الثورة نت/

أعلنت لجنتا التحكيم في مسابقتي تلاوة القرآن الكريم والإنشاد للأشبال أسماء المتأهلين لنصف النهائي، وذلك بعد منافسات التصفيات التمهيدية التي تمت خلال ثلاث أمسيات لعدد 21 متسابقاً.

وأوضحت لجنة التحكيم في بيان صادر عن إدارة مهرجان الرسول الأعظم أنه تأهل في مسابقة تلاوة القرآن الكريم ستة متسابقين هم عامر شيبة، وإبراهيم الحجوري من محافظة الحديدة، وإبراهيم عبدالصمد عبده عباس من محافظة صنعاء، وهارون معيض، ومحمد السري، والبراء العياشي من أمانة العاصمة.

وفي مسابقة الإنشاد تأهل سبعة متنافسين للجولة الثانية هم محمد الحماطي، وعمار المرتضى، وهاشم عبدالملك قبان، وزكريا النونو من أمانة العاصمة، وعباس الغرباني من محافظة إب، وسياف البنوس من محافظة ذمار، وأيمن أمين يحيى هادي من محافظة عمران.

وذكرت اللجنة أن نصف نهائي مسابقتي التلاوة والإنشاد تقام خلال أمسيتي الإثنين والثلاثاء بجامعة صنعاء القديمة.

الجدير بالذكر أن مسابقات مهرجان الرسول الأعظم بدورته الحادية عشرة تأتي في سياق الإحياء الإبداعي لذكرى مولد سيد الخلق صلى الله عليه وعلى آله وسلم، حيث تشكل المسابقات متنفساً للمبدعين يعبرون من خلاله عن الحب والولاء للنبي الأعظم في ذكرى مولده الشريف.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: من محافظة

إقرأ أيضاً:

حكم التزام المقامات في التلاوة.. جائز مع الكراهية لهذه الأسباب

تلاوة القرآن وترتيله من الأشياء التي يحرص عليها كثير من المسلمين، ويلتزم البعض بورد يومي من كتاب الله عز وجل، إلا أن هناك أمر ما يشغل بال الكثيرين، وهو التزام المقامات في التلاوة وحكمه الشرعي.

وتحدث مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، في فتوى له عن هذا الأمر، موضحًا جميع الجوانب الخاصة بالموضوع لمنع الوقع في خطأ.

حكم التزام المقامات في التلاوة

وقال مجمع البحوث، إن البخاري قد أخرج في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ليس منا من لم يتغن بالقرآن»، مشيرة إلى أن النبى دعا إلى تحسين الصوت عند تلاوة القرآن، وكان أبو موسى الأشعري - رضى الله عنه - صوته حسن استمع إليه النبى ﷺ وقال: «لقد أوتى هذا مزمارًا من مزامير آل داود»، فقال أبو موسى - رضي الله عنه: «لو علمت أنك تستمع إلىّ لحبرته لك تحبيرًا»، متفق عليه.

وتابعت البحوث الإسلامية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «الصوت الحسن يكون سبباً في التأثر بسماع القرآن، ومع القول بأن جمال الصوت وحسنه فطريًا إلا أن ربما يكتسب باتباع المقامات ولذا كان تعلم قراءة القرآن بالمقامات جائزًا ولا حرج فيه».

وقالت دار الإفتاء المصرية فيما يتعلق بحكم التزام المقامات في التلاوة، فاستخلاص هيئة النِّسَب التأليفية من قارئٍ ما ورصد طريقته في التلاوة ثم تحويلها إلى صوت يصدر من المعازف هو أمرٌ مباحٌ في ذاته؛ لأنه يعدُّ تقليدًا لذلك الأداء أو حكايته بواسطة الآلة، وإن كنا نكرهه لأنه قد يجرُّ إلى الحرام.

وأضافت أما الجمع بين المعازف وبين تلاوة القرآن فمحرم شرعًا بإجماع الأئمة، ومعلوم تحريمه بضرورة الدين، بالإضافة إلى اشتماله على نقص من شأن القرآن في صدور الناس، والحط به إلى مستوى الكلام الفاسد السائر بين العباد، وهذا حرام، وفعله كبيرة،.

ماهي المقامات الموسيقية 

المقام الموسيقي هو مجموعة من النغمات أو الدرجات الموسيقية التي يتم صياغتها بأبعاد محددة لتشكيل نغم بمذاق موسيقي خاص، سواء كانت لتلاوة القرآن، أو الإنشاد، أو الغناء، ويتكون من 8 درجات وهم:

الصبا.

النهاوند.

العجم.

البياتي.

السيكا.

الحجاز.

الراست.

الكورد.

مقالات مشابهة

  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • عصام عبدالفتاح: ما حدث في التحكيم المصري إهانة ولا أنوي العودة 
  • معسكر: تكريم الطلبة حفظة القرآن الكريم في مسابقة القرآن الكريم وتجويده
  • الاتحاد أول المتأهلين إلى نصف نهائي ثالثة المهرة
  • أبناء محافظة مأرب يحتشدون في صرواح والجوبة لإحياء ذكرى المولد النبوي
  • "القلمون" و"فتيات العيون" إلى نهائي كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للكرة الطائرة
  • «مياه بني سويف» تنظم مسابقة لحفظ القرآن الكريم للعاملين وأبنائهم
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: اتباع سنة النبي أفضل احتفال بمولده
  • في حضرة الرسول الأعظم.. صنعاء عاصمة اليمن الخضراء
  • حكم التزام المقامات في التلاوة.. جائز مع الكراهية لهذه الأسباب