حازت الطبيبة والشاعرة السودانية مروة بابكر على جائزة مرموقة في أبحاث طب الأعصاب، معبرة عن فخرها بهذا الإنجاز..

التغيير: الخرطوم

حصلت الطبيبة السودانية مروة بابكر على جائزة أوروبية مرموقة تقديرًا لجهودها في أبحاث طب المخ والأعصاب، حيث تُوجت بجائزة “Epilepsia” لأفضل بحث في العلوم الأساسية لعام 2024، وهو إنجاز علمي لافت يعزز مكانتها في هذا المجال.

بابكر، التي لُقبت سابقًا بشاعرة الثورة السودانية، ساهمت بقصائدها في رفع معنويات الثوار خلال ثورة ديسمبر المجيدة، مما أكسبها شهرة أدبية وسياسية واسعة. وعبرت مروة عن فخرها عبر حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي بهذا التكريم الأوروبي.

وعلى صفحاتها الرسمية  على مواقع التواصل، الاثنين، قالت :تم اختيار بحثي من بين مئات الأبحاث ليفوز بجائزة Epilepsia، وتم منحي الجائزة في المؤتمر الأوروبي الخامس عشر للصرع في روما.

وأوضحت أن بحثها يتناول الآليات الخلوية والجزيئية التي تؤدي إلى زيادة النشاط الكهربي في متلازمة وراثية تسبب الصرع، وكيف تمكنت من تصحيح هذا الخلل باستخدام أحد الأدوية.

ورغم إقامتها في الولايات المتحدة، تظل مروة بابكر مرتبطة ببلدها السودان، حيث تعتبر واحدة من النماذج الإبداعية الأدبية والعلمية. حصلت خلال دراستها على زمالة شلمبيرجير العالمية التي دعمت مسيرتها الأكاديمية بمنحة تقدر بـ 50 ألف دولار سنويًا.

ولمعت مروة بابكر في المشهد الأدبي والسياسي خلال ثورة ديسمبر السودانية، واستمرت في تحقيق نجاحات علمية وأدبية، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في طب الأعصاب من جامعة كونيتيكت الأمريكية.

الوسومثورة ديسمبر شاعرة الثورة مروة بابكر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: ثورة ديسمبر

إقرأ أيضاً:

شاهد بالصورة والفيديو.. نساء سودانيات يتفاعلن في الرقص بشكل هستيري على أنغام “عقد اللولي” خلال حفل للجالية السودانية بالولايات الأمريكية

تناقلت صفحات تنشط على عملاق مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان, مقطع فيديو أثار ضجة إسفيرية واسعة.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد أظهر المقطع المتداول نساء سودانيات يشاركن في إحتفال للجالية السودانية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ورقص النساء والفتيات الحاضرات الاحتفال بشكل هستيري على أنغام أغنية الفنان الراحل سيد خليفة “عقد اللولي”.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ضابط من العنصر النسائي بشرطة عجمان تفوز بجائزة دولية
  • مصطفى كامل: زيادة أرباح «الموسيقيين» بنسبة 500% ورفع المعاشات 10% ديسمبر المقبل
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة فى مسابقة «رالى مصر» لريادة الأعمال
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»
  • ضابط من العنصر النسائي بشرطة عجمان تفوز بجائزة حماية ووقاية المرأة والطفل من العنف ضمن جوائز رابطة الشرطة النسائية الدولية IWAP
  • أبوظبي لطب الأعصاب يكشف عن دوائين جديدين لعلاج الزهايمر
  • أبوظبي لطب الأعصاب يكشف دواءين جديدين لعلاج الزهايمر
  • “أبوظبي لطب الأعصاب” يكشف عن دوائين جديدين لعلاج الزهايمر
  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • شاهد بالصورة والفيديو.. نساء سودانيات يتفاعلن في الرقص بشكل هستيري على أنغام “عقد اللولي” خلال حفل للجالية السودانية بالولايات الأمريكية