زنقة 20 ا الرباط

أثار قرار لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، باستيراد نفايات من أوروبا جدلا في الشارع المغربي وتخوفات المواطنين، وتحول إلى قضية رأي عام أعادت إلى الأذهان عملية استيراد للنفايات الإيطالية سنة 2016،  والتي تم إلغاؤها بسبب احتجاجات المواطنين المغاربة وتأكيدهم على إضرارها بالصحة العامة والبيئة.

وفي هذا الصدد قال بوجمعة بلهند، الخبير في مجال التربية البيئية والتنمية المستدامة، في تصريح لموقع Rue20، إن “تخوفات المواطنين المغاربة من عملية استيراد النفايات من الخارج تبقى مشروعة؛ لأن هناك سوابق على المستوى الدولي في تصدير بعض النفيات الخطيرة من دول الشمال إلى دول الجنوب؛ وقد أدت إلى كوارث في بعض الدول الإفريقية، حيث مرت صفقات الاستيراد في ظروف غامضة وهناك تقارير دولية تتحدث عن هذه الصفقات”.

وأكد بلهند، أنه “في خضم هذه المخاوف والتقارير الدولية يجب على القطاع الوصي عن هذه العملية في المغرب (وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة) أن تتقاسم وتفرج عن المعلومات الكافية حول عمليات استيراد النفايات من أوربا وطبيعتها وكميتها والقوانين المؤطرة، وتتداول ذلك مع الرأي العام الوطني عبر وسائل الإعلام “.

وأوضح الخبير ذاته ، أن “المغرب أصبح رائدا في مجال التغيرات المناخية خصوصا في مجال الطاقة المتجددة من أجل جعل المملكة بلاد خالية من الملوثات الهوائية بمختلف أنواعها والتحكم في إفرازات الغازات عبر استعمال مجموعة من وسائل الطاقة النظيفة، وعبر أرساء مجموعة من السياسات التي تستلزم التقليل إنتاج الغازات الدافئة” مشيرا إلى أن” قطاع تدبير النفايات هو من القطاعات التي تفرز الغازات الدفيئة والتي تؤثر سلبا على التغيرات المناخية”.

ودعا الخبير البيئي “الوزارة الوصي على القطاع من أجل الخروج والإفصاح عن المعلومات الكاملة حول هذه الصفقات التي تهدد الصحة العامة، خصوصا أن المغرب على مستوى التشريعات القانونية والدولية له ما يكفي من القوانين التي تحصن  هذا النوع من العلاقات خصوصا بعد صدور القانون 31/13 قانون الولوج للمعلومة”.مشددا على أن “جميع المغاربة من حقهم الولوج لهذه المعلومات”.

وطالب الخبير البيئي بوجمعة بلهند، من الوزارة الوصية على القطاع بـ” وضع مخطط وطني من أجل التدبير الجيد والمعقلن للنفايات وإعادة النظر في القانون 28/00 “، داعيا إلى “تسريع النقاش في هذا الإتجاه وتنزيل هذه القوانين لتدبير النفايات على المستوى المحلي”.

من جهة أخرى، دعا ذات الخبير، إلى “إعداد مخطط وطني لتثمين وفرز النفايات التي يتم تجميعها على متسوى المدن عبر شركات التدبير المفوض وتحويلها إلى ثروات تستغل في الطاقات المتجددة”، مشيرا إلى أن “عمليات الإستيراد تتطلب كلفة مالية باهضة بالعلمة الصعبة وهذا يؤثر على الإقتصاد الوطني، وبالمقابل يمكن الاستثمار في النفايات الوطنية بتكلفة بسيطة”.

وشدد على أن “هذا النوع من عمليات استيراد النفايات يؤثر على صحة المغاربة ويثير تخوفات مشروعة لذلك لابد من خروج القطاع المعني لتوضيح جميع حيثيات تلك الصفقات”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: استیراد النفایات

إقرأ أيضاً:

أوجار: البجيدي دبر الحكومة 10 سنوات عبر الصناديق وقرر المغاربة طرده عبر صناديق الاقتراع

زنقة20ا الرباط

قال محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إن “جامعة الشباب الأحرار المنعقدة يومه الجمعة بحوالي 4000 آلاف شاب وشابة من أنحاء المغرب، في دروتها الخامسة بأكادير، هي بمثابة دخول سياسي قوي للحزب برئاسة عزيز أخنوش  شعاره الشباب”.

وأضاف أوجار، في كلمة له بالجلسة الافتتاحية لجامعة الشباب الأحرار، يومه الجمعة،  أن “حزب التجمع الوطني للأحرار هو حزب المستقبل وهناك أحزاب الماضي بقيت مسجونة وساكنة في التاريخ والماضي في (إشارة لحزب العدالة والتنمية)”، مشيرا أن “حزب التجمع ليس له مشكل مع الماضي.. لكن الأولوية الآن هي بناء المستقبل”.

وشدد أوجار على أن “التجمع الوطني للأحرار برئاسة عزيز أخنوش منخرط بحماس وبوطنية وبكل ثقة المشروع الملكي الكبير للنهوض بالمملكة في جميع المجالات.. والحكومة معبأة لتنفيذ التوجهات والاستراتيجيات الملكية”.

وقال أوجار أنه منذ بداية السياسة في المغرب ونحن نسمع بالإصلاح والتنمية إلا أن المشكلة كانت في تنزيل وتفعيل ذلك الإصلاح”،مضيفا أن “الذي تغير اليوم هو قدوم قائد المرحلة عزيز أخنوش الذي بنى حزبنا بعبقريته في التدبير والإنصات والشجاعة السياسية”.

وفي تلميحات لخصوم الحزب قال أوجار إن “لم يأتي به وهم الربيع العربي أو جاءت به موجة سياسية أو ألقته مظلات أو إدارة من الإدارات أو أملته ترتيبات سياسية بل بدأ السياسة من الهامش وانتخب مستشار محليا في قرية من قرى الهامش المغربي بتافورات ثم رئيس جهة ثم رئيس حكومة وهو من عائلة قاومت الإستعمار”.

وقال أوجار مخاطبا حزب العدالة والتنمية  إنه “ هذا الحزب دبر الحكومة 10 سنوات عبر الصناديق وقرر المغاربة طردهه عبر صناديق الاقتراع وهذه أوضح رسالة”.

 

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر توقف التوربينات العلوية لسد النهضة على كمية المياه القادمة لمصر؟.. خبير يوضح
  • ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين ..حدد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل
  • مصادر أمنية تكشف لـRue20 جنسيات المرشحين للهجرة السرية نحو سبتة : جزائريون وتونسيون وأفارقة وسوريون
  • جامعة حلوان تتصدر قادة الأنشطة الطلابية بإنجاز بيئي وتكنولوجي
  • العراق على موعد مع تغييرات قانونية مثيرة للجدل
  • ألف توقيع على طاولة لجان برلمانية لتعديل قانون الحصول على المعلومة بالعراق
  • الإعلامي خالد ياسين يثير غضب المغاربة بعد سقوطه في فخ خطيئة كبرى
  • انتقادات تطال قانون “حق الحصول على المعلومة”: يقوّض سيادة القانون
  • أوجار: البجيدي دبر الحكومة 10 سنوات عبر الصناديق وقرر المغاربة طرده عبر صناديق الاقتراع
  • خبير سياسي: الأحرار نجح في الإنتقال من حزب النخبة ورجال الأعمال إلى حزب جميع المغاربة بالقرى والمدن اختراق المجال القروي انتخابيا ونجح في “الدواوير” رغم أنه كان حزب نخبوي