تخطط شركة أوكيو العمانية لجمع نحو ملياري دولار من بيع أسهم بأعمال الاستكشاف والإنتاج في طرح عام أولي سيكون الأكبر على الإطلاق في البلاد.

وأعلنت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة في سلطنة عمان، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، عزمها طرح ما يصل إلى 25% من أسهمها في أوكيو للاستكشاف والإنتاج (قيد التحول) للاكتتاب العام الأولي، في حين تحتفظ المجموعة بنسبة 75% من الأسهم مملوكةً بعد الطرح مباشرةً؛ بعد الحصول على الموافقات من هيئة الخدمات المالية.

ويُعَد اكتتاب أوكيو للاستكشاف والإنتاج الطرح العام الأولي الأكبر في منطقة الخليج على نطاق أوسع منذ أن باعت الإمارات أسهمًا في شركة أدنوك للغاز خلال فبراير/شباط 2023.

وتخطط أوكيو العمانية لدفع 600 مليون دولار أرباحًا سنوية خلال المدة من عام 2024 إلى عام 2026، وفي عامي 2025 و2026، تخطط الشركة لدفع أرباح مرتبطة بالأداء تعادل 90% من التدفق النقدي بعد الاستثمارات.

اكتتاب أوكيو للاستكشاف والإنتاج

أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو العمانية أشرف بن حمد بن مانع المعمري، أن طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام يأتي تجسيدًا لتوجهات جهاز الاستثمار العُماني بالتخارج من بعض الأصول الحكومية ترجمةً لمستهدفات رؤية عمان 2040 الهادفة إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، كما يأتي جزءًا من تنويع قاعدة المساهمين وتوسيعها.

وأوضح أن الطرح للمستثمرين يُتيح الفرصة للاستثمار في واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان.

وقال إنه يُتوقَّع أن يبدأ اكتتاب أوكيو للاستكشاف والإنتاج خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من هيئة الخدمات المالية.

جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج – الصورة من وكالة الأنباء العمانية (9 سبتمبر 2024)

ومن المتوقع أن تُدرج أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط خلال أكتوبر/تشرين الأول 2024، وفق بيانات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف المعمري أن الطرح متاح لشريحتين للمستثمرين المؤهلين في سلطنة عمان والمستثمرين المؤسسين المؤهلين والمستثمرين من بعض الدول؛ إذ سيخصص 60% من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين، في حين سيخصص 40% من إجمالي الأسهم المطروحة للفئة الثانية من صغار المستثمرين من الأفراد وفق الآليات التي ستُعتمد من هيئة الخدمات المالية.

وبيَّن أن الطرح يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقًا لبيان بنك صُحار الإسلامي الذي اعتمد في رأيه على المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

وأشار إلى أنه سيُغلَق الاكتتاب في أسهم المساهم البائع بعد انتهاء الطرح، الذي يبدأ في تاريخ الإدراج ويستمر لمدة 180 يومًا بعد ذلك، مع مراعاة الاستثناءات العُرفية والتنازل من قِبل المنسقين العالميين.

أسهم أوكيو

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو العمانية أشرف بن حمد بن مانع المعمري، أن طرح نسبة من أسهم أوكيو في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب، يُشكِّل خطوة لترجمة خطط جهاز الاستثمار العُماني للتخارج من بعض أصول الشركات الحكومية.

تأتي الخطوة بعد نجاح المجموعة في طرح الاكتتاب لشركتين تملكهما المجموعة؛ هما أبراج لخدمات الطاقة، وأوكيو لشبكات الغاز؛ الأمر الذي يعمل على بلورة توجهات حكومة سلطنة عمان بتسريع سياسات التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية بما يعزز تنمية الاقتصاد الوطني.

جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج – الصورة من وكالة الأنباء العمانية (9 سبتمبر 2024)

وأضاف أن شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعد واحدة من أهم شركات مجموعة أوكيو، والذراع الاستثمارية المملوكة للحكومة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز، مضيفًا أنها تتبوأ مكانة رائدة في تعظيم القيمة من الموارد الطبيعية لسلطنة عمان؛ إذ تعمل الشركة على الاستفادة من أصولها ذات القيمة العالية وخبراتها العالمية.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي، إن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام يأتي من أجل تحقيق النمو المستدام وتعزيز مكانتها في قطاع الطاقة بصفتها مشغلًا مسؤولًا وشريكًا معتمدًا للشركات العالمية والمحلية في قطاع النفط والغاز. وأضاف أن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعَد شريكًا موثوقًا لـ13 شركة عالمية بفضل ما تتميز به من مصداقية ونمو ثابت وإنتاج ضخم تضاعف 14 مرة تقريبًا منذ انطلاقها.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم اعتماد سياسة توزيع أرباح ربع سنوية لدفع أرباح الأسهم بعد الطرح، والحفاظ على سياسة توزيع أرباح قوية تهدف إلى إعادة جميع التدفقات النقدية الحرة القابلة للتوزيع تقريبًا إلى المساهمين بعد توفير فرص النمو والاستثمارات.

وبيّن أن الشركة تتوقّع توزيع الأرباح الأول بقيمة 57.7 مليون ريال عماني (150 مليون دولار) للربع الثالث من عام 2024 في شهر ديسمبر/كانون الأول 2024 تقريبًا، وتتوقع دفع توزيع الأرباح الثاني بقيمة 150 مليون دولار للربع الأخير من عام 2024 في مارس/آذار 2025 تقريبًا.

أوكيو للاستكشاف والإنتاج

تعد أوكيو للاستكشاف والإنتاج واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في مجال الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتُصنَّف الشركة، التي تأسست في عام 2009، أحد أهم المنتجين للنفط والغاز.

وشهدت الشركة نموًا ملحوظًا؛ إذ ارتفع متوسط إنتاجها اليومي بمقدار 14 ضعفًا تقريبًا منذ تأسيسها، بمعدل 246 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا على أساس حصة صاحب الامتياز في عام 2023.

وشكّل إنتاج أوكيو للاستكشاف والإنتاج الإجمالي 14% تقريبًا من إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط والغاز والمكثفات خلال العام.

جانب من المؤتمر الصحفي للإعلان عن طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج – الصورة من وكالة الأنباء العمانية (9 سبتمبر 2024)

وانتعشت عمليات الإدراج في الشرق الأوسط بعد مدة ركود صيفية، وكان إقبال المستثمرين قويًا؛ إذ شهد الشهر الماضي موجة من الإعلانات في مختلف القطاعات، بما في ذلك شركة لصناعة العطور، ومطحنتان للدقيق، وشركة لتقديم خدمات النفط، وشركة لتوصيل الطعام.

وجمعت الشركات ما يقرب من 4 مليارات دولار من خلال الاكتتابات العامة الأولية في بورصات الخليج حتى الآن هذا العام، حسبما ذكرت بلومبرغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: أوکیو العمانیة النفط والغاز سلطنة عمان أرباح ا تقریب ا أسهم ا

إقرأ أيضاً:

شركة “الفطيم للتنقل الكهربائي” وBYD تحتفلان بمعرضهما الثاني للاستكشاف في دبي

سبتمبر 16, 2024آخر تحديث: سبتمبر 16, 2024

المستقلة/- احتفلت شركة “الفطيم للتنقل الكهربائي”، بالتعاون مع شركة  BYD، الرائدة عالمياً في مبيعات مركبات الطاقة الجديدة، بالافتتاح الرسمي لأحدث إضافة لسلسلة معارضهما المتطورة في طريق الشيخ زايد، والذي يجسّد الالتزام الراسخ للعلامة التجارية بتعزيز التنقل الكهربائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويواكب الهدف الطموح للحكومة بتوفير أكثر من 40 ألف مركبة كهربائية بحلول عام 2030.

يحتل هذا المعرض، الذي يأتي في إطار استراتيجية “أقرب إليك” في BYD، موقعاً حيوياً لتوفير وصول أسهل وراحة أكبر للعملاء في مختلف أنحاء دبي، مما يتيح استكشاف المجموعة الأحدث من المركبات الكهربائية والهجينة التي تنتجها العلامة التجارية.

وحقق المعرض، الذي وضع قيد العمل منذ شهر واحد، إنجازاً متميزاً من خلال أكثر من ألف زيارة وحجز لتجارب القيادة، مما يدلّ على الإقبال الملحوظ على مركبات BYD وعلى تبني مبدأ التنقل الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تطمح شركة “الفطيم للتنقل الكهربائي” إلى افتتاح المزيد من المعارض وورش خدمات ما بعد البيع والبدء بتوفير عربات الخدمات المتنقلة في الإمارات العربية المتحدة في عام 2025 لتعزيز منظومة عمل التنقل الكهربائي والتشجيع على اعتماده على نطاق واسع. كما تهدف إلى تغطية 90% من السوق الإماراتية عبر التواجد بشكل بارز في جميع الإمارات مع نهاية هذا العام.

شهدت شركة “الفطيم للتنقل الكهربائي” منذ تأسيسها نجاحاً باهراً من خلال 2,000 عملية بيع تقريباً واستقطاب 5,000 زيارة إلى موقعها الأول في دبي فيستيفال سيتي. ويستمر الموقع الإلكتروني في الإمارات العربية المتحدة باستقطاب اهتمام كبير بأكثر من 1.3 ملیون زيارة وأكثر من 22 ألف عميل محتمل، مما يظهر تنامي شعبية BYD في المنطقة.

وحظي الزوار خلال الافتتاح الرسمي لمعرض طريق الشيخ زايد بفرصة حصرية لمعاينة السيارة من طراز (Yang Wang U8) المنتظرة بشدة، التي تعرض للمرة الأولى في الإمارات العربية المتحدة. وتجمع هذه المركبة الرياضية الكهربائية الفاخرة بين نظام محرك رباعي بقوة 1,100 حصان وقدرات متقدمة على الطرق الوعرة، بما في ذلك “نظام السلطعون” للحركة الجانبية.

و تمتاز(Yang Wang U8) بتصميم عصري فخم ومقصورة داخلية مزودة بتقنيات متطورة ومدى قيادة كبير، وتعكس هدف BYD في توفير مركبات كهربائية وهجينة تناسب أذواق جميع السائقين من الطرازات منخفضة التكلفة ذات المزايا الأساسية إلى هذا الخيار الفاخر. ويبدأ بيع هذا الطراز في الإمارات العربية المتحدة في عام 2025.

ويتمتع معرض طريق الشيخ زايد بالعديد من المميزات اهمها: الموقع الاستراتيجي: على طريق الشيخ زايد بالقرب من الواحة مول، مما يسهل الوصول إليه ويبرزه أكثر. إضافة الى مساحة العرض الواسعة: حيث يمتد المعرض على 750 متر مربع تقريباً ويوفر تجربة شاملة، مما يتيح للزوار التعرف عن كثب على أحدث المركبات الكهربائية وعلى اثنتين من تقنيات التنقل الأخضر الكهربائية بالكامل من خلال BYD HAN، السيدان الفاخرة وBYD SEAL، السيدان الرياضية، وBYD ATTO 3 الرياضية العائلية، وعروض السيارات الهجينة القابلة للشحن بمدى يصل إلى 1,000 كيلومتر (طراز السيارة الهجينة القابلة للشحن المعروض من خلال BYD SONG PLUS، الرياضية، وBYD QIN PLUS، السيدان ميسورة التكلفة).

وتععد المنطقة استكشاف تفاعلية توفر تجربة تعليمية ثرية تسلّط الضوء على مزايا وقدرات تقنيات BYD الحديثة: بطارية الشفرة (Blade) الرائدة من BYD ومحرك (DM-i) وتقنيات من خلال نماذج بالحجم الفعلي ومعارض تفاعلية. إضافة الى توفر موقف سيارات ضخم مزود بمحطات شحن للمركبات الكهربائية، يؤكد التزام BYD بدعم البنية التحتية اللازمة لهذه المركبات. ويعرض حلول الشحن المنزلي “Charge2moov”، التي تقدمها شركة الفطيم للتنقل الكهربائي.

وفي هذه المناسبة، قال حسن نرجس، المدير العام لـ “شركة الفطيم للتنقل الكهربائي”: “نشهد، منذ انطلاق أعمالنا العام الماضي في الإمارات العربية المتحدة، تفاعلاً كبيراً في السوق. فسجلنا، خلال شهر واحد فقط من افتتاح هذا المعرض، رقماً قياسياً في عدد الزيارات وحجوزات تجارب القيادة، وذلك بفضل موقعه الممتاز على طريق الشيخ زايد، مما يبرهن على الاهتمام الفائق والطلب الكبير في الإمارات على القيادة المراعية للبيئة والتقنية الابتكارية”.

وأضاف “وفي إطار تركيزنا في المستقبل على سهولة الوصول، نسعى مع نهاية هذه السنة إلى تغطية 90% من السوق من خلال افتتاح مواقع جديدة في إمارات  أبوظبي والعين ورأس الخيمة. كما نطمح أيضاً إلى التوسع في خدمات ما بعد البيع وطرح الخدمات المتنقلة، مما يتيح للعملاء خدمة مركباتهم في الوقت الذي يناسبهم في منازلهم أو خلال تنقلهم. وتمثل هذه المبادرة خطوة كبيرة على طريق تسهيل التحول للمركبات الكهربائية في المنطقة”.

بدوره، قال إيه دي هوانغ، المدير العام لشركة BYD في الشرق الأوسط وأفريقيا : “يؤكد افتتاح هذا المعرض الثاني في الإمارات العربية المتحدة التزامنا المستمر بالتنقل المستدام في المنطقة. وتمثل هذه المنشأة الجديدة على طريق الشيخ زايد الشهير إنجازاً هاماً في توسعنا، إذ نطمح إلى توفير المزيد من حلول المركبات الكهربائية ميسورة التكلفة والمبتكرة لتلبية الطلب المتنامي في الإمارات العربية المتحدة”.

مقالات مشابهة

  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • "مؤتمر عمان للكهرباء" يبحث آليات تنفيذ الاستراتيجية العمانية لتحول الطاقة.. غدا
  • شركة “الفطيم للتنقل الكهربائي” وBYD تحتفلان بمعرضهما الثاني للاستكشاف في دبي
  • سعر الذهب في عمان اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • سعر الذهب في عمان اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • مسرحية “الروع” تصحب جمهور المسرح الخليجي 2024 في رحلة إلى الثقافة العمانية الأصيلة
  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط
  • سعر الذهب في عمان اليوم السبت 14 سبتمبر 2024