التقى الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية،  وزير الصناعة والنقل، المهندس خالد بتال وزير الصناعة والمعادن العراقي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة العراقية  بغداد، بحضور أحمد سمير  سفير مصر في العراق، وعدد من رؤساء الشركات المصرية المتخصصة في مجال البنية التحتية والمجال الصناعي.

 

عمق العلاقات بين البلدين

وأعرب كامل الوزير عن عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والحكومة في البلدين والشعبين الشقيقين، وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لهذا القطاع المهم، لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة وتحويلها إلى مركز صناعي إقليمي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

زيادة حجم التعاون المشترك

وأضاف أن الوفد المرافق له يضم عدد من كبريات الشركات المصرية، أغلبها شركات قطاع خاص، وذلك في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات ومنها قطاع الصناعة، مشيرا إلى أننا منفتحين على التعاون مع  الدول العربية ومنها العراق.

زيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات

وأكد وزير الصناعة العراقي عمق العلاقات بين الجانبين، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وجه بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها قطاع الصناعة، مستعرضا عدد من المجالات التي يمكن التعاون بها مع الجانب المصري وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة العراقية للنهوض بالصناعة واتاحة الفرصة لمشاركة الشركات الحكومية العراقية مع شركات القطاع الخاص. 

وأوضح أن هذه المجالات تتمثل في مستلزمات البنية التحتية للكهرباء، لتخدم مخططات الحكومة العراقية لبناء العديد من الوحدات والمدن السكنية الجديدة لاستيعاب النمو السكاني المتزايد بالعراق، وكذلك صناعات محولات ومولدات وعدادات الكهرباء ومشروعات المنسوجات والجلود.

وقدم وزير الصناعة والمعادن العراقي دعوة رسمية للفريق مهندس كامل الوزير لحضور ملتقى بغداد الدولي للصناعة والتعدين الأول، الذي تقيمه الوزارة العرض والترويج لفرص الشراكة المتاحة في الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في مجال الصناعة، والمقرر انعقاده يومي 12 و13 من الشهر المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العراق مصر الصناعة المصرية الحكومة العراقية وزارة الصناعة كامل الوزير فی مختلف المجالات وزیر الصناعة حجم التعاون التعاون مع مصر فی

إقرأ أيضاً:

الزعيم الكوري الشمالي: علاقاتنا مع روسيا تتطور بسرعة في مختلف المجالات

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في اجتماع مع أمين المجلس الأمني الروسي سيرجي شويجو، أن العلاقات بين البلدين تتطور بسرعة في مختلف المجالات، ومنها السياسة والاقتصاد والثقافة. 

كوريا الشمالية: بوتين عرض مساعدات لمواجهة أضرار الفيضانات كوريا الشمالية تنقل أحدث أسلحتها للحدود مع نظيرتها الجنوبية

وقال الزعيم الكوري الشمالي وفقا لما ذكرته إذاعة "صوت كوريا" الكورية الشمالية، اليوم السبت " إن هذا التطور في العلاقات يتماشى مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها في قمة بيونج يانج في يونيو الماضي، وإن حكومة كوريا الشمالية ستواصل توسيع التعاون مع روسيا بروح من الشراكة الاستراتيجية الشاملة".

وبحسب وسائل إعلام محلية كورية شمالية عُقِد الاجتماع في جو من الود والثقة، وتبادل كيم، وشويجو، الآراء حول القضايا الدولية والإقليمية، والجهود الرامية إلى تعزيز التعاون، بما في ذلك تعميق الحوار الاستراتيجي وحماية المصالح الأمنية المشتركة، وأبدى الجانبان تقاربا في الآراء بشأن المواضيع التي جرى طرحها.

وعقد الزعيم الكوري الشمالي اجتماعا آخر مع شويجو حيث طلب من المسؤول الأمني ​​الروسي نقل رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمنى فيها له الصحة الجيدة وكل النجاح في عمله، معبرا عن تمنياته بالنصر والثروة والسعادة للشعب الروسي.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: نعمل على تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسعودية في مختلف المجالات
  • وزير الاستثمار السعودي: العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي الوثيق
  • مدبولي يلتقي وزير الصناعة السعودي لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الصناعة: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكراً على الكبار
  • وزير الصناعة: 90% من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكرًا على الكبار
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • وزير النقل يوجه بتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • الزعيم الكوري الشمالي: علاقاتنا مع روسيا تتطور بسرعة في مختلف المجالات
  • وزير الإسكان: طرح أراضٍ استثمارية على الشركات المصرية بالجنيه والأجنبية بالدولار