كتب- محمد سامي:

استجابت منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء لعددٍ من الشكاوى ذات البعد الإنساني، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي، وكلية الطب بجامعة الأزهر الشريف، في إطار توجيهات القيادة السياسية بالعمل على سرعة حل مشكلات المواطنين .

وأكد الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة، أن هذه الجهود تأتي تنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة التنسيق مع الجهات الحكومية المُختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، استجابة للشكاوى والاستغاثات العاجلة ذات الطابع الإنساني، والبعدين الصحي والاجتماعي، وبخاصة فيما يتعلق بالحالات من كبار السن .

وقال الرفاعي إن فريق عمل المنظومة رصد استغاثة منشورة بأحد المواقع، ناشد خلالها زوج السيدة آ. ع. أ بالعقد السادس من العمر والمُقيمة بمركز زفتى بمحافظة الغربية، السيد رئيس الجمهورية؛ تقديم يد العون لزوجته وعلاجها، والتي تُعاني من زيادة مُفرطة بالوزن الذي تجاوز الـ 250 كيلوجراما، الأمر الذي حال دون قدرتها على الحركة بشكل كامل، مُوضحًا أن بعض الأطباء المُناظرين لها حذروا من احتمالية بتر قدميها في حال عدم علاجها، مؤكدًا أنه رجل مسن ومريض وغير قادر على خدمتها.

وأضاف "الرفاعي" أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، أفادت مديرية الصحة بالغربية باستعدادها لاستقبال المريضة بمستشفى زفتى العام، وعليه تم التنسيق مع هيئة الإسعاف، ونقلها بسيارة إسعاف مُجهزة للمستشفى، وعقب وصولها تم تشكيل لجنة طبية من رؤساء أقسام: الباطنة، الجراحة، المخ والأعصاب والأشعة، بالمستشفى، لمناظرة المريضة، كما تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة: رسم قلب، أشعة تليفزيونية على البطن والحوض ووظائف الكلي، وصورة دم كاملة ووظائف الغدة الدرقية، وتبين اشتباه إصابتها بداء الفيل بالساقين اليمنى واليسرى، وبحاجة للعرض على استشاري جراحات الجهاز الهضمي والأوعية الدموية .

وتابع : وعليه تم إعادة التنسيق مع وكيل كلية الطب بجامعة الأزهر الشريف، وتم عرض نتائج الفحوصات والأشعة الطبية للمريضة عليه، حيث رحبت الكُلية باستقبالها بمستشفى السيد جلال بمحافظة القاهرة، وعليه تم التنسيق مرة آخرى مع هيئة الإسعاف لنقل الحالة من مسكنها بمحافظة الغربية إلى المستشفى بمحافظة القاهرة، وتم نقلها واستقبالها بالمستشفى وحجزها بقسم الأوعية الدموية لتلقي كافة أوجه الرعاية الطبية اللازمة.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي إلى أن المنظومة تلقت أيضاً شكوى من المواطن "م. ي. ع" بشأن وجود سيدة وأبنائها الثلاثة بلا مأوى بأحد شوارع محافظة المنيا، بعد أن تعرضت للطرد من المسكن بسبب تراكم القيمة الإيجارية عليها وعدم قدرتها على السداد، خاصة أن زوجها يقضى مدة عقوبة بالحبس ثلاث سنوات، بما قد يعرضهم لمخاطر الشارع .

وأفاد أنه بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، توجه فريق التدخل السريع المحلي بمحافظة المنيا لمحل تواجد المواطنة وأطفالها الثلاثة وتم العثور عليها، وتبين أنها تبلغ من العمر أربعين عاماً، ومتزوجة ولديها ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين ست وعشر سنوات، ويقضي زوجها العقوبة المحكوم عليه بها، وتم طردها من مسكنها المُستأجر لتراكم القيمة الإيجارية عليها، وعليه تم إيداع السيدة وأطفالها الثلاثة بمركز استضافة المرأة المُعنفة بالمحافظة لتلقي كافة أوجه الرعاية الاجتماعية اللازمة لحين توفير مسكن ملائم لها.

وأضاف مدير المنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، أنه تم كذلك تلقي بلاغ المواطنة "و. م. ع" بشأن العثور على طفل حديث الولادة بلا مأوى بجوار مبنى الدفاع الاجتماعي بمحافظة الدقهلية، علماً بأن الطفل في حالة إعياء شديد نتيجة تعرضه للعوامل الجوية.

وبالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، توجه فريق التدخل السريع المحلي بمحافظة الدقهلية لمحل تواجد الطفل، وفور العثور على المواطنة، توجه الفريق بالطفل إلى قسم شرطة المنصورة وتم تحرير محضر بالواقعة، حيث تم نقل الطفل لمستشفى طلخا العام لتلقي الرعاية الصحية اللازمة لحين صدور قرار النيابة العامة بشأن إيداعه بإحدى دور رعاية الأطفال كريمي النسب .

ولفت الرفاعي إلى أن المنظومة تلقت كذلك شكوى المواطن "س.ع. ع" بالعقد السابع من العمر من ذوي الهمم (إعاقة حركية) بلا مأوى ومتواجد بمحافظة الجيزة، مناشدًا خلالها إيداعه بإحدى دور الرعاية الاجتماعية بعد أن تخلى عنه ذووه .

وبالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، توجه فريق التدخل السريع المركزي بالوزارة لمحل تواجد المواطن، وتم العثور عليه وتبين أنه يعاني من إعاقة حركية ويحصل على معاش بقيمة ٢٧٠٠ جنيه، وأنه متزوج ولديه خمسة أبناء متزوجين ولا يرغب أي منهم في رعايته، حتى أصبح يقيم بالشوارع والمساجد، وعليه قام الفريق بإنهاء الإجراءات اللازمة وإيداعه بإحدى دور رعاية المسنين بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة لتلقي كافة أوجه الرعاية الاجتماعية المناسبة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: بارالمبياد باريس 2024 حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل أسعار الذهب الطقس زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء أكرم توفيق معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التضامن الاجتماعي كلية الطب وزارة الصحة الحکومیة الم التنسیق مع مع وزارة

إقرأ أيضاً:

الإنسان في الشتات بين البيولوجيا ،الانثربولوجيا، التاريخ والسرديات السياسية (٦)

الشتات يمثل حالة معقدة يتفاعل فيها الإنسان مع عوامل بيولوجية، أنثروبولوجية، تاريخية، وسرديات سياسية، مما يؤثر بشكل كبير على هويته وتصوراته للعالم من حوله.

1. البعد البيولوجي: البشر في الشتات يواجهون تحديات مرتبطة بالتكيف الجسدي والذهني. البيئة الجديدة قد تفرض تغيرات في العادات الغذائية، المناخية، وحتى في الصحة العامة. كما أن تأثير الهجرة والنزوح قد ينعكس على الصحة النفسية بسبب الانفصال عن البيئة المألوفة، والتوتر الناتج عن الغربة.

2. البعد الأنثروبولوجي: الشتات يعيد تشكيل هوية الفرد والمجتمع الذي يعيش فيه. من خلال الأنثروبولوجيا، يتم دراسة كيفية احتفاظ الناس بعاداتهم وتقاليدهم في سياق جديد، وكيف يتم اندماجهم أو مقاومتهم للثقافة الجديدة. الشتات يخلق نوعًا من "الهوية المزدوجة" حيث يتفاعل الأفراد مع الثقافة الجديدة بينما يحتفظون بجذورهم الثقافية.

3. البعد التاريخي: الهجرة والنزوح جزء من التاريخ الإنساني. كثير من الجماعات البشرية في الشتات تأسست نتيجة لأحداث تاريخية مثل الاستعمار، الحروب، أو الاضطهاد السياسي. هذا السياق التاريخي يلعب دورًا في تشكيل فهم الأفراد لموقعهم الحالي في العالم، ويؤثر على كيفية إعادة بناء حياتهم في المنفى.

4. السرديات السياسية: الشتات ليس مجرد هجرة أو انتقال جغرافي؛ إنه موضوع سياسي بامتياز. السرديات التي تتبناها الدول والمنظمات السياسية حول الهجرة تؤثر بشكل مباشر على حياة اللاجئين والنازحين. تُستخدم السرديات السياسية لتبرير سياسات الترحيل، الاستقبال، أو الإدماج، كما تلعب دورًا في تشكيل الهويات الوطنية والجماعية.

الإنسان في الشتات إذاً هو كائن يتأرجح بين هذه العوالم المتعددة، حيث تتداخل تجربته البيولوجية مع إرثه الثقافي والتاريخي، في ظل السرديات السياسية التي تحاول تعريفه وإعادة تشكيله.

هشام عثمان..

hishamosman315@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • وائل الجشي لـ24: "البعد المفتوح" مساهمة نوعية في الثقافة العربية
  • الإنسان في الشتات بين البيولوجيا ،الانثربولوجيا، التاريخ والسرديات السياسية (٦)
  • مصطفى عمار: الشكاوى الحكومية منظومة «عظيمة».. تتعامل بشكل سريع وناجز
  • عيب خلقي.. الشكاوى الحكومية تستجيب لاستغاثة أُم حُجز ابنها بمعهد الأورام
  • منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء تتعامل مع استغاثة أم لحجز ابنها بمعهد الأورام
  • «الشكاوى الحكومية» توجه بسرعة التعامل مع استغاثة أم لحجز ابنها بمعهد الأورام
  • منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء تتعامل مع استغاثة أم لحجز ابنها بمعهد الأورام (فيديو)
  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابي حادث قطاري الزقازيق
  • مدبولي يوجه بتقديم الرعاية الصحية اللازمة لمصابي حادث قطاري الزقازيق (عاجل)
  • هل تجب الفدية لمن توفِّي وعليه صوم بسبب المرض؟