التقرير التراكمي اليومي للغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة الأحد، أكد أن حالات الإصابة بمرض التهاب الجلد البكتيري بلغت 634 حالة، بينما ارتفع عدد حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي إلى 5,067 حالة.

دنقلا: التغيير

أعلنت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية ارتفاع حالات الإصابة بوباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا) إلى 61 حالة مشتبهة و18 حالة مؤكدة عبر الفحوصات السريعة بينها 7 حالات شفاء دون تسجيل وفيات مرتبطة بالوباء.

وأكدت اللجنة أن الحالات المسجلة تركزت في مناطق الديم، مركز الشهيد أحمد قاسم، والسوق الشعبي بمحلية دنقلا، مشيرة إلى أن بعضها واردة من ولاية نهر النيل.

وأضاف التقرير التراكمي اليومي للغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة الأحد، أن حالات الإصابة بمرض التهاب الجلد البكتيري بلغت 634 حالة، بينما ارتفع عدد حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي إلى 5,067 حالة.

وأوضح التقرير أن تسجيل حالات التهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهاب الجلد البكتيري شهد انخفاضاً مقارنة ببداية ظهور المرض، ويرجع ذلك إلى التدخلات الصحية التي قامت بها الوزارة، بالإضافة إلى التزام المواطنين بالإرشادات الصحية.

وقالت مديرة إدارة الطوارئ بوزارة الصحة ومقررة اللجنة الفنية لطوارئ الخريف، اعتماد الفاضل، إن الوضع الصحي في الولاية الشمالية مستقر وتحت السيطرة.

وأوضحت أن الوزارة والكوادر الطبية تعمل على مدار الساعة لمحاصرة وباء الإسهال المائي الحاد والحد من انتشاره، مؤكدة استمرار تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية في مدارس منطقة الديم تزامناً مع استئناف العام الدراسي.

كما أكدت استمرار الحملات الإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض وكلورة المياه، بالإضافة إلى توعية المجتمع بأهمية الالتزام بالإجراءات الصحية.

الوسومآثار الحرب في السودان التهاب ملتحمة العين الفيروسي الكوليرا الولاية الشمالية تفشي  الكوليرا  في  السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان التهاب ملتحمة العين الفيروسي الكوليرا الولاية الشمالية تفشي الكوليرا في السودان حالات الإصابة

إقرأ أيضاً:

التغيرات في أدوار الرجل والمرأة تساهم في ارتفاع حالات الطلاق بالعراق

16 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: شهدت معدلات الطلاق في العراق ارتفاعًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مما أثار قلقًا مجتمعيًا حول تأثير هذه الظاهرة على الأسرة العراقية واستقرارها.

ووفقًا لإحصائيات مجلس القضاء العراقي، تم تسجيل 45,306 حالات طلاق خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، مما يعكس تسارعًا في زيادة حالات الطلاق مقارنة بالسنوات السابقة.

بين عامي 2020 و2024، سُجلت في العراق أكثر من 357,000 حالة طلاق، بحسب تصريحات فاضل الغراوي، رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان.

وهذا الرقم يشير إلى ارتفاع مخيف في معدلات الطلاق خلال السنوات الأربع الأخيرة. فمثلاً، في عام 2021 وحده، بلغ عدد حالات الطلاق 82,000، بينما وصل في عام 2023 إلى 95,000، مما يظهر اتجاهًا تصاعديًا ثابتًا.

يمكن تقسيم أسباب تزايد معدلات الطلاق في العراق إلى عدة عوامل. أحد هذه العوامل هو التأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي، التي أصبحت عاملًا مؤثرًا في زيادة حالات الطلاق، حيث تسهم في توسيع فجوة التواصل بين الزوجين وتزيد من احتمالية الخيانة أو التباعد العاطفي. كما أن الانفتاح الكبير على ثقافات أخرى قد يؤدي إلى اختلافات في التوقعات والقيم.

التغيرات في أدوار الرجل والمرأة داخل الأسرة تعد من الأسباب أيضًا اذ شهد المجتمع العراقي تغيرًا في دور المرأة والرجل، حيث أصبحت المرأة أكثر استقلالية وتعليمًا، مما يغير ديناميكيات الزواج التقليدية، وقد يؤدي هذا التغير في بعض الأحيان إلى تصاعد الخلافات الزوجية.

الزواج في سن مبكرة، لا سيما في المناطق الريفية، يعد أحد العوامل الرئيسية وراء ارتفاع معدلات الطلاق.

والأفراد الذين يتزوجون في سن صغيرة يفتقرون غالبًا إلى النضج العاطفي والاقتصادي للتعامل مع مسؤوليات الزواج.

تسهيلات القوانين والإجراءات السريعة للطلاق أيضًا تساهم في هذا الارتفاع، ففي السنوات الأخيرة، تم تبسيط القوانين والإجراءات القانونية المتعلقة بالطلاق، مما جعل الحصول على الطلاق أسرع وأسهل، بينما يُعد هذا تبسيطًا للإجراءات، فإنه يزيد من احتمالية أن يلجأ الأزواج إلى الطلاق كحل سريع دون محاولة جادة للتوفيق.

عدم الثقة بين الزوجين، والذي يمكن أن يسهم فيه الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، يؤدي إلى زيادة عدم الثقة بين الأزواج.

ويمكن للأزواج الاطلاع على حياة الآخرين ومقارنتها بحياتهم الزوجية، مما قد يؤدي إلى توقعات غير واقعية وظهور مشاعر الغيرة أو الشك.

وصرح د. ناصر العامري، وهو باحث اجتماعي  بأن الأبحاث التي أجراها تشير إلى أن الانفتاح على وسائل التواصل الاجتماعي وتبني أنماط حياتية جديدة تسهم في تغيير قيم الأسرة العراقية بشكل كبير. هذه التغيرات، رغم إيجابياتها، تترك أثرًا سلبيًا على الاستقرار الأسري.

وقالت  سحر الزبيدي، وهي مستشارة أسرية، إن الشباب يتزوجون أحيانًا وهم غير مهيئين لتحمل مسؤوليات الزواج فيما التسرع في اتخاذ قرار الزواج في سن مبكرة غالبًا ما يؤدي إلى تفكك العلاقة بسرعة.

الارتفاع المستمر في حالات الطلاق في العراق يعد مؤشرًا على الحاجة الملحة للتدخل من قبل الجهات المعنية لتقديم برامج توعوية وتأهيلية للأزواج.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • التغيرات في أدوار الرجل والمرأة تساهم في ارتفاع حالات الطلاق بالعراق
  • إزالة 10 حالات تعد على أملاك الدولة بالبحيرة
  • ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي بأسوان إلى 124
  • «صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام
  • ارتفاع عدد ضحايا حادث قطاري الزقازيق إلى 4 أشخاص
  • ارتفاع حالات الطلاق في العراق: أزمة اجتماعية تتطلب تدخلاً عاجلاً
  • تسجيل ثلاث حالات بالكوليرا في أربيل
  • «إكسترا نيوز»: ارتفاع وفيات حادث قطاري الزقازيق إلى 3 حالات
  • إزالة 159 حالة تعد على الأراضى الزراعية بالمنيا
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن