قالت وزيرة الشؤون الإجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الدكتورة أمثال الحويلة اليوم الاثنين إن دولة الكويت بمؤسساتها الخيرية الحكومية والأهلية سطرت بأحرف من نور تاريخا ناصعا في دعم العمل الخيري والإنساني لتحتل موقع الريادة في خريطة العمل الإنساني.

جاء ذلك في كلمة ألقتها على هامش الاحتفاء بالذكرى العاشرة لتسمية الأمم المتحدة دولة الكويت (مركزا للعمل الإنساني) وسمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه (قائدا للعمل الإنساني) بتنظيم من اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية وبالتعاون مع مكتبة الكويت الوطنية.

وأضافت الوزيرة الحويلة إن الكويت استحقت بجدارة أن تكون مركزا للعمل الإنساني على مستوى العالم بفضل توجيهات القيادة السياسية التي كان لها الدور الأكبر في تطوير العمل الخيري والانساني ومد يد العون والإغاثة للشعوب المحتاجة في مختلف أنحاء العالم من دون تمييز أو تفرقة.

وأضافت أن الاحتفالية بالذكرى العاشرة لتسمية الكويت (مركزا للعمل الإنساني) في التاسع من سبتمبر عام 2014 وتسمية سمو الامير الشيخ صباح الاحمد رحمه الله (قائدا للعمل الانساني) يعكس عمق الإيمان بقيم التضامن والعطاء المتجذر في نفوس أهل الكويت قيادة وشعبا عبر السنين.

وذكرت أن التسمية تأتي اعترافا وتقديرا لما قدمته الكويت قيادة وحكومة وشعبا من عطاء لا محدود في سبيل تخفيف معاناة المتضررين من الكوارث والصراعات وامتدادا لنهجها المستمر بقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

وأكدت أن العمل الخيري أصبح سلوكا حضاريا تتناقله الأجيال وحافظت عليه القيادة الرشيدة وأصبح عنصرا ثابتا وجزءا لا يتجزأ من سياسة دولة الكويت الخارجية والداخلية.

كما أكدت التزام وزارة الشؤون بمواصلة النهج الإنساني لتعزيز دور الكويت في دعم الجهود الإنسانية العالمية بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الخيرية الكويتية والتي تمثل نموذجا رائدا في العمل الخيري والإنساني.

وعبرت الوزيرة الحويلة عن تقديرها لجهود الجمعيات والمبرات الخيرية في إيصال المساعدات إلى مستحقيها في مختلف بقاع الأرض والتي تعد ركنا أساسيا في دعم العمل الخيري والإنساني.

من جهته أعربت رئيس اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية سعد العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن تقديره للجهود التي تبذلها (الشؤون) بتقديم الدعم ومؤازرة العمل الخيري الكويتي لا سيما اجراءات استخراج التراخيص أو الممارسة الاعمال الخيرية المتنوعة والتنسيق مع الجهات الرسمية في البلاد.

ولفت العتيبي إلى دور مؤسسات الدولة في تنفيذ الجسر الجوي الكويتي لإغاثة منكوبي الكوارث والأزمات ومواصلة دور الكويت الرائد في العمل الانساني.

من جانبها أكدت ممثلة المفوضية لدى دولة الكويت نسرين ربيعان في تصريح مماثل ل(كونا) أن تسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني) تأتي استحقاقا لما بذلته من جهود إنسانية وخيرية متنوعة منها اقامة مؤتمرات دولية وتقديم تبرعات انسانية عاجلة.

وقالت ربيعان إن “الكويت ما تزال بعد عشر سنوات من حصولها على اللقب الأممي تواصل تقديم المزيد من الدعم لمحتاجي العالم وفي أشد الظروف قسوة ومأساوية”.

وأكدت حرص المفوضية السامية على تعزيز التعاون مع الجهات الرسمية والقطاع الخيري الكويتي والافراد من أجل تقديم الدعم وتسهيل الزيارات الميدانية وسرعة ايصال المواد الاغاثية المتنوعة إلى مستحقيها.

المصدر كونا الوسومالعمل الإنساني وزيرة الشؤون

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: العمل الإنساني وزيرة الشؤون العمل الخیری والإنسانی للعمل الإنسانی دولة الکویت فی دعم

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية فلسطين: الوضع في غزة كارثة إنسانية.. وحل الدولتين السبيل الوحيد

قالت الدكتورة فارسين شاهين، وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الفلسطينية، إن الوضع في قطاع غزة كارثة إنسانية ضحاياها أبرياء بأعداد مهولة، واليوم حل الدولتين بعيد، بسبب الإجراءات الإسرائيلية على الأرض والتوسع الاستيطاني وبناء مستوطنات جديدة أو بناء إضافة وحدات سكنية للمستوطنات القائمة.

كيف يمكن إيقاف الحرب على غزة؟.. وزيرة الدولة لشؤون خارجية فلسطين تجيب الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط استيطان إسرائيلي في شمال قطاع غزة حل الدولتين 

وأضافت "فارسين شاهين"، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج "عن قرب"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم السبت، "إذا أردنا استقرار وأمن وسلام في المنطقة حل الدولتين هو الحل الأمثل، وهو الحل الأمثل بإقرار من المجتمع بشكل عام، لأن الحلول الأخرى مثل حل الدولة الواحدة، لكن هل سترضى إسرائيل بأن تكون دولة ديمقراطية يكون فيها في يوم من الأيام نحن الفلسطينيين والعرب، سنكون حينها الأغلبية".

وتابعت "نحن اليوم أكثر من 6 ملايين تقريبا من العرب الفلسطينيين و6 ملايين إسرائيليين، بالتالي هل ستقبل إسرائيل حل الدولة الواحدة، بالطبع لا، وهل نحن سنقبل بأن نكون دولة واحدة يحكمها حكم الأبارتايد - أي الفصل العنصري - لأ، لن نكون في دولة واحدة يكون فيها الفلسطينيين في المرتبة الثانية أو الثالثة".

الضغط على إسرائيل 

وأكدت أنه يجب تطبيق آليات من قبل مؤسسات ومنظمات دولية للضغط على إسرائيل، ويجب أن تر الدول التي تؤمن بالشرعية والقانون الدولي والقرارات الاستشارية الآليات التي يمكن أن تتبعها لوقف الحرب والعدوان على فلسطين.

وأشارت إلى أنه يمكن تطبيق إجراءات تضغط على دول الاحتلال مثل إيقاف التعامل مع أي شيء له علاقة بالاستيطان، لأن الاستيطان غير شرعي ويحدث في أرض مسروقة، فأي شيء ينتج من المستوطنات يمكن مقاطعته من الدول.

وتابعت "يجب على المستوطنين الذين يحملون جنسيات مختلفة، المنتهكين حقوق الشعب الفلسطيني، متابعتهم ومعاقبتهم"، مشيرة إلى أن كل هذه الحلول تحتاج إلى إرادة قوية من هذه الدول حتى يتحركون في هذا الاتجاه.

مقالات مشابهة

  • السفير الفلسطيني: تنسيق مع «الهلال الأحمر» حول العمل الإغاثي والإنساني داخل الأراضي المحتلة
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • الشارقة تستعرض بدولة الكويت تجربتها المميّزة «مدينةً مراعيةً للسنّ»
  • إجراء قضائي حول حريق نشب داخل محل في حدائق القبة
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نريد إقامة دولتنا على 22% من أرض فلسطين التاريخية
  • وزيرة خارجية فلسطين: الوضع في غزة كارثة إنسانية.. وحل الدولتين السبيل الوحيد
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • 250 وظيفة لشباب الشرقية للعمل بشركة النساجون الشرقيون
  • سقوط المتهم بالنصب على المواطنين بزعم تسفيرهم للعمل بالخارج
  • من دولة شقيقة..البحرين تسترد مواطناً متورطاً في الإرهاب