بوابة الوفد:
2024-09-20@23:42:04 GMT

روسيا تؤيد مع دول الخليج إقامة دولة فلسطينية

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده  تؤيد مع دول الخليج إقامة دولة فلسطينية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

لافروف يعقد سلسلة لقاءات في الرياض وزير الخارجية السعودي ممازحا لافروف: "الصحافة تنتظر إما أن نسقط أو نخطئ" لافروف يعقد سلسلة لقاءات في الرياض


 

 

وقد عقد سيرجي لافروف،اجتماعا  في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الإثنين، مع وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار،  وفقا ل "روسيا اليوم".

 

 

وفي الرياض التقى لافروف كذلك مع نظيره البرازيلي، وجرى اجتماع الوزيرين. 

ويناقش الوزيران خلال اللقاء، جدول أعمال مجموعة بريكس في ضوء رئاسة روسيا للمجموعة، بالإضافة إلى مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

ومن المتوقع أن يبحث المشاركون في الجلسة، مجموعة واسعة من القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي، بما في ذلك تعزيز الأمن في منطقة الخليج، وتسوية الأزمات، وتنسيق التعاون في سوق النفط والغاز.

وسيناقش رؤساء الوفود كذلك، الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وسوريا واليمن وليبيا.

جاء ذلك خلال استقبال بن فرحان آل سعود للافروف في الرياض، حيث وصل الأخير ليلة أمس لحضور الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا. 

وقد التقط المصورون لحظة دخول الوزير لافروف حيث كان في استقباله بن فرحان آل سعود، حيث شكره لافروف بالإنجليزية: "صباح الخير، شكرا للأمسية"، فرد الوزير السعودي: "على الرحب والسعة، شكرا لقدومكم".

وبجلوس الوزيرين لالتقاط الصور التذكارية قال وزير الخارجية السعودي لنظيره الروسي: "إنهم ينتظروننا حتى نسقط أو نخطئ"،  وفقا ل" روسيا اليوم". 

وقد جرت وقائع الاجتماع اليوم حيث أكد لافروف في كلمته أمام الاجتماع أن السلام في الشرق الأوسط "مستحيل دون حل القضية الفلسطينية"، فيما أشاد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالجهود الروسية في وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وقال: "نعوّل على الشركاء الإقليميين والدوليين للضغط لوقف إطلاق النار في غزة".

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي إنه من المؤسف أن تشوب النزاعات المؤثرة على أمن المنطقة، ونطالب المجمع الدولي بحماية المدنيين في غزة، مؤكدا على أن جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين تحتاج موقفا دوليا حاسما لوقفها، ومشددا على أن استقرار البحر الأحمر يمثل مصلحة إقليمية وعالمية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لافروف إقامة دولة فلسطينية الخليج فلسطين وزیر الخارجیة فی الریاض

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأسبق: تفجير "البيجر" لن يُؤثر على المواجهة بين حزب الله والاحتلال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير محمد كامل عمرو، وزير الخارجية الأسبق، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يفضل قدوم الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، مشيرًا إلى أن "نتنياهو" يقوم بالتصعيد ويفشل المفاوضات كلمات اقتربت مفاوضات وقف اطلاق النار من الوصول إلى اتفاق. 
وتابع "عمرو"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على القناة العاشرة مساءً "Ten"، مساء الأربعاء، أن تفجير الاحتلال الإسرائيلي الأجهزة اللاسكلية "البيجر" لحزب الله لن يكون له أثر أستراتيجية على مسار المواجهة بين حزب الله ودولة الاحتلال، ولكنه يُحدث فرقعة على المستوى الإقليمي والعالمي، لان التفجير حدث لإجهزة اتصالات في وقت واحد.
وأضاف أن حزب الله قد يقوم بتعويض منظومة الاتصالات التي ضربت من قبل دوة الاحتلال، ولكن الأثر النفسي لهذه العملية سيكون كبير وسيتمر لفترة طويلة.
وأشار إلى أن دولة الاحتلال وضعت نموذج جديد في المواجهات العسكرية، موضحًا أن إسرائيل تقتل 10 أفراد أو أكثر بهدف قتل واحد فقط، وهذا نموذج جديد من نوعه، والبعض بدأ يتقبل هذا النموذج، كما أن استخدام أجهزة الاتصال كأجهزة دمار نموذج آخر جديد وضعته دولة الاحتلال، وهذا الأمر خطير جدًا على مستويات النزاع خلال الفترة المقبلة.
 

مقالات مشابهة

  • لافروف يعلق على تفجيرات أجهزة “بيجر”حزب الله ويكشف ما تدبره واشنطن للبنان
  • روسيا تعتزم إعادة فتح سفارتها في عدن
  • لافروف: “روسيا قادرة على الدفاع عن مصالحها عسكريا” والرد على تدريبات “الناتو” في القطب الشمالي
  • لافروف: روسيا مستعدة تماما للدفاع عن مصالحها فى القطب الشمالى
  • ولي العهد السعودي يجدد رفض إقامة علاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية
  • وزير الخارجية الأسبق: تفجير "البيجر" لن يُؤثر على المواجهة بين حزب الله والاحتلال
  • بن سلمان: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل إقامة دولة فلسطينية
  • وزير الخارجية يرأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بشأن التطورات بقطاع غزة
  • السعودية ترفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • وزير الخارجية الأردني: الاحتلال يدفع المنطقة إلى “هاوية حرب إقليمية”