الوطن:
2024-09-17@04:32:46 GMT

خيري حسن: سيد درويش هو المؤلف الحقيقي للنشيد الوطني

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

خيري حسن: سيد درويش هو المؤلف الحقيقي للنشيد الوطني

تحدث الكاتب خيري حسن عن إصدار كتابه «سيد درويش: المؤلف الحقيقي للنشيد الوطني»، مشددًا على أن الفضل في نشر هذا الكتاب يعود إلى الكاتب الصحفي إسلام عفيفي، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم.

ولفت «حسن» خلال لقاءه مع الإعلاميتين جاسمين طه زكي ونهى عبد العزيز، في برنامج «السفيرة عزيزة»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»إلى أن عفيفي أعطى تعليمات سريعة لأسرة تحرير كتاب أخبار اليوم لبدء العمل على الكتاب، مؤكدًا أن الاسم الأول للكتاب لم يكن يشير إلى هذا الموضوع، لكنه كان من الضروري التركيز على جانب تأليف النشيد الوطني.

كواليس كتابة النشيد الوطني 

وأوضح أنه معجب جدًا بهذا الاسم، مؤكدًا أن سيد درويش كان موسيقيًا عظيمًا وشاعرًا مميزًا. وتابع: «توفي سيد درويش عام 1923، لكن أول كتاب صدر عنه كان في عام 195، خلال فترة الاحتلال الإنجليزي، كان هناك حظر على نشر أي كتاب عنه، ولم يكن مسموحًا لأحد أن يغني أغانيه».

وأشار إلى أن الرئيس الراحل أنور السادات قام بتغيير النشيد الوطني عام 1977، وكلف الموسيقار محمد عبد الوهاب بذلك، كما نوه بأن الوثيقة المتداولة بشأن النشيد الوطني التي تبدأ بـ«مصر يا ست البلاد» ليست النص الأصلي للنشيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خيري حسن النشيد الوطني سيد درويش الاحتلال النشید الوطنی سید درویش

إقرأ أيضاً:

شعبة البيض تكشف عن السبب الحقيقي لارتفاع الأسعار

قال أحمد نبيل، رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إن أحد أسباب ارتفاع أسعار البيض يرجع إلى العديد من العوامل منها: أزمة الأعلاف التي حدثت من قبل، والتي أدت بشكل مباشر إلى تناقص أعداد القطعان المنتجة، وعدم تجديد القطعان الحالية، مشيرًا إلى أن 90% من القطعان الحالية في حاجة إلى التجديد، كما أن الموجة الحارة تؤثر بشكل كبير على الإنتاج. 

وأضاف "نبيل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن البيض يُباع بالكيلو في المزرعة، والطبق الذي يزن 2 كيلو يُباع بـ180 جنيهًا للمستهلك، والطبق الذي يقل عن هذا الوزن 50 جرامًا يقل جنيه.

وأوضح أن تجديد القطعان الحالية يُساهم بصورة كبيرة في خفض الأسعار، ولكن بشرط عدم زيادة أسعار الأعلاف، مشيرًا إلى أن البيض في العالم يُباع  من خلال معادلة سعرية، ولا يخضع للعرض والطلب، حتى نضمن هامش ربح مستقر للمنتج ولا يحدث أي تفاوت في الأسعار.

مقالات مشابهة

  • نادي المعلمين بطنطا يستضيف معرضاً خيريًا للأيتام
  • الفنان أيوب طارش ينفي امتلاكه حقوق ملكية النشيد الوطني
  • الإعلامي خيري رمضان يعلق على حادث دهس فتاة الشرابية بسبب استخدام سماعات الأذن
  • توضيح من أيوب طارش حول النشيد الوطني
  • خيري رمضان بعد قيام مغربية بحرق ضريح وتحويله لرماد: "سوء فهم"(فيديو)
  • شعبة البيض تكشف عن السبب الحقيقي لارتفاع الأسعار
  • بالوثيقة... الان عون ينشر رده على كتاب مجلس الحكماء في التيار الوطني الحر
  • سينما المؤلف التى غابت
  • أشرف غريب يكتب: أعظم ما في تجربة سيد درويش
  • العدو الحقيقي للعرب..