دعاء الشفاء العاجل للمريض.. الدعاء للمريض بالشفاء ما هو إلا وسيلة أو سبب سخره الله تعالى لشفاء المريض، فالشفاء والمرض بيد الله عز وجل، والدعاء للمريض بالشفاء العاجل يظهر مدى ضعف وافقتقار العبد لقدرة الله عز وجل، مع ضرورة الأخذ بالأسباب والتوكل على الله بيقين تام بأنه النافع والضار.

ولا يملك المريض إلا الدعاء واللجوء إلى الله لرفع البلاء، والله عز وجل يحب هذه الطاعة، خاصة الشخص الذي يلح في الدعاء، لذا يجب علينا الحرص على الدعاء بالشفاء العاجل للمريض، مع الأخذ في الاعتبار اختيار أوقات استجابة الدعاء، واليقين بأن الله عز وجل قادر على شفاء هذا المريض والأخذ بالأسباب.

فضل زيارة المريض

ولعظم أجر زيارة المريض وفضلها عند الله تعالى فقال عز وجل في الحديث القدسي: «عبدي مرضت ولم تعدني، فيقال كيف تمرض يا رب وأنت أنت الله القادر على كل شيء، فيقول المولى سبحانه وتعالى، مرض عبدي ولم تزره ولو كنت زرته لوجدتني عنده»، فما أجمل أن تعود مريضا وأنت متيقن أن الله تعالى عنده، فتأخذ ثواب الزيارة والدعاء معا.

وعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن من عاد مريضا، وأراد أن يقول دعاء للمريض بالشفاء فليجلس عند رأسه ويضع يده اليمنى، ويقول سبع مرات «أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك» إلا شفاه الله وعفاه.

الدعاء أدعية لشفاء المريض

ومن الأدعية المستحبة التي يمكن الاستعانة بها في دعاء للمريض بالشفاء العاجل ويمكن ترديدها:

- اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.

- اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحا إلا داويته، ولا ألما إلا سكنته، ولا مرضا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

- إلهي أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما، أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.

- اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم رب الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، شفاء لا يغادر سقما. اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك. رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

- اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء بالشفاء العاجل

- أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك وسائر مرضى المسلمين.

- اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.

الدعاء

- اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.

- اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.

- بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

أدعية مستحية للمريض

- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهم إنا نسألك بكل اسم لك أن تشفيه.

- يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة، وإنك أنت المعطي العليم الحكيم.

- أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

- بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

- اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاء لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالما معافا من كل أذى أو ضر.

أفضل دعاء للمريض

- اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

- لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

- اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

الدعاء

- اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اشف كل مريض.

- الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل وهو على كل شيء قدير، وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

أفضل دعاء لشفاء المريض

- أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

- يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين. اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

- اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضاً«اختم يومك بالخشوع».. دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ويمنحك الطمأنينة

دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»

دعاء يوم الجمعة.. اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا تُرَد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء الشفاء دعاء الشفاء العاجل دعاء الشفاء للمريض دعاء الشفاء من المرض دعاء المريض للشفاء دعاء شفاء المريض دعاء شفاء المريض مكتوب دعاء لشفاء المريض دعاء للشفاء دعاء للشفاء من المرض دعاء للمريض دعاء للمريض بالشفاء للمريض بالشفاء دعاء للمریض بالشفاء العاجل ولا حول ولا قوة إلا بالله أرحم الراحمین اللهم إنا نسألک لا إله إلا الله الله عز وجل أذهب البأس اللهم اشفه رب الناس الذی لا کل مریض التی لا

إقرأ أيضاً:

ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟

يعاني الكثير من الأشخاص من الفقر والتعب وعدم المقدرة على تحمل الأعباء الاقتصادية والظروف التي أصبح العالم يشكو منها، إلا أن الدعاء الذي أوصى به الرسول -صلى الله عليه وسلم- ابنته فاطمة قد يكون سبيلاً لتقوية الأبدان ومواجهة العجز والفقر.

وتوفر «الأسبوع» خلال السطور التالية الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء.

الدعاء الذي أوصى به الرسول ابنته فاطمة

ورد الدعاء الذي أوصى به الرسول ابنته فاطمة، حينما سألت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم خادمًا وجّهها وزوجها عليًا بقوله: «ألا أدلكما على خير مما سألتما؟ إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما، فسبحا ثلاثًا وثلاثين، وأحمدا ثلاثًا وثلاثين، وكبّرا أربعًا وثلاثين، فهو خير لكما من خادم».

فضل الدعاء الذي أوصى به الرسول ابنته فاطمة

من ناحية أخرى وفي بيان الدعاء وفضله، قال الشيخ الدكتور فيصل غزاوي، إمام وخطيب المسجد الحرام، إن المؤمن في سكناته وتحركاته وحله وترحاله وتصرفاته وجميع أحواله، لا غنى له عن خالقه ومولاه.

وأوضح غزاوي خلال إلقائه لخطبة الجمعة، بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، أن الله سبحانه وتعالى هو عون العبد ومعتمده ومبتغاه، مشيرًا إلى أن العبد الرباني عابد متأله ومُخبت منكسر لله جل في علاه، لذا فكلما قويت صلة العبد بربه وكان دائم الطاعة لله، هُدِيَ طريقه وأُلهِم رشده وقَوِيَت عزيمته، وازداد قوة إلى قوته، واشتد صلابة في الدين.

وتابع أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد ابنته فاطمة رضي الله عنها إلى أن ذكر الله يقوّي الأبدان ويحصل لها بسبب هذا الذكر الذي علّمها قوة فتقدر على الخدمة أكثر مما يقدر الخادم. قال ابن حجر: ويستفاد من قوله "ألا أدلكما على خير مما سألتما"، أن الذي يلازم ذكر الله يُعطى قوةً أعظم من القوة التي يعملها له الخادم، أو تسهل الأمور عليه بحيث يكون تعاطي أموره أسهل من تعاطي الخادم لها".

فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من قال لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ مائةَ مرَّةٍ في كلِّ يومٍ لم يُصِبْه فقرٌ أبدًا.

الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء دعاء الرزق وتيسير الأمور

وأما عن دعاء الرزق وتيسير الأمور، فيمكن ترديد الصيغ التالية:

- اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

- اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

- اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

- اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني.

- اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني و بمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.

- اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

- اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

سورة لقضاء الحاجة

من جانبه، قال الداعية الإسلامي محمد أبو بكر إن هناك سورة فى القرآن الكريم تسمى سورة الاستجابة، وسميت كذلك لأنه بها يستجاب الدعاء كأنه البرق وهي سورة الأنبياء.

1) مفتاح نوح للكرب «وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ».

2) مفتاح الأيوب للمرض الشديد «وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ».

3) مفتاح سيدنا يونس للغم والهم والحزن «فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ».

4) مفتاح سيدنا زكريا للذرية والأمل والرجاء والطلب والأمنية «فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ».

وأكد الداعية الإسلامي أن هذا الكلام لكل من قرأ هذه السورة وليس للأنبياء فقط، والدليل على ذلك أن الجواب جاء فيها في موضعين اثنين، الأول «رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ»، والثاني «إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ»، فينبغي على كل من يعرف أن يقرأ القرآن قراءة سورة الأنبياء.

اقرأ أيضاً«أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب

رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ.. أجمل دعاء للوالدين «ردده الآن»

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك.. دعاء يوم الجمعة «ردده الآن»

مقالات مشابهة

  • ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟
  • «أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب
  • رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ.. أجمل دعاء للوالدين «ردده الآن»
  • دعاء السفر وأهميته في حياة المسلم
  • دعاء للأب المتوفي في يوم المولد النبوي الشريف
  • دعاء للابن المتوفي في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»
  • أفضل دعاء يردده المسلم يوم المولد النبوي الشريف.. احرص عليه
  • «اللهم اجعلني ممن جبرت قلبه وآتيته سُؤله».. أدعية المولد النبوي الشريف | رددها الآن
  • دعاء المولد النبوي 2024.. ردده الليلة