قال الدكتور محمد صبري، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن أمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية بدأت بالانتشار مع ظهور أصناف أطعمة جديدة وتغير السلوك الغذائي المُتعارف عليه.

وأضاف «صبري» خلال حواره المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الأبحاث المتعلقة بأمراض القلب كانت ترى أن الدهون المشبعة الطبيعية هي المتسبب الرئيسي في أمراض القلب، وتغافلت عن وجود أصناف طعام جديدة تحتوي على كميات مرتفعة من السكريات والزيوت المصنعة.

وأوضح أن الدراسات الحديثة أثبتت أن المتسبب في أمراض القلب كان الاستخدام المفرط للسكريات والكربوهيدرات والزيوت المصنعة، وأثبتت بطلان الدراسات السابقة التي تفيد بأن الدهون الطبيعية هي المتسبب في تلك الأمراض.

الجسم يحتاج لنسبة من الكوليسترول

وأشار إلى أنه على رغم من تخوف الناس من الكوليسترول، إلا أن الجسم يحتاج لنسبة منه، إذ يعد مكونا أساسيا للعديد من الأمور المهمة في الجسم مثل الهرمونات وله منافع مضادة للالتهاب، ذاكرا أن سوء استخدام بعض الأغذية مثل السكريات والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون غير المصنعة هو ما يؤدي إلى تغيير طبيعة الكوليسترول وحوادث مضاعفات صحية غير مرغوبة.

الكوليسترول يتحول من نافع لضار نتيجة لارتفاع مستوى السكريات

وتابع أن الكوليسترول يتحول من نافع لضار نتيجة لارتفاع مستوى السكريات في الجسم، ما يؤدي إلى ترسب السكر في الشرايين، وبالتالي انسدادها، ما قد يترتب عليه حدوث سكتة قلبية أو دماغية أو جلطات في المستقبل، مشيرا إلى أن مشكلة ارتفاع السكر قد تحدث لجميع الأشخاص وأنه غير مقتصر على مرضى السكري فقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض القلب الجلطات السكتات الدماغية تصلب الشرايين أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

عنصر طبيعي لتنظيف الفرن من الشحوم والدهون.. «هيرجع يلمع في دقائق»

يُعد تنظيف الفرن مهمة يؤجلها معظم الناس لأطول فترة ممكنة، في ظل صعوبة إزالة الدهون المتراكمة على باب الفرن الزجاجي، ورغم أن الخل يعد من أكثر مواد التنظيف شيوعًا، لكنه لا يستطيع تفتيت الدهون أو الطعام، ولكن هناك مادة بسيطة في المطبخ يمكنها تحقيق ذلك في دقائق.

«أسهل محلول تنظيف يمكنك صنعه»، هكذا وصف موقع «دايلي إكسبريس» العنصر الطبيعي الذي يمكن استخدامه لتنظيف الفرن، والذي ينظف الأبواب في أسرع وقت ممكن من الطعام والشحوم التي قد تحترق على سطح الزجاج ما يجعل إزالتها أكثر صعوبة. 

أسهل طريقة لتنظيف باب الفرن من الشحوم والدهون

بحسب التقرير هناك طريقة بسيطة لتنظيف باب الفرن بشكل طبيعي دون استخدام مواد كيميائية قاسية، حيث تبين أن أفضل منظف للفرن هو صودا الخبز. 

داران، خبير التنظيف في إحدى الشركات العالمية، أشار إلى أنه أجرى اختبارًا باستخدام العديد من المنظفات المختلفة واكتشف أن صودا الخبز هي الأفضل لتفتيت الشحوم. 

وأوضح: «إن أحد أكثر منظفات الفرن الطبيعية فعالية التي يمكنك استخدامها هو أبسطها، يعد صودا الخبز والماء أحد أسهل حلول التنظيف التي يمكنك صنعها، وهي في الواقع تحقق أفضل النتائج».

تعتبر صودا الخبز قلوية، ما يعني أنه عند خلطها بالماء يمكنها تفتيت الشحوم الحمضية والزيوت وبقع الطعام المحروقة ما يجعلها أسهل في التنظيف، كما أنها تتميز بقدرتها على الامتصاص بشكل سريع، وهذا هو السبب في أنها تعمل بشكل جيد للغاية في امتصاص الروائح غير المرغوب فيها في الثلاجات، بحسب الخبير.

خطوات تنظيف الفرن في دقائق

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية طريقة تنظيف فرن المطبخ بمواد طبيعية دون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية سامة:

خلط صودا الخبز والماء في وعاء لصنع عجينة.  ضعي معجون صودا الخبز بالتساوي على باب الفرن واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل بمجرد ترك المحلول لفترة من الوقت، استخدمي إسفنجة أو قطعة قماش لمسح باب الفرن اشطفي باب الفرن بالماء النظيف

بعد هذه الخطوات سيعود باب الفرن لامعا ونظيفا مرة أخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • عنصر طبيعي لتنظيف الفرن من الشحوم والدهون.. «هيرجع يلمع في دقائق»
  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • استشاري أمراض باطنية: أدوية علاج السمنة صورة من صور الانتحار المقنع
  • استشاري: المملكة لديها أفضل الأدوات والابتكارات العلمية في مستشفياتها
  • استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق
  • استشاري يكشف خطورة المنشطات بعد وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • جزء في الدجاج يرفع نسبة الكوليسترول بالدم.. احذر تناوله