فازت جامعة المنصورة بجائزة كونفوشيوس الدولية لمحو الأمية لعام 2024، التي تمنحها منظمة اليونسكو بالتعاون مع جمهورية الصين الشعبية.

يأتي هذا التكريم بالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية، ليعكس الجهود الرائدة التي تبذلها الجامعة في مجال محو أمية الكبار، خاصة في المناطق الريفية.

التزام الجامعة بتوجيهات القيادة السياسية

أعرب الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، في بيان صحفي، عن فخره بهذا الإنجاز الذي يعكس التزام الجامعة بتوجيهات القيادة السياسية نحو بناء «الجمهورية الجديدة» بلا أمية، مؤكدًا أن هذا الفوز هو تتويج لجهود الجامعة المستمرة في خدمة المجتمع وتعزيز التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن مشروع محو الأمية الذي أطلقته الجامعة عام 2019 بالشراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، ساهم بشكل كبير في تحسين مستوى الحياة في الريف المصري، حيث تم محو أمية حوالي 143 ألف مواطن.

آفاق جديدة ومبتكرة تعتمد عليها الجامعة 

من جانبه، أكد الدكتور عيد عبد الواحد، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، أن التعاون المثمر مع جامعة المنصورة فتح آفاقًا جديدة لتبني وسائل مبتكرة في محو الأمية، مشيدًا بالدور الفاعل للجامعة في تحقيق أهداف المشروع.

توسيع نطاق تأثير المشروع

كما أوضح الدكتور محمد عبد العظيم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن فوز الجامعة بهذه الجائزة العالمية يعزز من مكانة التعليم المصري على الساحة الدولية، ويُساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وفي إطار المشروع، نظمت الجامعة 83 قافلة توعوية بقرى الدقهلية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومبادرة «حياة كريمة»، ما ساهم في توسيع نطاق تأثير المشروع، وختامًا، وجهت جامعة المنصورة الشكر لجميع المشاركين في هذا الإنجاز، مؤكدة مواصلة جهودها لتحقيق المزيد من النجاحات في خدمة المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمهورية الجديدة جامعة المنصورة منظمة اليونسكو جامعة المنصورة محو الأمیة

إقرأ أيضاً:

منح صينية ودورات تدريبية لطلاب واساتذة جامعة الفيوم

عقد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم  جلسته رقم 200، برئاسة الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعضوية أعضاء المجلس الموقرين، وذلك اليوم الاثنين بالمكتبة المركزية.

وأكد الدكتور عاصم العيسوى، أن المجلس قد أحيط علمًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن اللائحة الموحدة لوحدة حقوق الإنسان بالجامعات المصرية، وأيضًا إحاطة المجلس علمًا بشأن مبادرات (التحول الرقمي - ابدأ مشروعك) التي تنظمها الإدارة العامة لخدمة المجتمع بالتعاون مع الكليات. 

وأضاف أنه تمت إحاطة المجلس علمًا بالمنح المقدمة من سفارة جمهورية الصين الشعبية لحضور دورات تدريبية (العلاج الصيني التقليدي، مدرسين اللغة الصينية، التعليم العالي بالصين) وذلك خلال شهري أغسطس وسبتمبر ٢٠٢٤ في إطار التعاون بين الجامعة والجمعية المصرية للصداقة الصينية.

 كما تمت إحاطة المجلس علمًا بأنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في الفترة من ٢٩ يوليو إلى 12 سبتمبر  (الإدارة العامة لخدمة المجتمع والمشروعات البيئية - كليات الجامعة - مشروع التنور المجتمعي).

المحافظ يلتقى المواطنين

ومن جهة أخرى عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اللقاء الدوري لخدمة المواطنين، لبحث مطالبهم وتلقي شكاواهم، ووجه بتوفير مساعدات عاجلة، ومعاشات للفئات الأكثر احتياجاً، وتوفير مشروعات تنموية للأسر الأولى بالرعاية، وفرص عمل للشباب والفتيات بالقطاع الخاص، كما وجه بتوفير الرعاية الطبية والعلاجية اللازمة لعدد من الحالات المرضية

جاء ذلك بحضور، اللواء ضياء الدين عبدالحميد سكرتير عام المحافظة، و أحمد شاكر السكرتير العام المساعد، وجبريل عبدالوهاب وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والمهندسة إيمان صدقى مدير مديرية الطرق، و سعد عشري وكيل مديرية العمل، و حازم حسني مدير إدارة المواقف، و سيد صلاح رئيس المتابعة الميدانية بالمحافظة، و محمد فتحي مدير عام التعليم العام بمديرية التربية والتعليم، و أشرف درويش رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالفيوم، و رحاب أبو غرب مدير إدارة خدمة المواطنين بديوان عام المحافظة، وعدد من مسئولي الجهات ذات الصلة، وممثلي الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني بالفيوم.

ووجه محافظ الفيوم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، بالتنسيق مع مسئولي الجمعيات الأهلية، لعمل عدد من تدخلات الحماية الاجتماعية لبعض الحالات من الأسر الأولى بالرعاية، والعمل على توفير المساعدات المالية والعينية العاجلة للحالات الأكثر احتياجاً، بجانب بحث ودراسة عدد من الحالات لبيان إمكانية منحها معاشات شهرية، والدخول تحت مظلة "تكافل وكرامة"، فضلاً عن التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى، لتوفير عدد من المشروعات للفئات الأكثر احتياجاً تعينهم على مطالب الحياة.

 

000 77

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق توجه قافلة بيطرية لقرية كشيك
  • جامعة المنصورة تناقش تطوير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة المنصورة يعقد حوار مع الهيئة المعاونة لهيئة التدريس لمناقشة تطوير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • تفاصيل اجتماع جامعة المنصورة بأمناء الكليات استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • منح صينية ودورات تدريبية لطلاب واساتذة جامعة الفيوم
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة فى مسابقة «رالى مصر» لريادة الأعمال
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»
  • ضابط من العنصر النسائي بشرطة عجمان تفوز بجائزة حماية ووقاية المرأة والطفل من العنف ضمن جوائز رابطة الشرطة النسائية الدولية IWAP