شمسان بوست / متابعات:

أفصحت دراسة حديثة عن تسبب اللحوم المصنعة في الإصابة بالنوع الثاني من السكري. بحسب مجلة “The Lancet Diabetes & Endocrinology”



وفي التفاصيل، قالت الدكتورة نيتا فرحي، أستاذة الصحة السكانية والتغذية في جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، إن الدراسة هي الأكثر شمولًا حتى الآن التي تُظهر العلاقة بين اللحوم الحمراء (المصنعة) ومرض السكري من النوع الثاني.

وطبقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK)، فإن داء السكري من النوع الثاني هو حالة مزمنة ترتفع فيها مستويات الجلوكوز في الدم بانتظام، وهو أكثر أنواع السكري شيوعًا، وإذا لم يتم التحكم فيه، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.



وفي هذا الصدد، ينصح بتناول نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه والمكسرات والبقول، كما يجب على مرضى السكري محاولة ممارسة الرياضة بانتظام.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

دراسة: ضوء النهار يساهم في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال

ذكر باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية في أعمالهم العلمية أن ضوء النهار يساهم في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، في السنوات الأخيرة، أصبحت مشكلة السمنة لدى الأطفال حادة للغاية في أمريكا، وهي أيضًا مصدر قلق جزئي في بلدان أخرى حيث يستمر الأطفال في اكتساب الوزن الزائد.

 

وفي هذا الصدد يبحث العلماء عن أسباب مثل هذه المشاكل وطرق مكافحتها، كما اتضح عند البالغين، يعد ضوء النهار، إن لم يكن ضمانا، ثم حافزا لفقدان الوزن الزائد، لأنه مع ضوء النهار الكافي، يتم تسريع عملية التمثيل الغذائي وتعمل الساعة البيولوجية بشكل صحيح.

 

ويرجع ذلك إلى إيقاعات الساعة البيولوجية التي تؤثر بشكل عام على جسم الإنسان، وكان الاكتشاف غير المتوقع هو أن ضوء الشمس لا يؤثر على الأطفال بهذه الطريقة، بل إنه يعمل على العكس من ذلك - فهو يساهم في زيادة الوزن الزائد.

 

وخلال تجربتهم، لاحظ العلماء الأطفال الذين عاشوا نمط حياة طبيعي، وقبل البدء بالملاحظات، سجل العلماء وزن جسم الأطفال، وخلال التجربة نفسها أخذوا في الاعتبار كيف يأكل الطفل وكم ضوء النهار الذي يحصل عليه.

 

وتم تلخيص النتائج بعد أسبوعين من الملاحظات وتبين أن أطفال المدارس الذين أمضوا وقتًا أطول في الشمس اكتسبوا وزنًا زائدًا أكثر من أولئك الذين أمضوا وقتًا أقل في ضوء الشمس.

 

 وفي الوقت نفسه، أثرت مصابيح النهار الداخلية أيضًا على وزن الأطفال؛ كما ساهم ضوءها في زيادة الوزن الزائد، والعلماء ليسوا مستعدين بعد لشرح ما قد يكون مرتبطا به، لكنهم يواصلون أبحاثهم.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ
  • دراسة: ضوء النهار يساهم في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للبيض.. ما علاقته بالزهايمر؟
  • دراسة تكشف العلاقة بين نظام الكيتو والإصابة بمرض السكر
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • الشوكولاتة الداكنة حاجز وقائي ضد تطور مرض السكري
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري