كرم الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصرية، الحاصلين على جوائز الدولة «النيل - التقديرية - التفوق» خلال الست سنوات الأخيرة، بداية من 2019 حتى العام الحالي 2024، حيث بلغ عدد المكرمين 116 مبدعًا في مختلف المجالات، وذلك خلال الاحتفالية الكبرى التي نظمها «الأعلى للثقافة»، بأمانة الدكتور أسامة طلعت، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

وزير الثقافة يكرم المبدعين

وقال وزير الثقافة خلال كلمته، «يشرفني ويسعدني أن أقف بين هذا الجمع الكريم من رواد الفكر والإبداع في مصر، الذين سطروا بأعمالهم حروفًا من نور في تاريخ وطننا العظيم، فهم الرواد الذين أضاءوا لنا الدروب، والشعراء الذين تغنوا بجمال وطننا، والفنانون الذين صوروا روح شعبنا، والعلماء الذين بنوا حاضرنا ومستقبلنا، فإنكم يا سادة، ورثة حضارة عريقة، حافظتم عليها، وقدمتم للعالم إرثًا فكريًا وفنيًا لا يضاهى، واليوم، نحن هنا لنحتفي بكم جميعًا، ونرفع لكم قبعات الإجلال والتقدير».

مصر تحتل مكانة رفيعة في الساحة الثقافية العالمية

فيما أكد الدكتور أسامة طلعت، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، أن هذا هو يوم تحتفي به الثقافة المصرية بقامات ثقافية وفكرية وعلمية شديدة التميز والثراء، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للثقافة، يستمر في القيام بدوره الرائد في منح جوائز الدولة المصرية، لمثقفي مصر ومفكريها ومبدعيها، بما تحظى به من مكانة رفيعة في الساحة الثقافية المصرية والعربية والإفريقية.

وأوضح أن المجلس الأعلى للثقافة قّدم رصيداً من الإنجازات المُهمة في مجال رعاية المبدعين منذ عام 1958 في منح جوائز الدولة، وتعزيز قوة مصر الناعمة من المثقفين والمفكرين والفنانين والأدباء على مدى أكثر من 60 عامًا مضت، كان للمجلس الريادة ضارباً أروع الأمثلة في التنظيم والحفاظ على ريادة مصر، حيث استطاعت جوائز الدولة تحفيز الطاقات الإبداعية في مختلف المجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية رغم كثرة وتراكم الأزمات والتحديات التي واجهت مصر على مدى تاريخها المعاصر.

وأعرب «طلعت» عن ثقته بأن المجلس الأعلى للثقافة سيستمر في أداء دوره الثقافي والتنويري، بما يتفق ومكانة مصر ودورها الريادي في محيطها العربي والإفريقي.

عرض فيلم عن جوائز الدولة

استهلت الاحتفالية، بالسلام الوطني، أعقبه فيلم تضمن عددًا من المحاور المرتبطة بأهمية وتفاصيل جوائز الدولة، ودور المجلس الأعلى للثقافة في تنظيمها منذ إنشائه، واختتمت الاحتفالية بفقرة غنائية لكورال مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة وزارة الثقافة جوائز الدولة الأعلى للثقافة المجلس الأعلى للثقافة وزیر الثقافة جوائز الدولة

إقرأ أيضاً:

وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية

أجرى شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، جولة تفقدية لمبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية، حيث التقى بالموظفين والعاملين بالقطاعات والإدارات المختلفة للمجلس، واطلع على آليات ومستجدات سير العمل في أهم المشروعات الجارية.

رافقه خلال الجولة الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من رؤساء القطاعات وقيادات المجلس.

دفع حركة العمل والحفاظ على آثار مصر

خلال الجولة، حرص الوزير على التحدث مع عدد من رؤساء القطاعات والإدارات المركزية المختلفة وموظفي المجلس، واستمع إلى مطالبهم وآرائهم ومقترحاتهم بشأن تطوير العمل بالمجلس والارتقاء بأنشطته.

وأثنى على المجهودات التي يبذلونها لكشف المزيد عن أسرار الحضارة المصرية العريقة، وتاريخها عبر الاكتشافات الأثرية في كافة المواقع الأثرية على مستوى الجمهورية.

وأكد على ضرورة تضافر كل الجهود للارتقاء بالمجلس وإداراته وأنشطته المختلفة، مشددًا على أهمية تحقيق أفضل النتائج وتنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بأسلوب العمل، معربًا عن استعداده لتوفير كافة سبل الدعم لضمان الوصول بمنظومة العمل إلى أعلى مستوياتها.

ومن جانبهم، قدم العاملون التهنئة للوزير بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، موجهين له الشكر على الدعم الكبير الذي يقدمه لملف الآثار، والذي سيعمل على تحفيزهم والقيام بمزيد من الاكتشافات والانتهاء من العديد من المشروعات الأثرية، وأن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الإنجازات.

إعادة التأهيل لبعض المواقع الأثرية

تضمنت الجولة تفقد عدد من الإدارات والمكاتب الفنية لقطاعات المجلس، حيث اطلع الوزير على مهام هذه الإدارات، خاصةً طرق وشروط تسجيل المباني والمواقع في قائمة الآثار المسجلة.

كما عقد الوزير اجتماعًا مصغرًا مع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ناقشا خلاله مستجدات الأعمال في عدد من المشروعات الجارية والموقف التنفيذي لها، تمهيدًا لافتتاحها في أقرب وقت، كما تمت مناقشة مشاريع التطوير، وإعادة التأهيل لبعض المواقع الأثرية والمتاحف على مستوى الجمهورية، وتحسين التجربة السياحية بها.  

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية
  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية
  • وزير السياحة يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية .. صور
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يكرم الفائزين في الحفل الختامي لمسابقة القرآن الكريم بجنوب إفريقيا
  • إعلان أسماء الفائزين بجوائز "جيبكا للابتكار" في نسختها الثالثة
  • «حماة الوطن» يكرم الفائزين في الموسم الأول من مسابقة التميز التنظيمي
  • الشارقة تستضيف «بونغريو» المتجول للثقافة الكورية
  • رحلة استثنائية للثقافة الكورية في الشارقة
  • رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس
  • الهجري يكشف عن عراقيل حالت دون انعقاد مجلس النواب خلال السنوات الماضية