نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مصادر أن مدير المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أيه) أجرى محادثات مع إسرائيل وقطر ومصر لتعديل تفاصيل مقترح صفقة تبادل الأسرى، في حين أكدت حركة حماس أن إسرائيل هي من تعطل إبرام الصفقة، وطالبت بالضغط عليها.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي كبير قوله إن إدارة الرئيس جو بايدن انزعجت بشدة من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن بقاء الجيش في محور فيلادلفيا.

وأشار المسؤول إلى أن فرص التوصل إلى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كانت منخفضة بالفعل، لكن نتنياهو قلل منها بشكل أكبر بعد تصريحاته.

وأضاف المسؤول أنه سيكون من الصعب جدا التوصل إلى حل وسط بشأن محور فيلادلفيا بعد تصريحات نتنياهو.

وقال المسؤول الأميركي إن حماس تدرك أن الممر أصبح رمزا ولن تكون في عجلة من أمرها للتنازل عنه، وأشار إلى أن نتنياهو ورئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار ليسا حريصين على إبرام صفقة في الوقت الحالي، كما نقلت الصحيفة.

ولفت المسؤول الأميركي إلى أنه رغم أجواء التشاؤم فإن الإدارة الأميركية تواصل العمل على المقترح وجَسْر الخلافات.

غانتس يثمن الدور الأميركي

من ناحية ثانية، قال زعيم حزب معسكر الدولة بيني غانتس إنه نقل لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائهما في واشنطن تقديره لالتزام الإدارة الأميركية بتأمين صفقة الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف غانتس في تدوينة على منصة إكس أن صفقة الأسرى الحالية تحظى بدعم واسع النطاق من الكنيست والجمهور الإسرائيلي.

وكتب الوزير المستقيل من مجلس الحرب الإسرائيلي الذي حُلّ لاحقا أنه بعد أشهر من رفض حماس فإنه يتوقع من العالم أن يدعم جهود إسرائيل لتكثيف الضغوط المدنية والعسكرية في غزة.

وطالب غانتس بتشكيل تحالف إقليمي ضد حماس من الولايات المتحدة وما أسماها الدول العربية المعتدلة.

حماس تحذر

في المقابل، قالت حماس إن ما يروجه الاحتلال ومصادر أميركية عن مطالب جديدة لحماس "كذب وتهرب من مسؤوليتهم عن تعطيل المفاوضات".

وحذرت حماس من اعتبار شروط نتنياهو الجديدة نقطة للتفاوض والعودة إلى المربع الأول، وهددت بأنه إذا "لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن يرى أسرى الاحتلال النور".

وأكدت الحركة على مطالبها بوقف العدوان بشكل دائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة.

ووصلت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة إلى مرحلة حرجة، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وعدم الانسحاب من محوري نتساريم وفيلادلفيا وسط وجنوبي القطاع، بينما تتمسك حماس بإنهاء الحرب وعودة النازحين والانسحاب الإسرائيلي من كامل القطاع.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار

ارتفع سهم معادن، خلال تعاملات اليوم الإثنين 16 سبتمبر/أيلول (2024)، في البورصة السعودية “تداول” بعد الكشف عن صفقة استحواذ بقيمة تصل إلى 1.1 مليار دولار.

وأعلنت شركة التعدين العربية السعودية، في بيان على موقع “تداول”، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، الاستحواذ على كامل ملكيتها في شركتي معادن للبوكسايت والألومينا ومعادن للألومنيوم من شركة ألكوا الأميركية، في صفقة تصل قيمتها إلى 1.1 مليار دولار.

بموجب الصفقة استحوذت الشركة السعودية على نحو 25.1% من شركة معادن للبوكسايت والألومنيوم، يبلغ رأسمالها 5.1 مليار ريال (1.36 مليار دولار)، والتي كانت تملك منها قبل الصفقة 74.9%، لتصبح الآن مملوكة بالكامل لها.

كما استحوذت معادن السعودية على النسبة نفسها من شركة معادن للألومنيوم، وأصبحت تملك بالكامل الشركة المتخصصة في صهر وصب الألومنيوم وسبائكه، ويبلغ رأسمالها 6.5 مليار ريال (1.73 مليار دولار).

سعر سهم معادن

بحلول الساعة 01:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ارتفع سهم سهم معادن السعودية بنسبة 0.89% إلى 39.55 ريالًا (10.54 دولارًا) بارتفاع 0.35 ريالًا عن سعر إغلاق الجلسة السابقة عند 39.20 ريالًا (10.44 دولارًا).

حقق سهم معادن خلال تعاملات اليوم الإثنين في “تداول” ما يزيد على 154.76 مليون ريال (41.24 مليون دولار) من خلال التداول على 3.8 مليون سهم في 8.2 ألف صفقة.

أحد مشروعات معادن السعودية – أرشيفية

في عام 2009، أطلقت “معادن” و”ألكوا” مشروعًا مشتركًا لتطوير منجم بوكسايت ومصفاة ومصهر ألومنيوم في شمال السعودية بإجمالي استثمارات 10.8 مليار دولار.

وكان المشروع جزءًا من جهود المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها بعيدًا عن إنتاج النفط واستغلال الموارد الطبيعية الأخرى في البلاد.

تفاصيل الصفقة

بلغت قيمة صفقة معادن السعودية 4.125 مليار ريال، ستدفع منها الشركة السعودية 62 مليون ريال نقدًا، كما ستحصل “ألكوا”، ومقرها مدينة بيتسبرغ الأميركية، على باقي قيمة الصفقة في صورة أسهم في “معادن”، تُقدّر بنحو 2.2% من رأس المال.

تتضمّن الصفقة ما يقرب من 86 مليون سهم من أسهم معادن بقيمة 950 مليون دولار بناء على متوسط سعر السهم المرجّح لمدة 30 يومًا بدءًا من 12 سبتمبر/أيلول 2024، بالإضافة إلى 150 مليون دولار إضافيةً نقدًا.

وقالت ألكوا إنها ستحتفظ بأسهمها في معادن لمدة لا تقل عن 3 سنوات على أن تمتلك بعد إتمام الاتفاق نحو 2% من أسهم معادن الحالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “ألكوا” ويليام أوبلينغر: “تسهم الصفقة بتبسيط محفظتنا الاستثمارية، وتعزيز الرؤية حول قيمة استثماراتنا في السعودية، وتوفر مرونة مالية أكبر لشركتنا، بما يحسن قدرتنا التنافسية على المدى الطويل”.

وسجّلت “معادن” أرباحًا مضطردة خلال المدة الماضية؛ إذ حقّقت في الربع الثاني من العام الجاري أكثر من مليار ريال، بنمو سنوي نسبته 191.7%، كما سجلت ارتفاعًا بالأرباح بنسبة 134% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، لتبلغ 981.6 مليون ريال (261.55 مليون دولار).

كانت معادن السعودية قد أعلنت، العام الماضي، استحواذها على 25% من أسهم “شركة معادن وعد الشمال”، مقابل إصدار أسهم جديدة للبائعين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون
  • غانتس يتهم نتنياهو بـانفصام في شخصيته
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • غانتس: نتنياهو لديه تشوه في الأولويات
  • سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • تطور خلف الكواليس - يديعوت: مقترح وساطة أمريكي هذا الأسبوع لحماس وإسرائيل
  • خفايا تنسيق حزب الله وحماس.. تفاصيل عسكريّة!
  • لماذا لا تنسحب مصر وقطر من الوساطة بين إسرائيل وحماس
  • عائلات الأسرى : توسيع الحرب بالشمال هو حكم بالإعدام على المختطفين