بوابة الوفد:
2024-09-17@04:10:03 GMT

شروط اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية أن اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، وغيرها من الأماكن العامة جائزٌ شرعًا إذا كان القصد منه هدفًا نبيلًا.

دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء دار الإفتاء توضح ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي ما حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟

وتابعت دار الإفتاء خلال إجابتها عن حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، أنه خلال اجتماعهم في الأفراح، يجب على كل من الجنسين  أن يكونوا ملتزمين بما شرعه الله تعالى من الالتزام بغض النظر لكل من الرجل والمرأة.

وتابعت الإفتاء موضحه أن تكون المرأة ملتزمة بالزِّيِّ الشرعي المحتشم الذي لا يصف الجسد، ولا يشفُّ أو يكشف شيئًا منه، سواء في ذلك العروس أو غيرها.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الذي عليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا أن مجرد وجود النساء مع الرجال في مكان واحد ليس حرامًا في ذاته، وأن الحرمة إنما هي فيما إذا كانت الهيئة الاجتماعية مخالفة للشرع الشريف؛ كأن يكون الاجتماع على منكر أو لمنكر، أو يكون فيه خلوة محرَّمة؛ وهي أن ينفرد الرجل مع المرأة في مكان بحيث لا يمكن الدخول عليهما. ونص أهل العلم على أن الاختلاط المحرم في ذاته إنما هو التلاصق والتلامس لا مجرد اجتماع الرجال مع النساء في مكان واحد.

حملة دار الإفتاء “ أعرف الصح”
 


وتأتي تلك الفتاوى ضمن مواصلة دار الافتاء حملتها "أعرف الصح"، والتى تهدف لتصحيح المفاهيم الخاطئة والفتاوى الشاذة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين أوساط المجتمع المصري بين تشدد وتساهل، والحملة تقطع الطريق على التيارات المتطرفة فكريًّا، التي رسخت لدى المجتمع معتقدات ومعلومات خاطئة حول الكثير من القضايا الدينية واستخدمت فيها العاطفة الدينية من أجل التأثير على المجتمع، وحتى يكون الطريق سهلًا في إقناع عامة الناس بأفكارهم المتشددة.

موضوعات حملة “ أعرف الصح”


وتتنوع الموضوعات التي تتناولها الحملة، على سبيل المثال: (حكم العمل بمهنة المحاماة والالتحاق بكلية الحقوق، الاحتفال بالمولد النبوي، الاحتفال بالأيام الوطنية مثل 6 أكتوبر، بناء الكنائس، ترك الصلاة، هدم الآثار الفرعونية لأنها تماثيل، تحية العلم والوقوف حدادًا، إيداع الأموال في البنوك، التصوير والرسم، شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك).

وقد شهدت الحملة الكثير من ردود الأفعال الإيجابية من خلال مقالات لكبار الكتَّاب في الصحف والمواقع، وكذلك "بوستات" نشرها الكثير من المتابعين على حساباتهم الشخصية لدعم حملة الدار والمساعدة في انتشارها لإزالة الأفكار المشوهة التي رسخت لدى البعض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرجال النساء اجتماع الرجال مع النساء اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح دار الإفتاء أعرف الصح دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان

شارك السفير علاء موسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى بيروت، في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان، والتي تضم إلى جانب مصر كل من المملكة العربية السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، والذي انعقد على مستوى السفراء في بيروت صباح يوم 14 سبتمبر الجاري.

وناقش السفراء الجهود الجارية لإنهاء الفراغ الرئاسي وشددوا على ضرورة إنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية اللبنانية في أقرب فرصة، كما توافقوا على تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية لتقريب وجهات النظر وتعزيز الثقة المتبادلة فيما بينها.

مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان

وأكد السفير موسى خلال الاجتماع، أن مصر التي سعت خلال الفترة الماضية لمنع توسع المواجهات العسكرية في جنوب لبنان بالتنسيق مع باقي أعضاء اللجنة الخماسية، تشدد على ضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي الذي يقترب من إكمال عامه الثاني.

وأفاد بأن انتخاب رئيس جديد للبنان يمثل خطوة أولى على طريق استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية، والمباشرة في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة للتعامل مع التحديات التي يواجهها لبنان.

اقرأ أيضاًمحافظ أسوان يلتقي وفد بنك القاهرة للإستثمار الأمثل لمحلات مشروع «ممشى أهل مصر»

الحكومة تدعم الشباب وتزف بشرى سارة عن طرح وحدات سكنية جديدة.. ومفاجأة تسعد المصريين في الخارج (تفاصيل)

«العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع

مقالات مشابهة

  • حكم تشبه الرجال بالنساء.. الإفتاء تجيب
  • صيّادات تونسيات بين سيطرة الذكور على المهنة والتغير المناخي
  • ما قصة القوة التي طوقت جامع أم الطبول وسط بغداد؟
  • مفيدة شيحة تنعي وفاة الفنانة ناهد رشدي: "مثال حي للإيمان والرضا"
  • هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال؟.. استاذ مناعة تُجيب
  • لا أعرف!... ولا أريدُ أنْ أعرِف!
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان
  • دراسة: تناول المزيد من البيض قد يساعد في إبقاء عقلك حاداً ومتيقظاً
  • جورجينا تعلق على هدف كرستيانو جونيور : لا أعرف متى كبرت .. فيديو