بوابة الوفد:
2024-09-17@04:32:22 GMT

أسرار تعزز ذاكرة الطلاب

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

بعد إجازة صيفية طويلة إلى حد ما، يحتاج الطلاب إلى تعزيز الذاكرة لزيادة القدرة على التحصيل الأكاديمي والاندماج في الموسم الدراسي، وبحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة Times of India، يمكن اتباع بعض الإجراءات الصباحية، التي ثبت جدواها علميًا في تقوية الذاكرة، والمواظبة عليها حتى تصبح عادات يومية، وهي كما يلي:

 

1.

قائمة مهام يومية

يساعد إنشاء قائمة مهام في الصباح على تنظيم الأفكار والأولويات، مما يقلل من التحميل المعرفي. يمكن أن تعزز هذه الطقوس البسيطة التركيز وتحسن الذاكرة من خلال توفير هيكل واضح لليوم.

 

2. المشاركة في أنشطة إبداعية

إن ممارسة الأنشطة الإبداعية، مثل الرسم أو الكتابة أو العزف على آلة موسيقية، تحفز مناطق مختلفة من الدماغ وتعزز الوظائف الإدراكية. ويمكن للإبداع أن يحسن مهارات حل المشكلات ويقوي الذاكرة.

3. ممارسة التمارين الرياضية

تحفز التمارين الرياضية الصباحية الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم وإطلاق الإندورفين، مما يمكن أن يحسن الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية. تُظهر الأبحاث أن النشاط البدني يعزز الذاكرة والتعلم من خلال تعزيز تكوين الخلايا العصبية الجديدة.

 

4. الاندماج في التعلم النشط

تعد المشاركة في أنشطة التعلم النشط، مثل القراءة أو حل الألغاز، سببًا في تحفيز نشاط الدماغ وتعزيز الذاكرة. يمكن أن تساعد التمارين المعرفية الصباحية في تنشيط المسارات العصبية المشاركة في الذاكرة والتعلم.

 

5. الحرص على التأمل الذهني

ثبت أن التأمل الذهني يحسن الذاكرة العاملة والانتباه والمرونة الإدراكية. تساعد الممارسة المنتظمة على تقليل التوتر وتعزيز قدرة الدماغ على الاحتفاظ بالمعلومات ومعالجتها.

 

6. التعرض للضوء الطبيعي

يساعد الضوء الطبيعي على تنظيم الإيقاعات اليومية ويعزز الحالة المزاجية. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس في الصباح إلى تحسين أنماط النوم، مما يؤدي إلى تعزيز الذاكرة بشكل أفضل والوظيفة الإدراكية بشكل عام.

7. وجبة فطور صحية

تغذي وجبة الفطور الصحية الدماغ وتسهم في انتظام مستويات السكر في الدم، وهو أمر بالغ الأهمية للوظيفة الإدراكية المثلى. ينبغي تضمين الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية ومضادات الأكسدة والحبوب الكاملة في وجبة الفطور لأنها يمكن أن تدعم الذاكرة والتركيز.

 

8. كميات ماء كافية

يعتبر الترطيب المناسب ضروريًا للوظائف الإدراكية، لأن الجفاف يمكن أن يؤثر على الذاكرة والانتباه والعمليات الإدراكية الأخرى، ويساعد شرب الماء بكميات كافية صباحًا في الحفاظ على مستويات الترطيب ويدعم وظائف المخ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطلاب تعزيز الذاكرة التعلم الذاكرة التأمل الذهني یمکن أن

إقرأ أيضاً:

من داخل منزله.. محمد المهندس يحكي أسرارًا من حياة فؤاد المهندس

 


كشف محمد المهندس نجل الفنان الراحل فؤاد المعندس، عن العديد من أسرار الفنان القدير، من داخل منزله بمنطقة الزمالك في القاهرة، مشيرا أن هذه الشقة قد حدث بها حريق في عام 2006، قبل وفاة فؤاد المهندس بشهرين، وقضت على كل شئ في غرفة نومه.

تصريحات نجل فؤاد المهندس 


وأضاف نجل فؤاد المهندس، خلال لقائه مع الإعلامية سهير جودة، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن الحريق الذي التهم غرفة نوم فؤاد المهندس لم يترك سوى بلاط الغرفة، وكان المهندس دائم الاهتمام بمظهره قبل الخروج من المنزل، وتوجد مرآة كبيرة، وكانت مهمة بالنسبة له.


وأكد محمد المهندس أن والده كان يأكل المانجا العويسي في الحمام، وكان يرفض تناول أي نوع آخر من المانجا، مشيرا أن والده كان يمتلك سريرا كبيرا في غرفة نومه، قد حصل عليه في مزاد عام 1969 تقريبا، وكان هذا السرير هو سرير الخديوي عباس أو الخديوي اسماعيل، وكان سعره في هذا التوقيت 30 ألف جنيه، وفي عام 2009 عرض على نجل المهندس شخص يريد شراء السرير بخمس ملايين جنيه، لكن السرير تهالك بسبب الحريق الذي نشب بغرفة نوم الراحل.


وأوضح نجل المهندس أن الحريق الذي لحق بغرفة نوم والده كان بسبب ماس كهربائي بجوار التكييف، وكان الراحل فؤاد المهندس نائما على سريره وقت الحريق، لكنه خرج من الغرفة سريعا، ووصلت المطافي للمنزل بعد أن التهمت النيران كل أرجاء الغرفة.


وأكد محمد المهندس، أن والده تأثر كثيرا بالحريق الذي حدث في غرفته، وتأثر نفسيا بهذا الحادث، مشيرا أن الراحل فؤاد المهندس كان يستعمل الهاتف الأرضي (أبو قرص)، وكان ينادي والده بكلمه «استاذ» فقط، وكان المهندس يحب هذه الكلمه منه.

محمد المهندس: والدي كان يقتني جوائز وصور نادرة 


وأشار محمد المهندس أن والده كان يقتني جوائز وصور نادرة، ولكنها للأسف لن يتبقى منها شئ بسبب الحريق، لذلك حزن فؤاد المهندس حزنا شديدا لضياع هذه المقتنيات، ولم يتبقى سوى 3 نظارات فقط بعد الحريق.


وكشف نجل فؤاد المهندس، عن عادة خاصة لوالده يفعلها كل 6 أشهر، فقد كان يمتلك المهندس مسدسين، وكان يقوم بإطلاق رصاصتين من كل مسدس في الهواء، لكي يحافظ عليه من الصدأ، وكان يضع مسدس منهم تحت المخدة عندما كان يخلد للنوم، يشعر من خلاله بالأمان أو ضمان بالأمان.

نجل المهندس والدي كان يضع في الغرفة 28 منبه

 

وأشار نجل المهندس أن والده كان يضع في الغرفة 28 منبه، كل منهم متأخر بدقيقه عن الآخر، وكان بينهم منبه دقيق للغاية، وكان يضع المنبهات في غرفته بدلا من الصور، كما أنه لا يفضل ارتداء الساعات أو الكرافتة، لأنه يشعر من خلالهم بالتقيد، وهو يحب الحرية.

 

وأكد محمد المهندس أن العلاقة بين والدته والفنانة شويكار زوجة والده الثانية كانت علاقة طيبة، موضحا أن الفنانة شويكار كانت دائما تطمئن على صحة والدته لأنها مرت بأكثر من وعكة صحية.

 

وتابع أن والدته كانت تعتني وتهتم بوالده جيدا، وكانت حريصة على تحضير الطعام له بنفسها، مؤكدا أن علاقة والده بوالدته لم تنقطع حتى وقت زواج والده من الفنانة شويكار.

 

وأكد أن الفنان فؤاد المهندس ابلغ والدته بزواجه من شويكار، وترك لها الاختيار، إما أن تظل على ذمته، أو يتم الطلاق، ولكنها اختارت الطلاق، وبالرغم من الطلاق إلا أن فؤاد المهندس ظل أولوية أولى عند والدته، ولم تتزوج بعده.

 

وأشار محمد المهندس أن والدته طلبت لقاء شويكار قبل وفاتها، والتقوا ببعضهم في جلسة لمدة ساعة كاملة، وظهرت شويكار بعد هذا اللقاء والدموع تملأ عينيها، ورفضت الافصاح عما دار بينها.

وتابع محمد المهندس، أن الفنانة شويكار قررت أن تفصح له عن لقائها بوالدته في يوم وفاتها، وقالت أن والدته أوصتها على فؤاد المهندس والأولاد.

وأكد محمد المهندس أوالده الفنان الراحل فؤاد المهندس كان يريد الزواج من أستاذة جامعية قبل وفاته، وعلموا من الأخبار أنه سيتزوج بعد أسبوع، فقاموا بتهنئته، لكنه أبلغهم بالتراجع عن هذه الزيجة.


وأشار محمد المهندس، أن هناك كوكبة من الفنانين كانوا دائمين التواجد في منزل الاستاذ فؤاد المهندس، منهم، سمير خفاجة وعادل إمام، وبهجت قمر، ميرفت أمين، دلال عبدالعزيز، رجاء الجداوي، حسين فهمي، شريف منير، عزت أبو عوف، مشيرة اسماعيل، فاروق فلوكس، محمد ابو داوود، حسن مصطفى، ميمي جمال.


واختتم محمد المهندس، أن والده الراحل محمد المهندس كان يفضل ٣ مسرحيات له وهم؛ سيدتي الجميلة، وسك على بناتك، وانتي فين وانا فين، كما أنه كان يحب متابعة نجوم الكوميديا عن بعد، وكان يحب الفنان علاء ولي الدين ومن بعده محمد هنيدي، ولكن علاء ولي الدين بالأخص، فقد حضر له فيلم الناظر، وأعجب بعلاء ولي الدين، وقال له «انت هتبقى ممثل كويس أو ي. 

مقالات مشابهة

  • ”ليسوا بقوتهم”... أسرار سقوط صنعاء بيد الحوثيين كما يرويها وزير الدولة امين العاصمة صنعاء!
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • هل الاستغناء عن السكر يحسن صحتك؟
  • الحرب الحالية قد تطمس “ذاكرة” السودان التاريخية والحضارية
  • من داخل منزله.. محمد المهندس يحكي أسرارًا من حياة فؤاد المهندس
  • طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن
  • مقابل أسرار نووية.. باليستي إيران هدية لروسيا والعين على الأسلحة الذرية
  • تأثير تناول البيض على الذاكرة والأداء العقلي للنساء.. دراسة تكشف فوائد غير متوقعة
  • مانشستر يونايتد يستعيد «الذاكرة»
  • تكريم طلاب جامعة بنها في ختام إحتفالية المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة