وجّه النائب خالد العتيبي سؤالا إلى وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، قال في مقدمته، أصدرتم في يناير الماضي قرارا يقضي بتعيين 8 مساعدين لكم، إضافة إلى نائبة مساعد، ووفقا للأخبار المتداولة فقد تجاهلتم وتخطيتم أصحاب الخبرة في هذه المناصب، وأسندت إلى سفراء ووزراء مفوضين حديثي الترقية، الأمر الذي حرم وزارة الخارجية من خبراتهم في هذه الأماكن الحساسة.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:

1 – لماذا تجاهلت الوزارة أصحاب الخبرة في التعيينات الأخيرة من المنقولين إلى ديوان الوزارة في مناصب مساعدي الوزير واختارت لهذه المناصب عددا من السفراء والوزراء المفوضين حديثي الترقية؟

2 – ما كيفية التعيين للمناصب القيادية في الوزارة؟ وما الأسس التي على أساسها جرى التعيين في مناصب مساعد الوزير؟

3 – بيان المناصب القيادية والإشرافية الشاغرة في وزارة الخارجية وخطة الوزارة لتسكينها.

4 – تواترت معلومات في الفترة الأخيرة داخل الوزارة وخارجها عن حجز إدارات بعينها لعدد من السفراء في الخارج وهم على رأس عملهم في السفارات الخارجية، على الرغم أن الكثير منهم لم يمض على تعيينه أشهر معدودة، ما مدى صحة هذا الأمر؟ إذا كانت الإجابة بصحته ما مبررات هذا الإجراء؟ ولماذا لم تسكن هذه المناصب من السفراء المتواجدين في ديوان عام الوزارة وغيرهم من المستحقين؟

5 – فيما يتعلق بالسفراء المنقولين إلى ديوان الوزارة، هل تعاملتم معهم وظيفيا وماليا كمعاملة مساعدي الوزير؟

6 – ما أسباب الوزارة في عدم تصنيف سفراء الكويت في الخارج ضمن (القياديين)؟ وما إجراءات الوزارة لتصحيح هذا الوضع لاسيما أن قوانين ديوان الخدمة المدنية ولوائحه تؤكد على معادلة درجة السفير لدرجة وكيل وزارة في الداخل؟ مع تزويدي بالمراسلات التي تمت بين ديوان الخدمة المدنية والوزارة في هذا الشأن.

7 – لماذا لم تحتسب الوزارة بيع إجازات السفراء في الخارج على سلم رواتب مساعدي الوزير؟ وما أسباب الوزارة في احتساب بيع إجازات السفراء على راتب الديوان العام ولم تحتسبه على آخر راتب في البعثة لاسيما أن بيع الإجازات تم والسفراء في أعمالهم في الخارج؟ مع تزويدي بالمراسلات التي تمت بين الديوان والوزارة في هذا الشأن.

8 – ما قيمة نهاية الخدمة للسفراء والديبلوماسيين وكذلك المميزات التي تمنح لهم عند التقاعد حسب فترة خدمتهم؟

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الوزارة فی فی الخارج

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتلقى اتصالات من نظيريه اليوناني والبحريني بمناسبة توليه المنصب الجديد

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأن الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج تلقى، اليوم، اتصالات هاتفية من " جاسم البديوي" الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، و" جيورجوس جيرابيتريتيس"، وزير خارجية اليونان، والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين، وذلك لتهنئته بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد.

وأوضح السفير أبو زيد، أن جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، استهل الاتصال بتهنئة الوزير د. بدر عبد العاطي بتوليه مهامه الجديدة، معرباً عن تطلعه لاستمرار التعاون والتنسيق الوثيق بين مصر ودول المجلس، والبناء على علاقات الأخوة التي تجمع الدول الشقيقة لتعزيز التضامن العربي وتحقيق الرخاء للشعوب العربية الشقيقة، فضلاً عن مواجهة التحديات العربية المشتركة. 

ومن جانبه، ثمن وزير الخارجية والهجرة هذه التهنئة الطيبة، مشدداً على علاقات الأخوة التي تجمع مصر بدول المجلس، وتطلعه لمواصلة التعاون الوثيق مع المجلس لتحقيق المصالح العربية المشتركة.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير خارجية اليونان على علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين، مهنئاً الوزير بدر عبد العاطي بتوليه مهام منصبه الجديد. كما أعرب "جيرابيتريتيس" عن تطلعه للعمل سوياً مع الوزير عبد العاطي لمواصلة مسيرة تعزيز العلاقات والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الأوروبية مؤخراً في تعزيز المصالح المشتركة بما يعود بالنفع على الشعبين المصري واليوناني.

ومن جانبه، حرص الدكتور بدر عبد العاطي على تأكيد ما توليه مصر من أهمية لعلاقتها الاستراتيجية مع اليونان، وما تمثله الشراكة بين البلدين من نموذج يحتذى به للتعاون في منطقة حوض البحر المتوسط. كما حرص الوزير عبد العاطي على تأكيد حرص مصر على تعزيز مختلف مجالات التعاون مع اليونان، فضلاً عن مواصلة التنسيق الوثيق بين البلدين في مواجهة التحديات الإقليمية المشتركة. كما شهد الاتصال تناول عدد من مشروعات التعاون الثنائي والتعاون في إطار الآلية الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، وكذلك التشاور حول المستجدات الإقليمية، وعلى رأسها تطورات الحرب في غزة.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته مشيراً إلى أن اتصال وزير خارجية البحرين شهد التأكيد على العلاقات الطيبة والمتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، فضلاً عن الحرص المشترك لدى قيادات الدولتين على ترجمة هذه العلاقات الطيبة إلى مزيد من التعاون في شتى المجالات، بما يسهم في تحقيق المزيد من الرخاء للشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • أحد أسباب حدوث جلطة القلب.. خالد النمر يحذر من إدمان أكل المطاعم والوجبات السريعة
  • «ديوان الصبابة» للتلمساني بتحقيق خالد الجبر وأحمد الشيخ
  • لبنان ينفي تقرير التواصل مع إسرائيل بوساطة أذربيجانية
  • معطلو أزيلال يحتجون بساحة المدينة مطالبين بالشغل
  • مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد
  • بعد اجتماعه مع قيادات الوزارة.. ننشر أول قرارات وزير السياحة والآثار الجديد
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات من نظيريه اليوناني والبحريني بمناسبة توليه المنصب الجديد
  • وزير التعليم يتفقد ديوان الوزارة ويعقد سلسلة اجتماعات
  • عمر خالد يكشف أسباب رحيله عن «سلة الشارقة»
  • بدر بن حمد يتسلم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء