الثورة نت/ يحيى كرد

نظمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، ومكتب الخدمة المدنية والتطوير الإداري، اليوم فعالية خطابية بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 2024، تحت شعار “التعظيم لرسول الله عامل من عوامل العزة والنصر”.

وخلال الفعالية، أكد وكيل المحافظة المساعد علي الكباري أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لاستلهام الدروس والعبر من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياته، والسير على نهجه.

وأشار الكباري إلى أن إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة يعبر عن المكانة الكبيرة لصاحبها ومدى ارتباط الشعب اليمني به و بنشر الدعوة الإسلامية في مختلف بقاع الأرض.

دعا الحضور إلى التحشيد والمشاركة في الفعالية المركزية التي ستقام يوم 12 ربيع الأول.

من جانبه، أشار مدير عام الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات سام الشرماني، خلال الفعالية التي حضرها مديرا الخدمة المدنية والتطوير الإداري صادق البرعي والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عائشة الشعيبي، إلى أهمية إحياء ذكرى مولد سيد البشرية صلى الله عليه وسلم.. مشددًا على أن الاحتفال بهذه المناسبة يأتي تعظيمًا لمن رفع الله ذكره، وتعبيرًا عن الفرح بهذه المناسبة الدينية العظيمة.

وعبّر الشرماني عن استغرابه من الذين يروجون لبدعة أو كراهية الاحتفال بالمولد النبوي، وهم أنفسهم من يجيزون أو يتغاضون عن الاحتفال بأعياد لا تمت للدين بصلة، بل إن بعضها يتعارض مع تعاليم الإسلام.

من جانبه، استعرض الشيخ هشام مكرم في كلمة العلماء جانبًا من سيرة وأخلاق وجهاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، وتحدث عن ارتباطه التاريخي بالشعب اليمني منذ هجرته إلى المدينة المنورة.

وخلال الفعالية، بحضور  عدد من المسؤولين بينهم مدير المنطقة الصناعية عبد الله البكاري، ومدير المعهد الوطني للعلوم الإدارية علي فكري، ومدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة عبدالقادر يغنم، أنشودة قدمتها فرقة الصماد تعبيرًا عن المناسبة.

إلى ذلك ، نظمت الإدارات التربوية في مديريات الحالي والجراحي والحوك، بمحافظة الحديدة ، فعالية خطابية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار “لبيك يا رسول الله”.

وخلال الفعالية، أعرب عضو مجلس النواب، منصور واصل، عن سعادته بتنظيم هذه الاحتفالات التي تأتي احتفاءً بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.. مشيرًا إلى أهمية هذه المناسبة في استذكار وتدبر سيرة وحياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، وأخلاقه وجهاده، وضرورة السير على نهجه والاقتداء بسيرته.

فيما أشاد وكيل أول محافظة الحديدة، أحمد مهدي البشري، ووكيل المحافظة لشؤون الخدمات، محمد حليصي، بالحيوية والإبداع الذي تشهده الساحة التربوية بالمحافظة، تعبيرًا عن الفرح بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأكدا أن هذا الزخم الاحتفالي الذي تعيشه المحافظة على المستويين الشعبي والرسمي يعكس حب وولاء أبناء الحديدة والوطن عامة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

ودعا البشري وحليصي كافة القيادات والكوادر التربوية في جميع مديريات المحافظة إلى تعزيز جهود التحشيد والتعبئة للمشاركة في الفعالية المركزية التي ستقام يوم الأحد القادم.

تخللت الفعالية، التي حضرها وكيل المحافظة المساعد علي الكباري ومدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عمر بحر، ومديرو الإدارات التربوية بالمديريات، فقرات شعرية وأناشيد احتفالية، كما تم تكريم أوائل الجمهورية في شهادة الثانوية العامة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وسلم العامة للتأمینات

إقرأ أيضاً:

حكم استعمال السواك بالشرع الشريف والسنة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور نظير عياد مفتي الديار، حكم استعمال المسلم للسواك في الشريعة الإسلامية والسنة النبوية الشريفة، وذلك خلال إجابتها عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: حكم استعمال السواك بالشرع.

دار الإفتاء: استعمال السواك مستحب في كل الأحوال

قالت دار الإفتاء المصرية إن الأصل في استعمال السواك أنه مستحب في كل الأحوال، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ» أخرجه البخاري تعليقًا، وأخرجه ابن ماجه والنسائي.

وعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ» متفق عليه.

مواضع استعمال السواك بالشرع والسنة المطهرة

وكشفت دار الإفتاء المصرية مواضع استعمال السواك بالشرع الشريف والسنة النبوية المطهرة، موضحة أن استعمال السواك يكون في خمسة أحوال أشد استحبابًا، وهما:

أولا عِنْدَ الْقِيَامِ إلَى الصَّلاةِ.

ثانيا وعِنْدَ اصْفِرَارِ الأَسْنَانِ.

ثالثا وعِنْدَ الْوُضُوءِ.

رابعاً وعِنْدَ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ.

خامساً وعِنْدَ تَغَيُّرِ الْفَمِ.

وأضافت الإفتاء قائلة: وَتَغَيُّرُهُ قَدْ يَكُونُ بِالنَّوْمِ، وَقَدْ يَكُونُ بِأَكْلِ مَا لَهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ، وَقَدْ يَكُونُ بِتَرْكِ الأَكْلِ وَالشُّرْبِ، وَبِطُولِ السُّكُوتِ، وقد يحصل بكثرة الكلام أيضًا.

حكم استعمال السواك أو المعجون وفرشاة الأسنان أثناء الصوم؟"، حيث قالت الدار :"يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحبٌّ خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم، وعند تغير الفم، وقد كره الإمام الشافعي استعمال السواك بعد الزوال للصائم؛ لِمَا جاء في الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال؛ توقِّيًا من تَأَذِّيهم برائحته؛ لأن درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح".

وتابعت دار الإفتاء: "وكذلك الحال في استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، بشرط أن يُنَقَّى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإنَّ ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت، هذا، ومن السنن المؤكَّدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، ويُفضَّل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله".

حكم استعمال السواك أو المعجون وفرشاة الأسنان أثناء الصوم؟"، حيث قالت الدار :"يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحبٌّ خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم، وعند تغير الفم، وقد كره الإمام الشافعي استعمال السواك بعد الزوال للصائم؛ لِمَا جاء في الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال؛ توقِّيًا من تَأَذِّيهم برائحته؛ لأن درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح".

وتابعت دار الإفتاء: "وكذلك الحال في استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، بشرط أن يُنَقَّى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإنَّ ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت، هذا، ومن السنن المؤكَّدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، ويُفضَّل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله".

حكم استعمال السواك أثناء الصوم؟

قالت الدار :"يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحبٌّ خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم، وعند تغير الفم، وقد كره الإمام الشافعي استعمال السواك بعد الزوال للصائم؛ لِمَا جاء في الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال؛ توقِّيًا من تَأَذِّيهم برائحته؛ لأن درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح".

وتابعت دار الإفتاء: "وكذلك الحال في استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، بشرط أن يُنَقَّى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإنَّ ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت، هذا، ومن السنن المؤكَّدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، ويُفضَّل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله".

مقالات مشابهة

  • الإفتاء تكشف عن سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
  • حكم استعمال السواك بالشرع الشريف والسنة
  • أوقاف الفيوم تختتم فعاليات الأسبوع الثقافي في 17 مسجدًا
  • من أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلّم
  • فعاليات خطابية وثقافية نسائية في إب بذكرى مولد الزهراء
  • حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته
  • بالصور.. 15 موافقة متنوعة ضمن فعاليات جلسة المجلس التنفيذي بالأقصر
  • حصاد شئون القرآن 2024.. جهود متواصلة من الأزهر الشريف في خدمة كتاب الله
  • فعاليات نسائية بمحافظة حجة احتفاءً بذكرى ميلاد فاطمة الزهراء
  • مجموعة متنوعة من الأنشطة ضمن فعاليات "جرّب جنوب الباطنة".. 8 يناير