الجديد برس:
2024-09-17@04:17:51 GMT

علماء يكتشفون طريقة تجعل الجلد شفافاً!

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

علماء يكتشفون طريقة تجعل الجلد شفافاً!

الجديد برس|

تمكّن علماء في الولايات المتحدة من استخدام مادة في تجربة لجعل جلد فأر شفاف، فيما يبدو كحدث في أفلام الخيال العلمي، وفقاً لدراسة جديدة منشورة في مجلة “Science” العلمية.

وبحسب التجربة، من خلال ضخّ مزيج من الماء ومادة تسمى “التارترازين” Tartrazine، تحوّل الجلد الموجود على جماجم وبطون الفئران الحية إلى مادة شفافة من دون الإضرار بها.

وبمجرد انتشار صبغة “التارترازين” ذات اللون الأصفر بالكامل في الجلد، أصبح الجلد شفافاً خلال بضع دقائق. ويتم عكس ذلك التأثير بغسيل المادة حتى  يعود الجلد إلى حالته الطبيعية.

ووصف الأستاذ المساعد للفيزياء بجامعة تكساس الأميركية والمشارك في الدراسة، زيهاو أو، التجربة بأنها “تبدو وكأنها خدعة سحرية”، وفقاً لموقع شبكة (سي أن أن).

ويشرح زيهاو: “الصبغة الصفراء هي جزيء يمتص معظم الضوء وخصوصاً الضوء الأزرق والأشعة فوق البنفسجية. والجلد هو وسط مشتت للضوء. يحجب هذان العنصران (الصبغة الصفراء والجلد) منفردين معظم الضوء من المرور عبرهما. ولكن عندما وضعناهما معاً، وتمكّنا من تحقيق شفافية الجلد”.

وعبر حقن المادة “السحرية”، تمكّن الباحثون مباشرةً من مراقبة الأوعية الدموية في سطح الدماغ عبر الجلد الشفاف للجمجمة. كما كانت  الأعضاء الداخلية في البطن  وتقلصات العضلات وحركة الأمعاء عبر الجهاز الهضمي مرئية للعين المجردة.

ويتطلّع العلماء إلى اختبار الأمر على البشر حيث يأملون في تطبيقه بمجال الرعاية الصحية، بهدف جعل الأوردة أكثر وضوحاً لسحب الدم والمساعدة في الكشف المبكر عن  سرطان الجلد.

ولكن في حالة التطبيق على البشر، ليس من الواضح حتى الآن حجم الجرعة المطلوبة من الصبغة أو الطريقة التي سيتم اتباعهالإيصال المادةلجلد الإنسان، والذي يُعد أكثر سمكاً بحوالى 10 أضعاف من جلد الفأر.

الجدير بالذكر أنّ تلك  الصبغة الاصطناعية تستخدم  في تحضير بعض المأكولات لإكسابها اللون الأصفر أو البرتقالي، كالحلويات والآيس كريم والمخبوزات. ولكن يحذّر باحثون من مخاطر صحية محتملة من هذه المادة حيث ربطت دراسات بين استهلاكها وصعوبات التعلم وانخفاض الانتباه لدى الأطفال، وفقاً لموقع شبكة “سي أن.أن”.

ويقول زيهاو أو: “حتى الآن، اختبرنا الأنسجة الرخوة فقط، بما في ذلك الدماغ والعضلات والجلد. ولم نقم بالكثير من البحث مع الأنسجة الصلبة مثل العظام، لذلك لست متأكّداً مما إذا كنا قادرين على جعل الفأر غير مرئي تماماً”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

5 أسباب تجعل العقار الوجهة الأمثل لاستثمار أموالك.. اعرفها

كشف الخبير العقاري أحمد عبدالله عن أبرز الأسباب التي تجعل المصريين يفضلون الاستثمار في العقارات وشراء وحدات سكنية أو تجارية أو إدارية، سواء للادخار أو الاستثمار.

مزايا الاستثمار العقاري وشراء الوحدات 

وأوضح «عبدالله»، في تصريحات خاصة لـ «الوطن»، أن هناك خمسة أسباب تجعل الاستثمار في العقار الأفضل للكثير من المصريين. هذه الأسباب ليست مجرد عوامل فحسب، بل يمكن تسميتها بمزايا شراء العقار أو منافع الاستثمار فيه.

1. الملاذ الآمن: الاستثمار العقاري لا يتعرض للخسارة بمرور الزمن

أكد أن القطاع العقاري شهد نموًا غير مسبوق في السنوات الماضية، حيث تضاعفت أسعار العقارات على مدار العامين الماضيين وحققت أرباحًا كبيرة، كما أن القطاع لم يشهد تراجعات ملحوظة في مصر على مدى عقود، ويحقق دائمًا أرباحًا على المدى الطويل. مساهمة المصريين في التشييد والتعمير وتنظيم الدولة للقطاع يجعله الملاذ الآمن للاستثمار والادخار.

وأشار إلى أن القطاع العقاري في مصر هو الأكثر أمانًا حول العالم، وأسعار الوحدات السكنية تعبر عن قيمتها الحقيقية.

العقارات في مصر أفضل وعاء إدخاري مدر للعائد

2. العقارات في مصر أفضل وعاء إدخاري مدر للعائد

أوضح «عبدالله» أن الاستثمار في العقار أو حتى شراءه للادخار له مزايا لا تتوفر في استثمارات أخرى مثل الذهب، ومن بين هذه المزايا العائد المرتفع من تأجير العقار أو إعادة استغلاله، والسكن فيه، وإقامة مشروع، وغيرها من المنافع، مشيرًا إلى أنّ السوق العقاري في مصر كبير ومتنوّع ويشمل وحدات سكنية وتجارية وإدارية وفندقية.

3. أسعار العقارات في مصر: زيادة مطردة في الطلب ونمو غير مسبوق

وأكد أن هناك طلبًا محليًا متزايدًا على العقارات في مصر نتيجة النمو السكاني المطرد، وهناك حاجة إلى حوالي 500 ألف وحدة سكنية سنويًا نتيجة الزيادة السكانية التي سجلت 2.5 مليون نسمة وفقًا لأحدث الإحصاءات، والتي لا يقابلها تطوير بنفس العدد حتى الآن، رغم المشروعات الضخمة والمدن الجديدة، موضحًا أنّ الاستثمارات المباشرة من الخارج وفكرة تصدير العقار، تسهم أيضًا في هذا النمو غير المسبوق بالقطاع.

4. أسباب استقرار أسعار العقارات في مصر

وتابع «عبدالله» أن أسعار العقارات في مصر بعيدة تمامًا عن الفقاعة العقارية وغير مرتبطة بالتقلبات العالمية أو تراجع أسعار الفائدة، كما أنّ نسبة التمويل العقاري في السوق المصري لا تتجاوز 5% فقط، بينما تعتمد باقي الاستثمارات على تمويلات مختلفة، ويدعمه حجم المدخرات والشراء المحلي.

5. استثمارات عملاقة تدعم أسعار العقارات المصرية

ويرى «عبدالله» أن المشروعات العملاقة التي تتبناها الدولة، مثل مدن الجيل الرابع والمباني الذكية وصفقة رأس الحكمة مؤخرًا في الساحل الشمالي، تعتبر صمام أمان للقطاع العقاري المصري والعاملين فيه، كما أنّ هذا القطاع الحيوي، الذي يساهم بأكثر من 25% من إجمالي الناتج المحلي ويغذيه حوالي 100 صناعة وحرفة، يساهم في رفع معدلات التشغيل، ويظل بعيدًا عن التقلبات أو التعرض للتراجع أو الخسارة.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • بعد القبض عليهم.. تعرف على عقوبة التزوير وفقا للقانون
  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!
  • علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!
  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب
  • مفاجأة.. هذه القطع بحلوى المولد النبوي تجعل مؤشر نسبة سكر الدم منخفضًا
  • الثقيل: يغضب من يغضب ويرضى من يرضى ولكن الحقيقة أن الهلال مختلف
  • 5 أسباب تجعل العقار الوجهة الأمثل لاستثمار أموالك.. اعرفها
  • علماء بريطانيون يبتكرون جهازاً يحاكي اللمس البشري