أكد شريف الكيلاني نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، خلال لقائه ورئيس مصلحة الضرائب المصرية مع  الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية ووفد من الفنانين ، على اعتزازنا بجميع الفنانين ولهم كل الاحترام والتقدير ، الذين يقدمون كل ما يملكونه من فن من أجل سعادة وبهجة ووعي أبناء الوطن ، ووزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية لن تتوان عن بذل كل الجهود لتسهيل الإجراءات أمام الفنانين ومساعدتهم في الوصول لصيغة توافقية لحل كافة المعوقات والتحديات التي تواجههم ، وبما يتوافق مع احتياجاتهم.

وأشار" شريف الكيلاني" إلى أن توجه وزير المالية وتوجه الحكومة ككل هو تقديم التيسيرات والتسهيلات والعمل على وضع خطوات إصلاحية كبرى ستقضي على الغالبية العظمى من  المشكلات التى تواجه مجتمع الأعمال والمستثمرين والفنانين وغيرهم ، كل ذلك من أجل جذب رؤوس الأموال، والاستثمارات الجديدة ، وزيادة وتعظيم الاستثمارات الحالية، والحفاظ على القوى الناعمة من الفنانين ، لافتا إلى أننا لن نسمح بوجود أى معاناة فنحن نتفهم جيدا التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي ونعمل على وضع إصلاحات لمواجهتها ، مؤكدا أن وزير المالية يتبنى هذا الأمر بنفسه من أجل أن نسير قدما لتحقيق هذه الإصلاحات ، فهناك رغبة حقيقية في التغيير للأفضل والأحسن ونعمل على الحفاظ على ذلك .

وأكدت رشا عبد العال  رئيس مصلحة الضرائب المصرية، خلال اللقاء على اهتمام وزير المالية وحرصه على فتح قنوات تواصل مستمرة مع كافة مؤسسات المجتمع المدني والضريبي المختلفة، لعرض وحل المشاكل وتسهيل الإجراءات لكافة الممولين ونشر الوعي الضريبي اللازم لتطبيق القانون بشكل سليم .

وأشارت إلى أن فناني مصر هم رموز لهم قدر كبير داخل نفوس كل المصريين ولهم دور هام في تشكيل وجدانهم ، ونسعى لتقديم المساعدة وتذليل العقبات أمامهم ، واعدة بقيامها بدراسة كافة المطالب التي تم عرضها خلال اللقاء ، والعمل على إعداد مقترحات وآليات لتنفيذها من خلال التنسيق المشترك مع نقابة المهن التمثيلية ، مؤكدة أن بابها دائما مفتوح لحل أى مشكلة قد تواجه الفنانين .

وقالت إن اللجنة المشتركة التي تم تشكيلها بين كل من مصلحة الضرائب المصرية ونقابة المهن التمثيلية تتولي تنسيق اجتماع دوري لها بشكل مستمر طبقاً لإحتياجات نقابة المهن التمثيلية ، والمساعدة في حل المشكلات الخاصة بأعضاء نقابة المهن التمثيلية والتواصل مع المأموريات التابعة لتذليل تلك المشكلات وحلها .

وأضافت أن اللجنة المشتركة ستقوم بتقديم المساعدة والمشورة في تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بأعضاء نقابة المهن التمثيلية ، وتقديم الدعم الفني لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ، ومنظومة الإيصال الالكتروني ، وكذلك العمل على توعية وتوضيح القوانين والتعليمات الضريبية لأعضاء النقابة  ، وإنشاء جسر تواصل وترابط بين المصلحة ونقابة المهن التمثيلية  .

من جانبه توجه " الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية " بالشكر لكل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية على المجهود الصادق والعظيم الذي يتم بذله من أجل حل مشكلات الفنانين ، مؤكدا أن جميع الفنانين ملتزمون ضريبيا وحريصون على سداد الضريبة المستحقة عليهم ، قائلا إننا لاندافع ابدا عن أى متهرب أو متلاعب ، فنحن حريصون على حق الدولة .

وأكد الدكتور أشرف زكي، خلال اللقاء على حرص نقابة المهن التمثيلية وحرصه شخصيا على مصالح الفنانين ، وعلى حل كافة مشكلاتهم وخاصة المشكلات الضريبية، كما طالب بمجموعة من المطالب وعلى رأسها ضرورة الاهتمام بالفنانين من كبار السن الذين ساهموا في تشكيل وجدان الأمة العربية بأكملها ، والذين يمثلون جزء من تاريخ الفن المصري ، وتوفير خدمة ضريبية متميزة لهم من خلال مساعدتهم في تقديم اقراراتهم الضريبية ، كما طالب بتطبيق سياسة الشباك الواحد في تعامل الفنانين مع الضرائب بمعنى أن يتعامل الفنان مع موظف واحد فقط  يقوم بفحص الملف الضريبي الخاص بالفنان وحساب الضريبة المستحقة عليه،  وحل أى مشكلات قد تواجهه .

ويذكر أنه حضر اللقاء من جانب الفنانين الفنانه لقاء سويدان و الفنانه نجلاء بدر و من جانب الوزارة و  المصلحة كل من  حسن خشبة رئيس  مركز مركز أول متوسطي الممولين والمشرف على مركز ممولي المهن الحرة ، ومها علي  مديرة المكتب الاعلامي لرئيس المصلحة  ، و إيناس أمين كبير باحثين بالمكتب الفني لنائب الوزير ، وسلوى سمير مدير عام التعاملات الإلكترونية ، ومصطفى كوش مدير عام المكتب الفني لرئيس المصلحة  .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصلحة الضرائب المصرية نقابة المهن التمثيلية مجتمع الأعمال نقابة المهن التمثیلیة الضرائب المصریة وزیر المالیة من أجل

إقرأ أيضاً:

20 إجراء من «المالية» ضمن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة لدعم الممولين

بدأت وزارة المالية في تنفيذ خطة جديدة، تهدف إلى تقديم حزمة من التسهيلات الضريبية، للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم 15 مليون جنيه.

وكشفت الدكتورة رشا عبدالعال، رئيس مصلحة الضرائب، في تصريحات تلفزيونية عن تفاصيل المبادرة التي تشمل جميع الأوعية الضريبية مثل الدمغة، القيمة المضافة، توزيعات الأرباح وكسب العمل.

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية النقاط الرئيسية لمبادرة التسهيلات الضريبية، التي أقرها مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، وفقًا لوزارة المالية: 

1- وضع نظام متكامل للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم السنوي 15 مليون جنيه يتضمن كافة الأوعية الضريبية، ويقرر مجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات.

2- تفعيل منظومة المقاصة المركزية لتسهيل التسويات اللازمة لأرصدة الممولين، وتحقيق السيولة اللازمة لمزاولة نشاطهم.

3- وضع حد أقصى لغرامات التأخير بحيث لا يجاوز 100% من أصل الضريبة.

4- تشجيع غير المسجلين ضريبيًا من الأشخاص «طبيعي أو اعتباري» بالتسجيل مع عدم مطالبتهم بأي مستحقات ضريبية عن الفترة السابقة.

5- السماح للممولين الذين تعذر عليهم تقديم الاقرارات الضريبية في المواعيد القانونية من عام 2020، حتى 2023 بتقديمها خلال مدة زمنية محددة دون التعرض للعقوبات

6- إتاحة إمكانية للممولين بتقديم إقرارات ضريبية معدلة عن عام 2020 حتى عام 2023 في حالة وجود سهو أو خطأ أو إغفال بيانات لم يتم إدراجها في الإقرار الأصلي دون التعرض للجزاءات.

7- رفع حد الالتزام بتقديم دراسة تسعير المعاملات بين الأشخاص المرتبطة ليصبح 30 مليون جنيه بدلًا من 15 مليون جنيه سنويًا.

8- تطوير وتحسين منظومة رد الضريبة على القيمة المضافة لمضاعفة حالات رد الضريبة لخمسة أمثال وزيادة عدد المستفيدين منها وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإجراء عملية الرد.

9- تشكيل مجلس استشاري للفتاوى والآراء الضريبية لتوحيد الفتاوى الصادرة عن قطاع البحوث الضريبية وإعداد أدلة بالمبادئ ونشرها على الموقع الالكتروني للمصلحة. 

10- زيادة فاعلية منظومة الرأي المسبق والتي تتمتع بصلاحية إصدار قرارات ملزمة للمصلحة، بشأن موقف المعاملات التي يرغب الممولون والمسجلون في إتمامها، ولها آثار ضريبية مستقبلية.

11- زيادة فاعلية الدور الذي تقوم به وحدة دعم المستثمرين التابعة لمكتب رئيس مصلحة الضرائب.

12- تبسيط الإقرارات الضريبية وتخفيض عدد صفحاتها.

13- إلغاء الإقرارت غير المؤيدة مستنديًا على مراحل، لغرض إدراج كافة الممولين الملتزمين بتقديم الإقرارات الضريبية ضمن نظام الفحص بالعينة.

14- التوسع في نظام الفحص بالعينة ليشمل المراكز الضريبية لتخفيف الأعباء على الممولين، وعدم خضوعهم للفحص الضريبي بشكل سنوي وإنما الفحص، وفقًا لمعايير اختيار العينة السنوية للفحص.

15- النشر المسبق للمستندات المطلوبة للفحص الضريبي لتوفير الوقت والجهد.

16- وضع نظام استقصاءات رأي لقياس مدى رضاء الممولين من خلال جهات محايدة.

17- تحديث الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية وتزويده بكافة إصدارات المصلحة.

18- إعداد أدلة إرشادية للفحص بحسب النشاط لتوحيد آليات الفحص الضريبي على مستوى كافة مأموريات المصلحة.

19- إصدار أدلة إرشادية تتضمن حقوق وواجبات المستثمرين، وكل الحوافز والمزايا الواردة بالقوانين الضريبية والقوانين ذات الصلة.

20- إنشاء بوابة لشكاوى الممولين تابعة لرئيس المصلحة، للتعامل معها بشكل فورى وسريع.

مقالات مشابهة

  • 20 إجراء من «المالية» ضمن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة لدعم الممولين
  • بعد تكريمها في نقابة الفنانين السوريين.. شكران مرتجى تردّ على الساخرين
  • مصطفى كامل: زيادة أرباح «الموسيقيين» بنسبة 500% ورفع المعاشات 10% ديسمبر المقبل
  • الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تشمل كل الممولين والأنشطة
  • رئيس مصلحة الضرائب: التيسيرات الضريبية تساعد المستثمر على تصدير منتجه والمشاركة في معارض رسمية
  • رشا عبد العال تكشف سبب إقرار حزمة التسهيلات الضريبية.. فيديو
  • أشرف زكي: ناهد رشدي قاومت المرض اللعين خلال عشرات السنوات
  • نقيب المهن التمثيلية يكشف سبب وفاة ناهد رشدي (فيديو)
  • «المهن التمثيلية» تنعى الفنانة ناهد رشدي
  • القصة الكاملة للتسهيلات الضريبية.. 5 إجراءات مهمة لخدمة المستثمرين