شمسان بوست:
2024-09-17@03:58:51 GMT

وباء جديد يجتاح العالم وبكين تعلق

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

توقعت دراسة علمية جديدة، بظهور وباء جديد، يجتاح العالم، بسبب الكلاب والخنازير، وحيوان (النمس)، خلال الأشهر القادمة.

وتزعم الدراسة، التي أجريت على أكثر من 450 حيوانات الفراء (الحيوانات التي يغطي جسمها الفرو) في الصين، وجود عشرات الفيروسات الجديدة والعدوى بينها، بما في ذلك بعضها معرض لخطر كبير من انتقال العدوى بين البشر.



واكتشف فريق الدراسة 125 فيروسا، من بينها 36 فيروسا جديدا، بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة “نيتشر”.

وتشير الدراسة إلى أن كلاب الراكون، والمنك (النمس)، وخنازير غينيا، تحمل أعلى عدد من الفيروسات “عالية الخطورة” المحتملة، بما في ذلك فيروس المنك المرتبط ارتباطا وثيقا بتلك الموجودة في الخفافيش فقط حتى الآن.

وقام الباحثون بتقييم 39 من الفيروسات التي لديها “خطر كبير” للانتقال بين الأنواع الحية، بما في ذلك البشر.. موضحة أن هذه الفيروسات، مثل التهاب الكبد الوبائي “إي”، والتهاب الدماغ الياباني، انتشرت بالفعل إلى البشر، لكن 13 منها كانت جديدة تماما.



وقال مؤلفو الدراسة: “تمثل تربية الفراء مركزا مهما لانتقال الأمراض الحيوانية المنشأ الفيروسية”، إذ انتقلت بعض الفيروسات بالفعل إلى البشر.

كما تم رصد عدة أنواع من أنفلونزا الطيور في خنازير غينيا، والمنك، والجرذان المسكية، إلى جانب 7 أنواع من فيروسات “كورونا”، على الرغم من عدم وجود أي منها مرتبطا بشكل وثيق بفيروس “سارس-كوف-2″، الذي يسبب مرض “كوفيد”.

وشارك علماء من العديد من الجامعات الصينية، وبعضهم من الخارج في الدراسة الجديدة، بما في ذلك إدوارد هولمز، عالم الفيروسات في جامعة سيدني.

وفي أوائل عام 2020، ساعد هولمز عالم الفيروسات، تشانغ يونغ تشن، في أن يصبح أول من ينشر تسلسل الجينوم لفيروس “سارس-كوف-2″، وهو من سلالة فيروس “كورونا” التي تسبب مرض “كوفيد-19”.

وقال هولمز في تصريحات لوكالة “فرانس برس”، إنه “يعتقد بصفة شخصية، أن صناعة تربية الفراء على مستوى العالم يجب أن تُغلق، وذلك لأنها إحدى الطرق الأكثر ترجيحا لبدء جائحة جديدة”.



وكان الفيروس الذي أثار قلق إدوارد هولمز، هو “فيروس شبيه بـ”إتش كيه يو 5” من نوع “بيبيستريلوس بات”، والذي تم اكتشافه من قبل في الخفافيش، وتم العثور عليه بالدراسة، في رئتي اثنين من حيوانات المنك، التي يتم تربيتها في المزارع.

ومنذ ظهور جائحة “كوفيد-19″، حذر العلماء من أن تربية الثدييات مثل المنك، للحصول على فرائها، قد يسهل انتقال الفيروسات الجديدة من البرية، وإثارة فيروسات متفشية جديدة.

وفي أول رد من بكين على نتائج الدراسة، ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، على أحد الصحفيين في مؤتمر صحفي، يوم الخميس: “سأحيلك إلى السلطات المختصة بهذا الشأن”.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

تعرف على برنامج هيباتيا.. أداة مجانية لمكافحة الفيروسات بنظام أندرويد

يلاحظ بعض المستخدمين أعراضا قد تشير إلى إصابة أجهزتهم التي تعمل بنظام أندرويد بالفيروسات والأكواد الخبيثة، مثل اكتشاف تطبيقات غير معروفة تماما أو أن يصبح الجهاز ساخنا للغاية أو تقل فترة تشغيل البطارية بصورة ملحوظة أو تظهر لافتات إعلانية فجأة، وقد يصل الأمر في النهاية إلى توقف الجهاز تماما.

وينصح تقرير لوكالة الأنباء الألمانية المستخدم في مثل هذه المواقف بفحص جهاز أندرويد بواسطة أحد برامج مكافحة الفيروسات، مثل برنامج هيباتيا (Hypatia)، الذي يتوفر بشكل مجاني ويعتمد على مصدر مفتوح ويحصل على التوقيعات من مصدر مفتوح أيضا، ألا وهي قواعد البيانات الخاصة ببرنامج الحماية من الفيروسات "كلام إيه في" (ClamAV).

بدون اتصال إنترنت

ويعمل برنامج هيباتيا دون الحاجة إلى اتصال الإنترنت تماما، ولا يتم ترك أي بيانات على الجهاز، ويتم استعمال الإنترنت فقط عند تنزيل التوقيعات من برنامج مكافحة الفيروسات "كلام إيه في".

وفي حالة اكتشاف فيروسات محتملة، فإنه يمكن حسب رغبة المستخدم استشارة خدمة "فيروس توتال" (VirusTotal)، حيث يتم التحقق من نتائج الفحص المشبوهة بواسطة حوالي 70 برنامجا مختلفا لمكافحة الفيروسات، حتى يظل المستخدم في مأمن من الأكواد الضارة وتعقب النتائج الإيجابية الكاذبة المحتملة.

سرعة كبيرة

ويعمل برنامج هيباتيا بسرعة كبيرة، ومع ذلك لا يؤثر بالسلب على استهلاك البطارية، وخاصة أنه لا يلزم إجراء عمليات الفحص في الوقت الفعلي، والتي تكون معطلة بشكل افتراضي بعد تثبيت البرنامج.

ويمكن للمستخدم بدء عمليات الفحص يدويا بكل سهولة من خلال أيقونة مثلث التشغيل الأخضر الصغير والموجودة أعلى الركن الأيمن، كما توجد في هذا الموقع أيقونة 3 نقاط تتيح الوصول إلى الإعدادات.

ومن الأمور المهمة قبل إجراء عمليات الفحص التحقق من تحديد ملفات نظام التشغيل والتطبيقات المثبتة والذاكرة الخارجية، في حالة تركيب بطاقة ذاكرة خارجية في الهاتف، في قائمة الإعدادات.

ويتوفر برنامج هيباتيا في متجر "إف- درويد" (F-Droid) فقط، وهو متجر بديل لتطبيقات أندرويد المجانية.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي... عاجل
  • تعرف على برنامج هيباتيا.. أداة مجانية لمكافحة الفيروسات بنظام أندرويد
  • «وباء جديد أم حرب عالمية».. بيل جيتس يحذر من كارثة تجتاح العالم
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • تجاوز مؤشرات عام 2023.. عدد إصابات إنفلونزا الطيور بين البشر في العالم يدق ناقوس الخطر
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟