بعد أسابيع من المناقشات المتوترة بين وكالة "ناسا" وشركة "بوينغ"،  عادت مركبة "ستارلاينر" التابعة لـ"بوينغ" إلى الأرض بدون رائدي فضاء تابعين لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

وأظهر مقطع فيديو نشرته "بونيغ" على منصة "إكس" تفاصيل رحلة المركبة إلى الأرض، حيث غادرت محطة الفضاء الدولية مساء الجمعة لتصل إلى صحراء نيو مكسيكو بعد منتصف ليل السبت.

وكان من المفترض أن يعود بوتش ويلمور وسوني ويليامز بمركبة "ستارلاينر" إلى الأرض في يونيو، بعد أسبوع من إطلاقها. لكن مشكلات تقنية وتسريبات للهليوم شابت رحلتهم إلى المحطة الفضائية.

وقررت وكالة ناسا في نهاية المطاف أن إعادة ويلمور وويليامز على متن "ستارلاينر" أمر محفوف بخطر كبير، وقررت إعدتهما على متن "سبيس اكس" المنافسة المملوكة لإيلون ماسك أواخر فبراير، بحيث تكون مهمتهما التي كان من المقرر أن تستمر 8 أيام قد امتدت إلى أكثر من 8 أشهر.

 وستكون رحلة طاقم "سبيس اكس" في وقت لاحق من الشهر هي العاشرة لناسا منذ عام 2020. وستنطلق الكبسولة "دراغون" في رحلة استكشافية مدتها نصف عام حاملة رائدي فضاء فقط ،حيث تم حجز مقعدين لويلمور وويليامز في رحلة العودة.

وقد شكل "ستارلاينر"دون رائدي الفضاء ضربة قاسية لبوينغ، الشريك التاريخي لوكالة الفضاء الأميركية.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية طلبت من "بوينغ" قبل 10 سنوات تصنيع مركبة فضائية جديدة، تزامنا مع طلبها تصنيع مركبة أخرى من شركة "سبايس إكس"، وقد شددت "ناسا" مرارا على هدفها المتمثل في حيازة مركبتين لنقل رواد الفضاء، حتى لا تجد نفسها عاجزة في حالة فشل إحداهما.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات محطة الفضاء الدولية ستارلاينر وكالة ناسا سبيس اكس دراغون وكالة الفضاء الأميركية رواد الفضاء ناسا وكالة فضاء بوينغ رواد فضاء ستارلاينر محطة الفضاء الدولية ستارلاينر وكالة ناسا سبيس اكس دراغون وكالة الفضاء الأميركية رواد الفضاء أخبار علمية

إقرأ أيضاً:

فيديو.. نادي العين يوثق أبرز لحظات رحلة التتويج بالآسيوية

نشر نادي العين عبر حسابه الرسمي على إكس، مقطع فيديو لرحلة الفريق الناجحة في دوري أبطال آسيا بالموسم الماضي، مذكراً جماهير "الزعيم" بمشوار الفريق من دور المجموعات إلى المباراة النهائية التي توج فيها "البنفسج" باللقب الآسيوي للمرة الثانية في تاريخه.

يستعد العين لمواجهة السد، غداً الإثنين، في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا للنخبة في إستاد هزاع بن زايد.

CHAMPIONS OF ASIA
SEASON ll - FINAL Episode ???? pic.twitter.com/NFVld4qj5E

— نادي العين (@alainfcae) September 15, 2024

مقالات مشابهة

  • فيديو.. نادي العين يوثق أبرز لحظات رحلة التتويج بالآسيوية
  • بعد 150 ساعة.. لحظة رجوع أول مجموعة من الفضاء إلى الأرض (فيديو)
  • عودة أول رحلة سياحية إلى الفضاء في تاريخ البشرية
  • عادل حمودة يكشف مفاجأة مدوية بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على العالم (فيديو)
  • إيران تطلق قمر صناعي إلى الفضاء.. فيديو
  • رائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة