زار الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، مقر الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق، وكان في استقباله الدكتور حيدر محمد مكية رئيس الهيئة، وحضر اللقاء السفير المصري بالعراق أحمد سمير، والمهندس سيد متولي، رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

زيادة حجم التبادل التجاري

أكد الجانبان في بداية اللقاء، على متانة العلاقات المتميزة، التي تربط بين الجانبين، والتطلع لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، بما يعود إيجابيا على الاقتصادين المصري والعراقي، وتحقيق نوع من التكامل الاقتصادي بينهما.

 

وأوضح كامل الوزير، أن كل الشركات المصرية المتخصصة في مجالات البنية التحتية والطرق والكباري والمدن السكنية والمشروعات الخدمية والمجال الصناعي، ومنها الـ 13 شركة التي رافقت الوفد الرسمي في زيارته للعراق، على استعداد تام للمشاركة في مشروعات البنية التحتية والصناعة، وإنشاء صناعات مصرية عراقية مشتركة، وتوطين هذه الصناعات تحت مسمى صنع في العراق؛ لتلبية احتياجات السوق العراقي ثم التصدير لمصر والخارج. 

تنفيذ الشركات المصرية لمشروعات مختلفة في العراق

وأضاف أن هدفنا الشراكة الحقيقية على أرض الواقع مع العراق الشقيق، مضيفًا أن تنفيذ عدد من الشركات المصرية لمشروعات مختلفة في العراق، هو رسالة هامة بأن الجانب المصري على استعداد تام لزيادة هذا التعاون، بما يعود إيجابيا على الاقتصادين المصري والعراقي. 

من ناحيته، أكد الدكتور حيدر محمد مكية، أن الهيئة ترسم السياسة الاستثمارية في العراق، وتطرح الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات، مشيرًا إلى إجراء عدد من الآليات والتشريعات القانونية، وكذلك التوقيع على عدد من الاتفاقيات الدولية التي تساهم في دعم مناخ الاستثمار.

واختتم بالإشارة إلى أن طريق التنمية يمكن أن يشكل مجالا للتعاون مع الشركات المصرية، خاصة وأن الشركات المصرية العاملة حاليا في العراق قد عكست الإمكانات الكبيرة للشركات المصرية، في تنفيذ مختلف المشروعات خاصة مع الاهتمام الكبير من الدولة العراقية لبرامج ومشروعات البنية التحتية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصناعة كامل الوزير المشروعات الشرکات المصریة فی العراق

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك

 

 

عقد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين، وذلك في إطار مشاركته ضمن الوفد المرافق للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في زيارته الحالية للملكة العربية السعودية.

وقد التقى الوزير السيد خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي لبحث فرص التعاون الاستثماري المشترك والتعريف بالفرص الاستثمارية في مصر

كما عقد الوزير اجتماعا مع الدكتور هشام الجضعى رئيس هيئة الغذاء والدواء السعودية، وذلك بالتنسيق مع الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية بحثا خلاله استحداث آلية للاعتماد المتبادل للشركات لتسهيل عملية التجارة بين البلدين، كما ناقش الاجتماع بعض الإجراءات الجديدة المطبقة من قبل هيئة الغذاء السعودية على الصادرات المصرية من اللحوم، كما تناول اللقاء بحث كيفية الاستفادة من التجربة السعودية فيما يتعلق بتقليل فترة الإفراج عن الشحنات وهو ما أسهم بشكل مباشر في تسهيل انسياب السلع وعمليات الإفراج عن البضائع.

والتقى الوزير أيضا السيد رعد حسان نائب رئيس شركة أكوا باور السعودية، والتي تعد إحدى أكبر الشركات في الشرق الأوسط في مجال حلول الطاقة وإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية مياه البحر وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك لبحث مشروع الشركة الجديد في مصر بتكلفة استثمارية تقريبية تبلغ ١.٥ مليار دولار.

وجدير بالذكر أن حجم المحفظة الاستثمارية للشركة في السعودية ومختلف دول العالم تتجاوز عشرات المليارات من الدولارات، وعلى سبيل المثال في دولة أوزبكستان وحدها ١٥ مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك
  • وزير الاستثمار السعودي: السوق المصرية وجهة جاذبة للمملكة
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير الصناعة والثروة المعدنية
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير الاستثمار
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • وزير الصناعة: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكراً على الكبار
  • وزير الصناعة: 90% من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكرًا على الكبار
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • وزير الإسكان: طرح أراضٍ استثمارية على الشركات المصرية بالجنيه والأجنبية بالدولار