قال عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إنَّ هناك اهتمام غير مسبوق بملف حقوق ذوي الإعاقة تشريعياً، موضحاً أنَّ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت واضحة وصريحة في هذا الشأن بضرورة وجود تشريع كامل يضم جميع مناحي الحياة لذوي الهمم صحياً وثقافياً ورياضياً ويضم حقوقهم السياسية والقانونية.

100 ميزة فعلية لخدمة ذوي الهمم

وقال «عبدالهادي» لـ«الوطن» إنَّ التشريعات التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة كان قد مضى عليها أكثر من 42 عامًا دون تحديث ولا تجديد: «مكانش فيها محتوى فعلي يخدم هذه الفئة»، موضحاً أنَّ نتاج توجيهات الرئيس صُدر تشريع خاص بالقانون رقم 10 لسنة 2018 وهو تشريع يحتوي على أكثر من 100 ميزة فعلية لخدمة ذوي الهمم.

وأضاف أنَّ بعض الدول الأجنبية والعربية اطلعت على التجربة المصرية التشريعية، وأكّدت أنَّ مصر بها نموذج تشريعي يحتذى به خاصة في ملف ذوي الهمم: «راعينا كل التجارب السابقة في هذا الشأن، ومصر بها تشريع قوي».

ملف ذوي الإعاقة

وأكّد رئيس لجنة التضامن أنَّه تمّ تطبيق جزء كبير من هذا التشريع وجار تطبيق الجزء الآخر: «انتقلنا نقلة نوعية كبيرة في ملف ذوي الإعاقة برعاية الرئيس السيسي والذي يحرص على تنظيم احتفالية سنوية لهم لمراجعة ما تحقق لخدمتهم وما يُصدر من تعليمات جديدة لتحسين أوضاعهم».

ونوه إلى أنَّ احتفالية تكريم وزارة التضامن الاجتماعي اليوم لأوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم، هي نتاج للجهد التشريعي الخاص بهم ورعاية الدولة لهذه الفئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التضامن التضامن ذوي الهمم مجلس النواب ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

"محلية البرلمان" تكشف عن بشرى بشأن تخفيف الأحمال (فيديو)

قال النائب وفيق عزت، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه لا بد من الالتزام بترشيد استهلاك الكهرباء بالمصالح الحكومية، إضافة إلى توعية المواطنين بترشيد الاستهلاك، وتجنب سرقات الكهرباء.

"البترول" تكشف حقيقة عودة تخفيف الأحمال خلال الفترة المقبلة (فيديو) طلعت السويدى: الاستثمار في الطاقة المتجددة يقضى على ظاهرة تخفيف الأحمال أتوقع ألا تلجأ الحكومة إلى تخفيف الأحمال مرة أخرى

وقال وفيق عزت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، عبر فضائية “الحدث اليوم”،  أن الحكومة وعدت بحل مشكلة تخفيف الأحمال، معقبا: "أتوقع ألا تلجأ الحكومة إلى تخفيف الأحمال مرة أخرى، وهو ما نتمنى أن يحدث.

 

وتابع  وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الأمور تحسنت بشكل كبير خاصة مع توافر شحنات المازوت، مؤكدا أنه أتوقع ألا يكون هناك لـ تخفيف الأحمال خاصة مع بداء العام الدراسي

و أعلنت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب تأييدها ودعمها الكاملين لمجموعة الحوافز الجديدة المقدمة من الحكومة لتشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومنها منها تخصيص أراض لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لتوفيرها للقطاع الخاص، وتقديم ضمانة حكومية من شركة مصر لنقل الكهرباء لسداد قيمة الطاقة من المستثمرين.

وأشاد النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب فى تصريحات للمحررين البرلمانيين باتجاه الحكومة إلى تقديم اتفاقيات شراء طاقة طويلة الأجل تصل إلى 25 عامًا إلى جانب منح الأراضي لإقامة المشاريع مقابل 2% من الكهرباء المنتجة سنويًا وخفض الجمارك على قطع غيار نظم الطاقة المتجددة إلى 2% بدلا من 5%، فضلا عن خفض ضريبة القيمة المضافة إلى 5% بدلاً من 14% مشيراً إلى الاهمية الكبيرة لمثل هذه الحوافز التشجيعية لإقدام مستثمرى القطاع الخاص على التوجه باستثماراتهم فى مشروعات الطاقة المتجددة.

 

وطالب النائب طلعت السويدى من حكومة الدكتور مصطفى مدبولى بصفة عامة والدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة والسيد أحمد كجوك وزير المالية والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار الاستمرار فى منح المزيد من الحوافز التشجيعية لجميع المشروعات الاستثمارية فى مجال إنتاج الطاقة بجميع أنواعها مؤكداً أن هذا الأمر يكفل تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الطاقة حتى لا ترجع إلى سياسة تخفيف الأحمال الكهربائية مرة أخرى بالشكل الذي حدث خلال فترات سابقة.

 

مقالات مشابهة

  • "محلية البرلمان" تكشف عن بشرى بشأن تخفيف الأحمال (فيديو)
  • تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الصحية خلال دور الانعقاد الخامس بمجلس النواب
  • الأورمان تسلم سماعات طبية مجانية لذوي الهمم بقرى بني سويف
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تحقيقات دولية في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • حقوق الإنسان بالبرلمان: الجدل حول تعديلات قانون الإجراءات الجنائية "جيدة"
  • التضامن والصحة وتشكيل لجنة.. توجيهات عاجلة من مدبولي بشأن حادث قطاري الزقازيق
  • "الحج والعمرة": رعاية شاملة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام بخدمات متكاملة
  • بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية تواصل بتبوك منافستها الرياضية
  • استمرار فعاليات برنامج «اكتشفني».. أنشطة متنوعة لدمج ذوي الهمم (صور)