موقع 24:
2024-09-17@03:59:33 GMT

رصد "وجه ضاحك" على سطح المريخ

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

رصد 'وجه ضاحك' على سطح المريخ

رصد علماء فلك من "وكالة الفضاء الأوروبية" تضاريس غريبة على سطح كوكب المريخ بدت وكأنها "وجه ضاحك"، في لقطة أثارت تفاعلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نشرت الوكالة عبر حسابها على إنستغرام مجموعة صورة تشكل "الوجه الضاحك" على سطح الكوكب الأحمر، وأرفقتها بتعليق تحدثت فيه عن تاريخ الكوكب قائلة: "قبل مليارات السنين، كان عالماً مليئاً بالأنهار والبحيرات وربما المحيطات، والآن تُكشف أسراره من خلال رواسب ملح الكلوريد التي عثر عليها بواسطة مسبارنا ExoMars Trace Gas Orbiter".


وأضاف التعليق: "يمكن أن تشير هذه الرواسب، وهي بقايا المسطحات المائية القديمة، إلى مناطق صالحة للسكن منذ مليارات السنين. كما يقدم اكتشاف ما يقرب من ألف موقع محتمل رؤى جديدة حول مناخ المريخ وإمكانات الحياة الماضية، عبر استكشاف المناظر الطبيعية للمريخ في هذه الدوامة".

      View this post on Instagram      

A post shared by ESA - European Space Agency (@europeanspaceagency)

الملح يحفظ المياه

من جهته، اعتبر فالنتين بيكل عالم الكواكب السويسري التابع للوكالة الأوروبية أن تشكل الرواسب الملحية الشبيهة بالوجه الضاحك تشكل خطوة أولى للتعميق في دراسة مراحل تطور مناخ الكوكب في الماضي، وطبيعة تضاريسه الجيولوجية، إضافة إلى قابلية العيش فيه.

وفي تصريح نقله موقع "أن دي تي في" الهندي، أرجع سبب تشكل هذا "الوجه الضاحك" على سطح المريخ إلى "تراكمات من الملح المتجمد تجمعت فوق بعضهما، وسمحت للمياه بالبقاء سائلة عند درجات حرارة منخفضة تصل إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر".

العصر البارد

فسّر بيكل أسباب انتقال الكوكب الأحمر إلى العصر البارد وتبخر المياه تاركة خلفها التراكمات الملحية. وأوضح أن هذه المرحلة بدأت عندما فقد المريخ مجاله المغناطيسي ولم يعد قادراً على الاحتفاظ بغلافه الجوي، ما أدى إلى تبخر الماء وانعدام القدرة على احتجازه داخل السطح.
وتابع: "مع اختفاء الماء، ظهرت بمرور الوقت المعادن على السطح، ومنها كميات الملح التي كانت داخل المياه المتبخرة، ما جعل الكوكب غير صالح للعيش".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المريخ على سطح

إقرأ أيضاً:

بعثة المريخ تغادر الي المغرب برئاسة المقبول

كورة سودانية

غادرت مدينة جوبا ظهر اليوم بعثة فريق الكرة بنادي المريخ مدينة جوبا في طريقها الي الدار البيضاء للقاء الإياب أمام الجيش الملكي في دور ال ٣٢ من دوري أبطال أفريقيا المقررة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري بملعب الأمير مولاي عبد الله واسند المجلس رئاسة البعثة الى عضو مجلس الإدارة المهندس ايمن المقبول الذي سبق البعثة الى المغرب. وتضم البعثة بجانبه عضو مجلس الإدارة الاستاذ هيثم كابو الذي تراس البعثة من مدينة جوبا بجانب مدير الكرة اللواء طارق محمد ابراهيم، السيد عبد الرحيم الشفيع عضو القطاع الرياضي، والدكتور سليمان بشير مستشار المدرب بالإضافة إلى الجهازين الفني ونجوم الفريق هذا وقد اكتملت كافة الترتيبات المتعلقة بحجز فندق الإقامة وملاعب التدريبات حيث تم الحجز للبعثة بفندق شالا الذي يعتبر واحدا من أفضل فنادق العاصمة الرباط وتتوفر فيه كل مستلزمات التدريبات من صالة جماينزيوم واحواص سباحه بجانب قربه من ملاعب التدريبات وينتظر أن تصل البعثة الى مطار الملك محمد الخامس غد الاثنين فيما يخلد اللاعبين للراحة التامة جراء الرحلة الطويلة والمرهقة من مدينة جوبا مرورا بأمارة دبي..

المصدر صحيفة كورة سودانية الإلكترونية: https://koorasudan.net  

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك: بناء مدن للعيش على المريخ في غضون 4 سنوات
  • اكتشاف هياكل غامضة تحت سطح المريخ
  • حيلة فعّالة لتنظيف البوتاجاز: السر وراء استخدام الملح
  • بعثة المريخ تغادر الي المغرب برئاسة المقبول
  • لا فانوس لدينا في هذا الملح
  • طقس صحو وفرصة تشكل سحب وسقوط أمطار غدا
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • بعد اكتشافه على كوكب المريخ.. 9 معلومات عن هيكل الوجه المبتسم
  • عقيل: الانتفاض ضد الاحتلال الأجنبي هو الواجب الليبي الملح
  • المريخ يضيع الفوز أمام الجيش الملكي