زنقة 20 ا الرباط

تزامنا مع الإفراج عن مشروع تصميم التهيئة الجديد لمدينة القنيطرة، تصاعدت أصوات الغضب والاستياء في صفوف الفعاليات المدنية والحقوقية، التي رأت في المشروع مجموعة من النواقص والاختلالات التي تهدد مستقبل المدينة، مؤكدة أن واضعي التصميم يفتقدون للرؤية المستقبلية لمدينة القنيطرة.

وفي هذا الصدد، وجهت الهيئة الوطنية لحماية المال العام والبيئة، مراسلة إلى رئيس مجلس القنيطرة تتعرض فيها بعض المواقع بمشروع بمشروع تصميم التهيئة، مؤكدة أنه يفتقر إلى احترام خصوصيات مدينة القنيطرة وليس به رؤية شمولية للمشاكل التي تعاني منها المدينة وساكنتها.

وأكدت الهيئة أن “التصميم غاب عنه البعد الحضاري غياب الانتلجنسيا المجالية التي أعطت حسب الدراسات العلمية العالمية لكل ساكن 10 متر مربع من الفضاء الأخضر لكل مواطن بعيدا عن ما يحيط بالمدينة من غابة معمورة والطايشة، وغیاب مشروع يخص تأهيل ضفتي سبو و ميناء القنيطرة، وافتقار مداخل المدينة لنصب استقبال ذات طابع خاص كباقي مدن المملكة”.

وأشارت المراسلة إلى “استحواذ الثكنات العسكرية على مساحات شاسعة وتعددها بالمدينة”، بالإضافة إلى “غياب المستشفيات والمستوصفات العمومية لتقريب الخدمات الصحية من المواطنين ، وكذا لتخفيف الضغط على المستشفى الإقليمي “.

وكشفت المراسلة عن “غياب رؤية مستقبلية للمقابر حيث تتوفر المدينة حاليا على مقبرة وحيدة رغم اتساع الكثافة، و غياب المراحيض العمومية . وتساءلت الهيئة المذكورة ع الرؤية المستقبلية للمسالك الطرقية بما فيها الأنفاق لإخراج المدينة من الاختناق في حركة السير.

وسجلت المراسلة “غياب مرائب السيارات الأرضية وتحت أرضية، وتقزيم مساحة حلبة الفروسية، وتخصيصها لبناء عمارات سكنية”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ريز ويذرسبون بمشروع جديد: "نسائي وسري"

شوّقت الممثلة الأمريكية ريز ويذرسبون جمهورها إلى عملها المقبل، مشيرة إلى أنها تعمل حالياً على مشروع "نسائي" مع شركتها الإعلامية "هالو سانشاين" وربّة منزل حقيقية "سرية".

تحدّثت نجمة "ليغالي بلوند"، في تصريح نقلته صحيفة "نيويورك بوست"، عن مصدر فكرة عملها الجديد، مشيرة إلى أنه جاء بمحض الصدفة خلال خوضها حديثاً مع ربة منزل تصادف جلوسها بجانبها على متن رحلة جوية سابقاً.

وفيما تحفظت ويذرسبون (48 عاماً) عن كشف المزيد من التفاصيل حول هوية هذه المرأة التي تعرّفت عليها في الطائرة، اكتفت بالإشارة إلى أن حديثهما العفوي أسفر عن ولادة مشروع خاص بالطهي والحياة الأسرية من إنتاج شركتها".



وردّاً على سؤال حول التشابه بين العمل الجديد وبرنامج تلفزيون الواقع "ربات منازل حقيقيات"، أجابت بأنها لا تستطيع الإجابة على هذا السؤال لأنها لم تشاهد مواسم هذا البرنامج.
وأثار تصريحها تفاعلاً بين متابعيها عبر حسابها على إنستغرام، مشاركين توقعاتهم حول ربة المنزل الحقيقية التي ستشاركها في هذا العمل الجديد.

      View this post on Instagram      

A post shared by Queens of Bravo (@queensofbravo)



7 ترشيحات وجائزة واحدة

حضرت ويذرسبون حفل توزيع جوائز إيمي الـ76 بعد ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة بعمل درامي إلى جانب النجمة جينيفر أنيستون، عن مسلسل "ذا مورنينغ شو"، الذي تنتجه وتعرضه منصة "آبل تي في +".
كما ترشح المسلسل لجائزة أفضل مسلسل درامي لموسمه الثالث، فما تتحضر ريز للبدء بتصوير موسمه الرابع، تزامناً مع تصوير الموسم الثالث من مسلسل "أكاذيب كبيرة صغيرة"، الذي تنتجه "أتش بي أو".
ومع هذا الترشيح، تصبح ويذرسبون مرشحة لجائزة إيمي 7 مرات، وحصلت عليها مرة واحدة عام 2017 عن الموسم الأول لمسلسل "أكاذيب كبيرة صغيرة".

 

مقالات مشابهة

  • ضبط 10 مخالفين لتجريفهم التربة بالمدينة المنورة
  • «التعليم»: تخصيص الأسبوع الأول من الدراسة في رياض الأطفال لأنشطة التهيئة
  • شركة إسبانية تقدم عرضها للظفر بمشروع قطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • ريز ويذرسبون بمشروع جديد: "نسائي وسري"
  • فتوح يحذر من مخططات المستوطنين للمساس بالأقصى
  • فتوح يحذر من مخططات المستوطنين بالمساس بالأقصى
  • صور| الإعصار بيبينكا يجتاح شنغهاي الصينية.. وإعلان الطوارئ بالمدينة
  • حتى 3 أكتوبر.. 233 فريقًا في هاكاثون التمور بالمدينة المنورة
  • صور مسربة توضح تصميم ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية المرتقبة
  • سلامي: إطلاق “جمران 1” بنجاح يعكس تصميم إيران على مواجهة العقوبات الدولية