أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الخميس، دعم بلاده جهود الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" لمعالجة الأوضاع في النيجر، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن واشنطن لن تخفف العقوبات عن طهران مقابل الإفراج عن مواطنيها. 

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي: "ندعم جهود إيكواس لمعالجة الوضع في النيجر"، مضيفا "أوضحنا للقادة العسكريين في النيجر أننا نحملهم مسؤولية سلامة الرئيس بازوم".

 

وشهدت النيجر انقلابا عسكريا على السلطة الحاكمة في 26 يوليو الماضي، حيث تمت إزالة الرئيس، محمد بازوم من منصبه واحتجازه. 

وقرر قادة "إيكواس"، الخميس، نشر "القوة الاحتياطية" التابعة للمنظمة الإقليمية لاستعادة النظام الدستورى فى النيجر، وفق القرارات التي تمت قراءتها في نهاية قمة عقدت في أبوجا.

وأعلن رئيس ساحل العاج، الحسن واتارا، الخميس، أن قادة "إيكواس" أعطوا الضوء الأخضر لعملية عسكرية "تبدأ في أقرب وقت ممكن" لاستعادة النظام الدستوري في النيجر حيث تولى عسكريون السلطة قبل أسبوعين.

وكانت "إيكواس" لوحت باستخدام القوة لأول مرة في 30 يوليو خلال قمة للمنظمة الإقليمية، وقد أمهلت حينها الانقلابيين سبعة أيام لإعادة الرئيس بازوم إلى منصبه، لكن لم يتجسد التهديد مع انتهاء المهلة، الأحد.

وقال رئيس مفوضية "إيكواس"، عمر توراي، إثر القمة الاستثنائية، الخميس، إن المنظمة أمرت "بنشر القوة الاحتياطية لإيكواس لاستعادة النظام الدستوري في النيجر".
وفي الوقت ذاته، أكد الرئيس النيجيري، بولا تينوبو، رئيس الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، قبل قراءة القرارات إنه يأمل "في التوصل إلى حل سلمي".
وأضاف "لا يوجد خيار مستبعد، بما في ذلك استخدام القوة كملاذ أخير. إذا لم نفعل ذلك، فلن يفعله أحد من أجلنا".
من جهته، قال رئيس ساحل العاج، واتارا، للصحافة قبل مغادرته القمة إن "الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تدخلت في الماضي في ليبيريا وسيراليون وغامبيا وغينيا بيساو" عندما كان نظامها الدستوري مهددا.
وتابع "اليوم، النيجر تعيش وضعا مماثلا وأريد القول إن إيكواس لا تستطيع قبول ذلك".
وأضاف واتارا "حاولنا التحاور مع الانقلابيين في النيجر، أرسلنا وفودا وشخصيات رفيعة ... لكنهم أبقوا الرئيس (محمد) بازوم رهينة".

السجناء الأميركيين في إيران 

من جهة أخرى، رحب الوزير الأميركي بإخراج الأميركيين الخمسة من سجن بإيران للإقامة الجبرية، ووصفه بـ "خطوة إيجابية وآمل أن تؤدي لعودتهم إلى الولايات المتحدة".

وشدد الوزير الأميركي أن هنالك ؛المزيد من العمل الذي يتوجب القيام به لإعادة الأميركيين الخمسة لعائلاتهم". 

وقال بلينكن للصحفيين ردا على سؤال بشأن الإفراج المتوقع عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة: "لن تحصل إيران على أي تخفيف للعقوبات". 

وأضاف "ستستخدم أموال إيرانية وتحول إلى حسابات مقيدة بحيث لا يمكن استعمال الأموال إلا لأغراض إنسانية".

وأكد أن الولايات المتحدة على اتصال بأسر السجناء الأميركيين الخمسة الذي نقلتهم إيران من السجن إلى الإقامة الجبرية في خطوة أولى نحو الإفراج عنهم. 

وتابع وزير الخارجية الأميركي "أعتقد أن هذه بداية نهاية كابوسهم، والكابوس الذي عاشته عائلاتهم".

وقال بلينكن إنه ليس على علم بأميركيين آخرين محتجزين في إيران.

وأكد البيت الأبيض، الخميس، نقل إيران خمسة أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية، وكشف أن المفاوضات جارية من أجل الإفراج النهائي عنهم وأن "الوضع دقيق". 

"خطوة مشجعة".. البيت الأبيض يؤكد إخراج أميركيين من السجن للإقامة الجبرية في إيران أكد البيت الأبيض، الخميس، إفراج طهران، لخمسة أميركيين، كانوا محتجزين لدى النظام الإيراني "رغم بقائهم قيد الإقامة الجبرية".

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون "في حين أن هذه خطوة مشجعة، إلا أن هؤلاء المواطنين الأميركيين... ما كان ينبغي إطلاقا اعتقالهم في المقام الأول".

وأضافت "بالطبع، لن يهدأ لنا بال حتى يعودوا جميعا إلى الوطن".

ويتعلق الأمر بكل من سياماك نمازي، ومراد طهباز، وعماد شرقي، وهم من مزدوجي الجنسية، واثنين لا يرغبان في نشر اسميهما، وفق بيان واتسون.

وكانت وكالة أنباء إيرانية رسمية، أوردت خبرا عن خروج المواطنين الأميركيين- الإيرانيين من السجن بموجب اتفاق بين طهران وواشنطن توسطت فيه دولة ثالثة.

ونقلت "إرنا" أن "بعثة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الأمم المتحدة أكدت نبأ الإفراج عن سجناء مزدوجي الجنسية من سجن إيفين بطهران". 

وأضافت أن "الإفراج عنهم" تم بموجب اتفاق بوساطة "طرف ثالث" ينص على أن "يمنح كل جانب عفوا ويطلق سراح خمسة سجناء".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الإفراج عن فی النیجر من السجن

إقرأ أيضاً:

البنتاجون: أوستن يؤكد لنظيره الروسي أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في ظل الحرب في أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ونظيره الروسي، أندريه بيلوسوف مباحثات هاتفية، اليوم الجمعة، بحسب ما أفاد بيان للبنتاجون، وذلك بعد يومين من إعلان واشنطن عزمها على نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية - في بيان - أن أوستن شدد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في ظل حرب روسيا المستمرة ضد أوكرانيا. حسبما أوردت قناة الحرة الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة وألمانيا أعلنت - في بيان مشترك خلال قمة للحلف في واشنطن، في وقت سابق - إنهما ستبدآن في نشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا في 2026 لإظهار التزامهما تجاه الدفاع مع حلف شمال الأطلسي وأوروبا في وقت لا تزال فيه الحرب التي شنتها روسيا دائرة في أوكرانيا.

وفي المقابال، قالت الرئاسة الروسية (الكرملين) إن روسيا ستتحرك للرد على خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا لأنها تعتبر تحركات حلف شمال الأطلسي العسكرية تهديدا خطيرا لأمنها القومي.

مقالات مشابهة

  • تهريب نفط كردستان عبر إيران.. هل يضع بغداد أم أربيل أمام متاعب واشنطن؟
  • البنتاجون: أوستن يؤكد لنظيره الروسي أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في ظل الحرب في أوكرانيا
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بإيران
  • الفريق أسامة ربيع يؤكد استمرار جهود الهيئة الداعمة لسياحة اليخوت في مصر وتوطين صناعة اليخوت
  • فيديو يرصد ردة فعل بلينكن على زلة لسان بايدن حول ترامب ونائب الرئيس ويثير تفاعلا
  • بزشكيان يؤكد لهنية استمرار دعم إيران للشعب الفلسطيني ومقاومته حتى تحرير القدس
  • البيت الأبيض يؤكد ارتباط اتفاق وقف إطلاق النار بـ تفاصيل يتعين إنجازها
  • الرئيس الأمريكي يؤكد لنظيره الكوري الجنوبي التزام واشنطن بردع بيونغ يانغ
  • مطمئنًا زيلينسكي.. رئيس الوزراء البريطاني يؤكد استمرار دعم أوكرانيا
  • العراق وتركيا يتفقان بشأن إلغاء تأشيرة السفر وتبادل السجناء