بوابة الوفد:
2024-09-17@04:21:13 GMT

كأنك تراه.. وصف الجسد الشريف لرسول الله

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق، أن إلقاء الضوء على كل جزئية من جسد رسول الله وتبيين صورتها بأثر خاص بها ورد في كتب السنة النبوية‏، يُساعد أبنائنا من هذا الجيل والذين لم يفوزوا بفرصة وشرف لقائه.

كأنك تراه.. رسم وتفاصيل وجه رسول الله كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف كأنك تراه.

. وصف الجسد الشريف لرسول الله 

وتابع جُمعة أن تخيل صورته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم عسى الله أن يرزقنا رؤيتها في الدنيا والآخرة‏,‏ وكنا قد ذكرنا أن وجهه صلى الله عليه وآله وسلم كان كالقمر ليلة البدر في حديث هند بن أبي هالة رضي الله عنه‏،‏ وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال‏:‏ كان وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثل الشمس والقمر مستديرا‏،‏ أما عن تفاصيل 

 عنقه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صلى الله عليه وآله وسلم أحسن الناس عنقا‏,‏ فلم يكن صلى الله عليه وآله وسلم قصير العنق‏,‏ ولا طويل العنق‏,‏ وكأن عنقه إبريق فضة قد شيب ذهبا‏, وهذا ما وصفه به علي رضي الله عنه وعائشة رضي الله عنها‏,‏ قال رضي الله عنه في وصفه له صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ كأن عنقه إبريق فضة ‏(رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى‏).‏

 رأسه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان رأس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عظيما‏,‏ كبيرا متناسبا مع باقي جسده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم في تناغم وتناسق رائع‏,‏ وثبت ذلك الوصف في سنته عن أصحابه رضي الله عنهم أنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عظيم الرأس ‏(أخرجه أحمد في مسنده‏).

‏ كتفاه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم الكتفين متناسقتين مع رأسه ومع باقي تقسيم جسده المبارك صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ وقد ثبتت عظمة وضخامة كتفيه صلى الله عليه وآله وسلم في سنته الشريفة‏,‏ فيما رواه هند بن أبي هالة وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما وغيرهما‏;‏ أنه كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضخم الكراديس ‏(رؤوس العظام‏) (‏أخرجه أحمد في مسنده والترمذي في الشمائل وفي سننه‏).‏

‏ صدره صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صدر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عريضا شديدا مستويا‏,‏ وكان أبيض الصدر كالقمر صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ وهذا ما ثبت في وصفه الشريف في سنته أنه كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سواء البطن والصدر عريض الصدر‏.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم کان رسول الله صلى الله علیه رضی الله عنه کأنک تراه

إقرأ أيضاً:

مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم مستشفى القدس العسكري اليوم بصنعاء فعالية خطابية وثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

وفي الفعالية أكد مدير مستشفى القدس العسكري العميد الدكتور عبدالكريم القدمي أن احياء ذكرى المولد النبوي الشريف يجسد الحب للرسول الاعظم والتمسك بمبادئه وقيمه الإنسانية التي جاء بها ومنهجه القويم صلى الله عليه وآله وسلم، مشيرا إلى أن تمسك أبناء الشعب اليمني برسول الله وآل بيته عليهم السلام له الأثر العظيم في تحقيق الانتصارات وهو ما لمسناه على مدى عشر سنوات.

واستعرض القدمي محطات تاريخية من ارتباط اليمنيين برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منذ بزوغ فجر الإسلام ، مشيدا بوعي الكادر الطبي بالمستشفى وتفاعلهم مع ذكرى المولد النبوي، مؤكدا أن الموقف القراني الجهادي الذي اتخذه قائد الثورة ومعه الشعب اليمني تجاه ما يحدث للشعب الفلسطيني ينسجم مع التوجيهات الربانية ولن تكون نتيجته إلا النصر المؤزر.

فيما اكد عضو المكتب السياسي لانصار الله الاستاذ يحيى قاسم أبو عواضة أهمية احياء ذكرى المولد النبوي لشحذ الهمم والاقتداء بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار إلى أن المرحلة الراهنة تستدعي الاستنفار والتحرك الجاد سواء في الخروج الاسبوعي أو التعبئة العامة والنفير على كل الاصعدة ، لافتا إلى أهمية تجسيد معاني رسالة خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله وسلم في الواقع وتطبيقها كمنهاج حياة للنهوض بواقع الأمة وصون هويتها وتحقيق عزتها ورفعتها.

وتطرق أبو عواضه إلى فضائل وسجايا الرسول الكريم وصفاته وشمائله وما شكله مولده من علامة فاصلة في تاريخ البشرية ليتمم مكارم الأخلاق وينقذ البشرية من العبودية والجهل والظلام، مؤكدا أهمية الحشد والمشاركة في الفعالية المركزية يوم ١٢ ربيع الأول للتاكيد على تمسك الشعب اليمني بهويته الايمانية وطاعته لله والاقتداء بنهج الرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم .

واستعرض أهم المحطات والأحداث التي تستوجب الوقوف عندها والاعتبار من مجرياتها وربطها بسيرة الرسول الأعظم وحركته الجهادية وصراعه مع أعداء الإسلام من اليهود والكفار والمنافقين الذين أمر الله بجهادهم.

تخلل الفعالية التي حضرها النائب الأول لمدير مستشفى القدس معاذ الشبعاني ونائبا المدير للشؤون الطبية والفنية فيصل المحبشي وعصام الجرموزي والكادر الطبي والفني بالمستشفى أوبريت إنشادي معبر عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • دلائل مولد الرسول يوم الإثنين من عام الفيل من السنة
  • حرائر اليمن يحيين ذكرىالمولد النبوي الشريف
  • احتفالات نسائية بالحديدة ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • كأنك تراه.. كيف كان شعر ولحية رسول الله؟
  • المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف