعيهم، ذاكرين المصالح والمفاسد متكلمين عن الدماء المعصومة -وعيونهم تذرف الدمع!- وهم يشيرون باللائمة على المقاومة، ولا يشيرون إلى الاحتلال الإجرامي الذي ولغ في دماء المسلمين ودمّر بيوتهم ومستشفياتهم وهتك أعراضهم واعتدى على حرمة مساجدهم، لا يذكرون ذلك ولا يشيرون إلى داعمي بني صهيون المسارعين إلى تطبيع العلاقات معهم، المرتمين في أحضانهم ممن يدين لهم هؤلاء الدعاة بالطاعة والولاء! فقط يصبّون جام غضبهم -المصطنع- على المقاومة..
وربما كانت لبرامج التوك شو المعروفة بكراهيتها لكل أشكال الممانعة وحملها لواء التطبيع مع الاحتلال، واستضافتها لبعض دعاة الخنوع من إعلاميين وصحفيين وساسة مطبلين مهللين لقرارات وأحلام طويلي العمر أيّا ما كانت سخافتها! ربما كانت لتلك المحطات دورها الخبيث في قلب المفاهيم لدى العامة من الناس بحيث تصبح المقاومة في محل الاتهام، ويفسر التطبيع مع العدو الفاجر المعتدي على حرمة الأقصى بأنه سلام الشجعان، ويُترجم التقارب معه على أنه من صميم الحفاظ على الأمن القومي للبلاد، وتصبح المصالحة معه بمثابة الخروج من شرنقة العداء التاريخي والذي لا يُعرف سببه -بزعمهم- ولم تستفد منه شعوبنا ولم نعرف حتى تاريخه سبب العداء مع أولاد العم القريبين منا دون غيرهم!..
لم يقف أمر التخذيل والتهوين والإرجاف على المثقفين من إعلاميين وصحفيين وباحثين تجردوا من كل القيم إلا قيم المنافع التي يحصِّلونها من قربهم للأنظمة الحاكمة؛ بل ومن إقامتهم لجسور العلاقات مع مؤسسات ثقافية وبحثية وإعلامية صهيونية الهوى قد فضح الله توجهها لدى كلِ ذي بصيرة وفهم، بل تخطى أمر التخذيل والإرجاف إلى قطاع من عامة الناس
ولم يقف أمر التخذيل والتهوين والإرجاف على المثقفين من إعلاميين وصحفيين وباحثين تجردوا من كل القيم إلا قيم المنافع التي يحصِّلونها من قربهم للأنظمة الحاكمة؛ بل ومن إقامتهم لجسور العلاقات مع مؤسسات ثقافية وبحثية وإعلامية صهيونية الهوى قد فضح الله توجهها لدى كلِ ذي بصيرة وفهم، بل تخطى أمر التخذيل والإرجاف إلى قطاع من عامة الناس، وهؤلاء لا يحملون همّا لأمة ولا يرفعون راية لقضية ولا يشلغهم ولا يسعدهم أو يحزنهم شيء سوى طعامهم وشهواتهم وملذاتهم، وأما ما دون ذلك فلا يحرك فيهم ساكنا مهما عَظُم قدره وارتفع شأنه وجلّ خطبه حتى ولو كانت المساجد التي يشد إليها الرحال!..
وكل هذا في وسط ما نرى ونسمع من كمّ التعاطف الدولي والعالمي مع غزة وشعبها، وما تناقلته شاشات التلفاز من اعتصامات طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية وصدامهم مع إدارات جامعاتهم ومع أجهزة الشرطة في بلادهم من أجل غزة، تنديدا بسياسات الحكومات أو تنديدا كذلك بتعاون جامعاتهم مع جامعات دولة الاحتلال، بل وكثيرا ما رأينا فتيات في عمر الزهور يبكين لأجل أطفال غزة ونسائها في ظل تَحجّر مُقلة البعض في أوطاننا ممن نزع الله الرحمة من قلوبهم، مثل بعض العامة كما أسلفنا القول.. وفي ظل بذل بعض الإعلاميين جهدهم لصرف الناس عن قضية غزة بترويج الأكاذيب تارة، وبإثارة النعرات الوطنية العفنة التي يراد القول من خلالها كما خرج أحدهم ليقول: غزة ليست وطني! نعم ليست وطنك أيها المُخذّل، ولا تشرف تلك البقعة المباركة التي حازت صك الكرامة والرفعة ببشارة النبي صلى الله عليهم وسلم لها ولأهلها حين قال: "لا يضرهم من خذلهم"، فلن يضرهم خذلانكم لها يا دعاة المدخلية، ولن يضرهم أكاذيبكم يا إعلاميي السلطات الحاكمة، كما لن يضرهم حماقة بعض العامة من الناس ممن لا يستحقون شرف الحديث عنهم، فالشرف نحصّله بحديثنا عن الكرام من أطفال غزة ونسائها لا بسواهم ممن خالفهم أو خذلهم!
"والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".. الأية.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه غزة المقاومة الاحتلال تطبيع غزة الاحتلال تطبيع المقاومة خذلان مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
هدي النبوة.. خطيب المسجد النبوي: يجعل للحياة قيمة وللمسلم قدرا
قال الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي، إمام وخطيب المسجد النبوي، إنه ينبغي بذل الخير والسعي في إسعاد الناس ونفعهم، والتيسير على العباد، ودفع الضرر عنهم، والسعي في إصلاح ذات البين.
هدي النبوةوأضاف“ الثبيتي” خلال خطبة الجمعة الثالثة في جمادي الآخر اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة ، أن ذلك امتثالاً لما حثّ عليه دين الإسلام، وبما جاء في كتاب الله جل وعلا، وهدي نبينا محمد عليه الصلاة والسلام من القول والعمل.
وأوضح أن من هدي النبوة، ومن نور الرسالة الذي يجعل للحياة قيمة وللمسلم قدرًا وهدفًا، ويربط المسلم مجتمعه، ويجعله فاعلاً بينهم، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا) رواه الطبراني.
وأشار إلى أن هذا الحديث، يصحّح نظر المسلم للكون والخلق والحياة، ويقوّم المسار، ويوجه البوصلة، وهو جدير بأن نتأمل حروفه ونتبين مدلوله، ليتدفق في عروق الأفراد والمجتمعات طعم الإسلام، وحلاوة هذا الدين.
يصحّح نظر المسلموتابع: خاصة حين تغلب روح الأنانية والفردية، ويتضخم حب الذات، وتجمد العواطف، وتذبل العلاقات، وينشغل المسلم عن واجبه تجاه أمته، وعن رسالته في حق وطنه، وعن دوره في مجتمعه.
ولفت إلى أن أعظم وسام يناله المسلم؛ أن يكون أحبّ الناس إلى الله، وأعظم تحفيز للمسارعين إلى الله وطالبي رضاه، زرع البسمة على الشفاه، وكشفُ الكربة عن المكروبين، وبذل العون للمحتاج.
وأفاد بأنه بمثل هذه التوجيهات الربانية والنبوية يربّي الإسلام أفراده على العطاء، ويجعل كل واحد منهم نبعًا يفيض بالخير والعطاء، فمن سلك هذا المسلك فإن حياته تتّسع، وصدره ينشرح، وتحلّ عليه البركة.
ونبه إلى أن أبواب النفع ليست محدودة في نطاق محصور، ولا في مجال ضيق، مشيرًا إلى وظيفة النبوة التي جُعلت لنفع الخلق وإخراجهم من ظلمات الشرك إلى نور الإسلام، فترك لنا الأنبياء والصالحون أمثلة عظيمة على المشاريع الحياتية التي كرّسوا حياتهم من أجلها.
أبواب النفعونوه بأنه قام كل نبيٍ بدعوة قومه لتوحيد الله، وأرسى معالم ومنارات اهتدى بها الناس من بعدهم، فنبي الله نوح عليه السلام يبني سفينة النجاة لأمته، ونبي الله إبراهيم عليه السلام يلبّي نداء ربه ويمتثل أمره ببناء الكعبة لتكون قبله للتوحيد وللعبادة للأجيال القادمة.
واستطرد: ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم يترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، ويرسي فيها مكارم الأخلاق وقيم التربية ومحاسن الأمور، ولما رجع صلوات ربي وسلامه عليه من غار حراء قد عرته الدهشة للملك الذي جاءه في الغار.
وأردف : يقول لخديجة رضي الله عنها: "قد خشيت على نفسي" فقالت له: "كلا، أبشر، والله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكلّ وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق" متفق عليه.
وبين أن هذه الأحوال كلها مشتملة على نفع متعدٍّ للآخرين، فكانت عاصمة له بإذن الله من أن يصيبه خزيٌ أو حزن أو أذى، كما تعلم الصحابة من نبيهم هذا الدرس ووعوه جيدًا وضربوا أروع النماذج في النفع، واستثمر كل واحد منهم ما وهبه الله من قدرات ومواهب في مشاريع حياتية تركت آثارًا خالدة على الأمة الإسلامية.
تعلم الصحابة هذا الدرسوبين الشيخ الثبيتي أن نفع الأمة له أشكال عديدة، فتارة بنشر الإسلام وبناء قيمه السامية، وتارة بإغاثة الملهوفين، ودعم الفقراء والمساكين، ومرة ببناء المساجد ودعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم والمؤسسات الخيرية.
وواصل: ثم بنفع الوطن الذي عاش على ترابه واستنشق هواءه ونهل من معينه بالإسهام في بناء مؤسساته، والعمل على ازدهاره ورفع شأنه، والانخراط في تنميته والعمل على استقراره وتعزيز لحمته.
وأفاد بأن من بين الناس من يجعل حياته مشروعًا يحمل الخير للناس، يضع نصب عينيه تجاوز حدود الوقت والمكان، فيكون سببًا في نفع أجيال متعاقبة حتى بعد أن يودع هذه الدنيا.
وذكر أن هؤلاء هم أصحاب الهمم العالية والطموحات الكبيرة، الذين يبذلون حياتهم لمشروع واحد عظيم، وهدف سامٍ كبير يملأ حياتهم، ويملأ حياة الناس من بعدهم، فينتفع به الناس أيّما انتفاع، ويسعى دومًا بالارتقاء بشأن المجتمع بخدمة يقدمها في مجال العلم أو الاقتصاد أو الصحة أو أي مجال من مجالات الخير والتطوع والتطوير والبناء.
مشروع الحياةوأكد أن مشروع الحياة حتى لو كان صغيرًا فإنه كبير بالنية الصادقة، وهي رسالة يحملها صاحبها طيلة حياته، يعمل من أجلها في كل لحظة من لحظات عمره، يبذل في سبيلها من جهده ووقته وماله؛ ليكون أثره ممتدًا بعد وفاته، ونفعه وأجره مدرارًا في ميزان حسناته، ومن أخلص النية وكان هدفه إرضاء ربه؛ نال مراده وبارك الله في جهده.
وأشار إلى أن مشروع الحياة قد يستغرق سنوات حتى يؤتي ثماره، لكن أصحاب الهمم العالية لا تثنيهم العقبات، ولا يحبطهم الفشل، بل يتعلمون ويمضون قدمًا بالصبر ومداومة العمل والعطاء وبذل الخير، مذكرًا بمن ساهموا في نفع الناس وتطوير المجتمعات بتأسيس المدارس والجامعات والمستشفيات، وتطوير العلوم والمعارف، ونشر العلم، وغرس القيم والدعوة إلى الله، فخلّد التاريخ أسماءهم، وحفظ الرب أجرهم، لا لأنهم بحثوا عن المجد الشخصي، ولكن لأنهم اختاروا نفع الناس، والارتقاء بأمتهم ووطنهم، ولا ينقطع أجرهم بوفاتهم.
ودعا إلى استشعار هذه المفاهيم العظيمة في تطوير المجتمع، وتأسيس المبادرات التي تنهض بالوطن، وتعزز من قوة الأمة، مشيرًا إلى حاجة الأمة اليوم إلى كل جهد نافع، ولكل مشروع يحمل الخير للأجيال القادمة.