مسقط- الرؤية

شارك بنك نزوى- البنك الإٍسلامي الرائد والأكثر موثوقية في سلطنة عُمان- في ندوة مجلة أخبار الصيرفة الإسلامية التاسعة في سلطنة عمان للعام 2024، إذ تأتي المشاركة انعكاسًا للجهود الحثيثة التي يبذلها بنك نزوى لتعزيز الحوار البنّاء بهدف تطوير مشهد الصيرفة الإسلامية في البلاد، حيث عزز البنك مكانته كرائد فكري من خلال مساهمته الفعَّالة في المُناقشات حول اتجاهات الصناعة ومستجداتها، واستكشاف فرص لبناء سبل التَّعاون لدفع حدود الابتكار في الصناعة لآفاق جديدة من النمو والتطوير.

وتضمنت ندوة مجلة أخبار الصيرفة الإسلامية 2024، التي نظمتها مجلة أخبار الصيرفة الإسلامية (IFN) بالتعاون مع هيئة الخدمات المالية، سلسلة من الحوارات رفيعة المستوى والمناقشات الجماعية مع خبراء من مختلف المجالات.

وقد كان لبنك نزوى دور رئيسي في هذه المناقشات، حيث قدم رؤى قيّمة حول التطورات في مجال الخدمات المالية الإسلامية، ونجاح قطاع التكافل في عُمان، والأهمية المتزايدة التي باتت تشكلها الممارسات المالية المستدامة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال خالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى: "شهدت السلطنة نموًا ملحوظًا في قطاع التمويل الإسلامي وتوقعات بمستقبل واعد ومزدهر، ومع القدرات المتقدمة في التكنولوجيا المالية، والتركيز القوي على النمو المستدام، والتطبيق الناجح لحلول استثمارية مبتكرة متوافقة مع الشريعة، تمكن بنك نزوى باعتباره البنك الإسلامي الرائد في السلطنة من الإسهام في تطوير نظام تمويل إسلامي متقدم ومبتكر."

وأضاف: "نظرًا لمسار النمو الإيجابي في البلاد، فإن الحفاظ على هذا الزخم وبذل مزيد من الجهود أمر أساسي، إن مشاركتنا في منتديات القيادة الفكرية تُعد جزء لا يتجزأ من استراتيجيتنا لدفع حدود الابتكار والتميز في القطاع وذلك من خلال البقاء في طليعة هذه المناقشات."

وتأكيدًا على ريادته في قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة، توّج بنك نزوى، بجائزة "أفضل بنك إسلامي في سلطنة عُمان 2024"، وقد تسلّم الجائزة نيابة عن البنك الفاضلة هيفاء اللواتية رئيسة قسم الموارد البشرية ومساعد مدير عام ببنك نزوى، وسلمان كباني رئيس قسم إدارة المخاطر المؤسسية والاستراتيجية ببنك نزوى، حيث تم اختيار البنك بناء على الاستطلاع الذي أجرته المجلة.

وتعكس هذه الجائزة أداء البنك المالي ومساهماته البارزة في الإرتقاء بقطاع التمويل الإسلامي والأخذ به نحو آفاق جديدة من النمو والتطوير. 

كما شهد المنتدى عدة جلسات نقاشية منها "رؤية جديدة: دور الخدمات المالية الإسلامية المتغير في عُمان"، شارك فيها خالد الكايد للحديث عن المعايير الحقيقة لقياس أداء قطاع المصارف الإسلامية في السلطنة بالإضافة إلى الدور الريادي للقطاع في دعم التنمية الوطنية في السلطنة.

كما شارك سلمان كباني رئيس قسم مخاطر السوق والتشغيل والاستراتيجية في بنك نزوى، في المناقشة "مواكبة التطورات: نجاح البنوك الإسلامية والتكافل في عُمان"، حيث ركز على نمو  البنوك الإسلامية والتكافل، وتأثير التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، والتحديات الأخرى مثل إدارة مخاطر السيولة.

علاوة على ذلك، استعرض محمد ساجري رئيس الهيكلة الشرعية في بنك نزوى، موضوع "حماية مستقبلنا: التمويل المستدام في عُمان"، حيث تناول كيف يعزز البنك الإسلامي الاستدامة من خلال تبني أطر ESG، مسلطًا الضوء على إمكانيات الصكوك الخضراء في تمويل مشاريع الطاقة النظيفة والبنية التحتية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عاجل.. السجن 5 سنوات لأحد المتهمين بقضية الجوكر

أصدرت الدائرة الأولى بمحكمة الجنايات أول درجة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، النطق بالحكم في إعادة إجراءات محاكمة المتهم عمرو خالد محمود محمد بقضية اتهام المقاول الهارب محمد علي بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومى للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون والدستور وهي الجماعة الإرهابية " الإخوان " في القضية 1530 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "  الجوكر " حيث قضت بمعاقبته بالسجن لمده خمس سنوات. 
 

صدر الحكم برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين غريب محمـد متولي ومحمـود زيدان ومحمد نـبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وأحمد مصطفي. 

والجدير بالذكر أن المتهم المعاد إجراءات محاكمته صادر ضده حكم غيابي بالسجن المؤبد عن التهم المنسوبة اليه في القضية. 

كانت قد أمرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة بإحالة المقاول الهارب محمد علي و102 من شركائه في القضية 1530 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميًا بـ "  الجوكر " للمحاكمة العاجلة أمام المحكمة المختصة. 

وأسندت نيابة امن الدولة العليا للمتهمين بقضية الجوكر تهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة إرهابية أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام، في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها 

كما وجهت النيابة  للمتهمين عدة اتهامات وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

وحققت نيابة أمن الدولة العليا مع 12 متهما في القضية، كما أمرت بحبسهم 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم في القضية، بعدما وجهت إليهم اتهامات بالتواصل مع إحدى القنوات الفضائية الإخوانية؛ لمحاولة إعادة النظام الإخواني للحكم، والتعبير في وقت واحد عن الاحتجاج، وذلك فى محاولة تحريضية منهم للشعب ضد الدولة المصرية.


 

مقالات مشابهة

  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يسلط الضوء على الفرص التجارية الإستراتيجية والتعاون الاقتصادي في بروناي
  • تعاون بين "الصحة" وجامعة نزوى لتحليل الأدوية العشبية
  • عاجل.. السجن 5 سنوات لأحد المتهمين بقضية الجوكر
  • المالية النيابية تدرس تعديل قانون البنك المركزي وانشاء صندوق سيادي
  • تعاون بين الصحة وجامعة نزوى في مجال المختبرات
  • الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على فوز السيب بالكأس القارية لأول مرة
  • “ويتيكس” 2024 يسلط الضوء على تقنيات وتوجهات الأمن السيبراني
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • مصرفيون لـ(السوداني): تبعية البنك المركزي للسيادي تنهي سيطرة المالية عليه
  • ارتفاع أصول "الصيرفة الإسلامية" إلى 7.8 مليار ريال