كشفت مصادر تركية عن مشاركة وزير الخارجية هاكان فيدان  في اجتماع مجلس وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية المقرر انعقاده غدا الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك لأول مرة منذ 13 عاما.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية، فإن فيدان سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162، تتطرق القضايا الإقليمية على رأسها العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، بالإضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.



وتأتي المشاركة التركية في ظل تقدم العلاقات بين تركيا والعديد من الدول العربية بعد فترة طويلة من التوترات مع مصر والإمارات والسعودية، فضلا عن مساعي أنقرة المتواصلة لتطبيع علاقاتها مع النظام السوري.


وأشارت المصادر الدبلوماسية  التركية إلى أن مشاركة فيدان في الاجتماع الوزاري، يعكس "تطور العلاقات الثنائية مع الدول الأعضاء والاهتمام بالدور التركي في المنطقة"، وفقا للأناضول.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر تركي، قوله إن علاقات تركيا مع الدول العربية يمكن أن تساعد في إيجاد "حلول للمشاكل الإقليمية الحالية وتحقيق تعاون ملموس في المستقبل".

والسبت، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، دول العالم الإسلامي إلى التحالف لمواجهة مطامع الاحتلال الإسرائيلي التوسعية في المنطقة، مشددا على أن "الوقوف ضد إرهاب الدولة لإسرائيل واجب إسلامي".

وقال أردوغان في كلمة له خلال مؤتمر طلاب مدارس الأئمة والخطباء شمالي تركيا، إن "ما يحدث في غزة ليس حربا بين إسرائيل وفلسطين، بل صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم".


واعتبر أن خطوات التقارب التي تتخذها بلاده مع كل من مصر وسوريا "تهدف إلى تأسيس محور تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد".

يشار إلى أن آخر مشاركة لتركيا في اجتماعات الجامعة العربية كانت في عام 2011، حيث ألقى أردوغان، عندما كان رئيسا للوزراء آنذاك، كلمة أمام وزراء الدول الأعضاء.

وكانت تركيا وقعت "مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية الجمهورية التركية والأمانة العامة للجامعة العربية" عام 2004.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المصرية تركيا أردوغان الجامعة العربية مصر تركيا أردوغان الجامعة العربية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان

شارك السفير علاء موسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى بيروت، في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان، والتي تضم إلى جانب مصر كل من المملكة العربية السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، والذي انعقد على مستوى السفراء في بيروت صباح يوم 14 سبتمبر الجاري.

وناقش السفراء الجهود الجارية لإنهاء الفراغ الرئاسي وشددوا على ضرورة إنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية اللبنانية في أقرب فرصة، كما توافقوا على تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية لتقريب وجهات النظر وتعزيز الثقة المتبادلة فيما بينها.

مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان

وأكد السفير موسى خلال الاجتماع، أن مصر التي سعت خلال الفترة الماضية لمنع توسع المواجهات العسكرية في جنوب لبنان بالتنسيق مع باقي أعضاء اللجنة الخماسية، تشدد على ضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي الذي يقترب من إكمال عامه الثاني.

وأفاد بأن انتخاب رئيس جديد للبنان يمثل خطوة أولى على طريق استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية، والمباشرة في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة للتعامل مع التحديات التي يواجهها لبنان.

اقرأ أيضاًمحافظ أسوان يلتقي وفد بنك القاهرة للإستثمار الأمثل لمحلات مشروع «ممشى أهل مصر»

الحكومة تدعم الشباب وتزف بشرى سارة عن طرح وحدات سكنية جديدة.. ومفاجأة تسعد المصريين في الخارج (تفاصيل)

«العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع

مقالات مشابهة

  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • لافروف: روسيا تعمل على إحياء العلاقات السورية مع الدول العربية
  • هتافات مثيرة خلال كلمة أردوغان
  • أنقرة: مكان وزمان لقاء أردوغان والأسد لم يحدد بعد
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس
  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير
  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان
  • إضراب غير مسبوق يعطل إنتاج بوينغ لأول مرة منذ 16 عاماً