بوابة الفجر:
2024-09-17@04:24:06 GMT

صربيا: خيارنا هو تعزيز العلاقات مع الصين

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

قال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الصربي إيفيكا داتشيتش إن بلاده في ضوء عدم الاستقرار العالمي اختارت تعزيز العلاقات مع الصين.

وقال داتشيتش خلال مشاركته في المنتدى الدولي حول الأمن العالمي في الصين: "يعد هذا المؤتمر مؤشرا على أن الصين مستعدة في عالم جديد متعدد الأقطاب لتولي دور أحد قادة العالم في مجال الأمن، وصربيا اختارت في ظل عدم الاستقرار العالمي مواصلة تعزيز التعاون مع صديقتها القديمة جمهورية الصين الشعبية".


ووفقا له، فإن بلغراد وبكين تربطهما "صداقة قوية صاغها التعاون الاقتصادي المكثف والثقة المتبادلة والتفاهم بشأن القضايا ذات المصلحة الوطنية والاستراتيجية العليا".

وأشار إلى أن بلاده شاركت في مبادرة الحزام والطريق لأكثر من 10 سنوات، وخلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى بلغراد يومي 7 و8 مايو، تم توقيع نحو 30 وثيقة، في المقام الأول بشأن تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وتابع: "تنص هذه الوثائق على دعم صربيا للمبادرة العالمية للصين بشأن الأمن. أود أن أشير إلى أن هذه المبادرة تتحدث عن مفهوم الأمن بطريقة واضحة ومفهومة".

وختم داتشيتش: "لقد عانينا كشعب مرات عديدة لأن بعض مراكز السلطة أو المنظمات الإرهابية حاولت تحقيق مصالحها من خلال العنف، على حساب حياة مواطنينا وسلامتهم، وكانت السلطات الصربية قد توصلت إلى استنتاجات حول نقاط الضعف في البنية الأمنية العالمية القائمة والحاجة إلى التوصل لنهج شامل جديد للأمن المشترك".

يذكر أن زيارة شي إلى بلغراد تزامنت مع ذكرى مرور 25 عاما على قصف حلف شمال الأطلسي السفارة الصينية في يوغوسلافيا في 1999، في الوقت الذي ضخت الصين مليارات الدولارات في صربيا ودول البلقان الأخرى، خصوصا في مجالي التعدين والصناعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستقرار العالمي التعاون الاقتصادي الحزام والطريق الرئيس الصيني شي جين السفارة الصينية الصين الشعبية الشراكة الاستراتيجية الشاملة

إقرأ أيضاً:

"الجبير" يثمّن جهود سفير البيرو في تعزيز العلاقات بين المملكة وبلاده

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، سفير جمهورية البيرو لدى المملكة كارلوس زاباتا.
يأتي هذا في وداعه، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرًا لبلاده لدى المملكة.

#الرياض | معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ #عادل_الجبير @AdelAljubeir يستقبل سفير جمهورية البيرو لدى المملكة السيد كارلوس زاباتا. والذي ودع معاليه بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة. pic.twitter.com/JVGPsL6j6g— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) September 16, 2024العلاقات بين السعودية والبيرووثمن "الجبير" الجهود الطيبة التي بذلها سعادة السفير في توثيق وتعزيز العلاقات بين المملكة وجمهورية البيرو، متمنيًا له دوام التوفيق
أخبار متعلقة تبدأ في الخفجي الأربعاء.. تفاصيل احتفالات القوات الجوية باليوم الوطني 94وزير الشؤون الإسلامية يوجه بتخصيص خطبة الجمعة عن الأمن والرخاء ووحدة الصف

مقالات مشابهة

  • عمار بن حميد يبحث تعزيز التعاون مع الصين
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون
  • "الجبير" يثمّن جهود سفير البيرو في تعزيز العلاقات بين المملكة وبلاده
  • وزير الخارجية: حريصون على تعزيز العلاقات بين مصر وروسيا
  • لافروف: نعمل على تعزيز العلاقات الروسية المصرية على كل المستويات
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا
  • المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا
  • الصين في أفريقيا بين ضرورة التوسع العسكري والثوابت التاريخية
  • السودان يشارك فى مؤتمر الحوار الوزارى الأول بين الصين ودول شرق افريقيا (الإيابكو) بدولة الصين الشعبية
  • مفاجأة صادمة بشأن مستقبل ثنائي الهلال مع منتخب صربيا