الرياض - الوكالات

قال وير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من العاصمة السعودية الرياض إن الشرق الأوسط أصبح على شفا حرب إقليمية كبرى، إذا لم يتم تسوية ملفاته جميعا.

جاء ذلك خلال الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا على المستوى الوزاري، حيث تابع لافروف مخاطبا نظرائه من دول الخليج: "لقد أصبح الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، وروسيا تعمل مع جميع الأطراف للحيلولة دون ذلك.

وعدم قدرة المجتمع الدولي على وقف القتال في قطاع غزة، ووقف القتل الجماعي للسكان أدى إلى تدهور حاد في الوضع السياسي والعسكري بجميع أنحاء المنطقة: من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر".

وأشار لافروف إلى أن المواجهة وصلت إلى مستوى خطير جديد بين إسرائيل ولبنان، ليصبح الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية كبرى، ومن مسؤوليتنا المشتركة منع حدوث ذلك، مشيرا إلى جهود روسيا للتطبيع مع كافة الأطراف.

وأكد لافروف في كلمته أمام الاجتماع أن السلام في الشرق الأوسط "مستحيل دون حل القضية الفلسطينية"، فيما أشاد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالجهود الروسية في وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وقال: "نعوّل على الشركاء الإقليميين والدوليين للضغط لوقف إطلاق النار في غزة".

وتابع لافروف أن المجتمع الدولي "فشل في وقف العدوان والقتل الجماعي في غزة" وشدد على أن العنف الحالي ضد الفلسطينيين "غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت السبب في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار في غزة، بينما تبذل روسيا ومجلس التعاون الخليجي كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وحذر الوزير الروسي من أن عدم تسوية كل ملفات المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة.

من جانبه أعرب محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن رفض بلاده لأي محاولة للتغيير الديموغرافي أو الإقليمي في قطاع غزة.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي إنه من المؤسف أن تشوب النزاعات المؤثرة على أمن المنطقة، ونطالب المجمع الدولي بحماية المدنيين في غزة، مؤكدا على أن جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين تحتاج موقفا دوليا حاسما لوقفها، ومشددا على أن استقرار البحر الأحمر يمثل مصلحة إقليمية وعالمية.

وشدد لافروف على أن تعاون روسيا مع مجلس التعاون الخليجي يعد من أولويات السياسة الخارجية الروسية.

وهذا هو الاجتماع الخامس على المستوى الوزاري، وكان وزير الخارجية الروسي لافروف التقى في وقت مبكر اليوم مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، وأوضح أن تطوير العلاقات مع الدول المتقدمة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والتجارة والعلاقات الدولية تعد أولوية هامة  حقا بالنسبة لروسيا.

وقد تناول الاجتماع بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي قضايا تعزيز الأمن الإقليمي وحل الأزمات وأوضاع الاقتصاد العالمي.

وكان معالي بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية قد وصل صباح اليوم الاثنين إلى الرياض، للمشاركة في اجتماع المجلس الوزاري الـ161 لمجلس التعاون.


 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الخارجیة الروسی التعاون الخلیجی وزیر الخارجیة الشرق الأوسط إطلاق النار على أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط

من المقرر أن يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في موسكو اليوم الإثنين.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أنه من المتوقع أن يولي الجانبان اهتماماً خاصا بتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والتركيز على جدول الأعمال الثنائي.

Russian Foreign Minister Sergey Lavrov will hold talks with his Egyptian counterpart Badr Abdelatty in Moscow:https://t.co/U9fgXolKn8 pic.twitter.com/s0xlsXz1ju

— TASS (@tassagency_en) September 16, 2024

وفي تصريح لوكالة تاس، قال سفير مصر لدى روسيا نزيه النجاري إن المحادثات ستشمل مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط.

وأضاف: "بالتأكيد، الوضع في فلسطين وقطاع غزة يمثل أهمية قصوى بالنسبة لنا، تماماً مثل الوضع في المنطقة بشكل عام، بما في ذلك ليبيا والسودان".

وتطورت العلاقات السياسية بين الدولتين على جميع الأصعدة، إذ توجت ببناء السد العالي ومجمع الحديد والصلب، وصولًا إلى بناء محطة "الضبعة" النووية وإنشاء أول منطقة صناعية روسية في محور قناة السويس.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا، خلال العام الحالي، 3 مليار دولار، وجمعيها شواهد تؤكد عمق ومتانة العلاقات بين البلدين.

وكانت مصر من طليعة الدول التي أقامت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا الاتحادية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، عام 1991.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • وزير الخارجية الروسي: نرحب بجميع الخطوات الساعية لوقف سفك الدماء في فلسطين
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا مستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية: نسعى لزيادة معدلات التشاور السياسي والتبادل التجاري مع روسيا
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران