موقع 24:
2024-09-17@03:48:07 GMT

التعاون الخليجي: تربطنا علاقات استراتيجية مع روسيا

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

التعاون الخليجي: تربطنا علاقات استراتيجية مع روسيا

ذكر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أن دول مجلس التعاون تولي موضوع التعاون مع روسيا الاتحادية أهمية قصوى في ضوء ما يربطنا معها من علاقات تاريخية وإستراتيجية هامة، ونعمل على تسريع وتيرة تنفيذ خطة العمل المشترك التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الوزاري السابق الذي عُقد في موسكو في يوليو (تمّوز) 2023.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا الاتحادية، اليوم الإثنين.

معالي الأمين العام لمجلس التعاون @jasemalbudaiwi: دول المجلس تولي موضوع التعاون مع روسيا الاتحادية @mfa_russia أهمية قصوى في ضوء ما يربطنا معها من علاقات تاريخية وإستراتيجية هامة.

https://t.co/o1GjaPum6r#مجلس_التعاون #روسيا pic.twitter.com/748dqFiNi8

— مجلس التعاون (@GCCSG) September 9, 2024

وقال رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر (رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري) خلال الاجتماع بأن الحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا الاتحادية بالاجتماع الوزاري المشترك السابع يأتي انعقاده في إطار الحوار الإستراتيجي الذي تأسس بموجب مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في أبوظبي في نوفمبر(تشرين الثاني) 2011.

ويأتي ذلك استكمالاً للجهود الحثيثة التي يبذلها الجانبان لتقوية أواصر العلاقات الصديقة بينها بما يحقق تطلعاتهم، لاسيما وأن هذا الحوار يمثل منصة دائمة للحوار على المستوى الوزاري لتبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها مهددات الأمن الإقليمي والعالمي من جانب، وبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات لخدمة المصالح المشتركة من جانب آخر.

وأشار على أن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين وجرائم الحرب التي تواصل القيام بها القوات الإسرائيلية تناقض كل القيم الإنسانية وتتعارض مع كافة المواثيق، بما في ذلك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الأممية ذات الصلة.

وجدد رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون وقوف مجلس التعاون جنباً إلى جنب مع الشعب الفلسطيني الشقيق، ومطالباً بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار والعمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بالوضع في اليمن أشاد مجلس التعاون بالجهود التي تبذلها السعودية وعُمان والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، بما يفضي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن.

وجددت دول مجلس التعاون دعمها جهود الوساطة التي قامت بها دول المجلس فيما يخص الوضع في أوكرانيا، وحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ووقف عمليات إطلاق النار، وحل الأزمة سياسياً، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاع القائم بينهما من خلال المفاوضات، بهدف الوصول إلى حل سياسي مستدام للأزمة، والتخفيف من آثارها وتداعياتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مذكرة التفاهم أواصر العلاقات الانتهاكات الجيش الإسرائيلي اليمن جهود الوساطة مجلس التعاون الخليجي روسيا فلسطين اليمن أوكرانيا روسیا الاتحادیة مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية

يُغادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مطار القاهرة الدولي، مُتجهًا إلى العاصمة السعودية، الرياض، فى زيارة يُرافقه خلالها أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الزيارة تأتي في إطار حرص الجانبين المصري والسعودي على تعزيز التعاون المشترك، وبحث القضايا الإقليمية، وفي ضوء متانة العلاقات القوية والإستراتيجية التي تربط القاهرة بالرياض.

وأوضح الحمصاني، أن زيارة رئيس الوزراء والوفد المرافق له تستهدف بحث سُبل التعاون المشترك مع كِبار المسئولين السعوديين، وكذا العمل على بحث فرص الاستثمار المشترك.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: العمل المشترك ضمانة لمصالح دول الخليج
  • محمد بن زايد: العمل الخليجي المشترك ضمانةً أساسيةً لتحقيق مصالح دول مجلس التعاون
  • بمشاركة السلطنة.. مناقشة آليات النهوض بالعمل المؤسسي الزكوي الخليجي
  • قلق أمريكي وبريطاني متصاعد من تطور علاقات روسيا مع الصين وإيران
  • "الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي" يضيء على التراث البحري
  • مجلس الأمن القومي: ركيزة استراتيجية لحماية المصالح الوطنية.
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • مجلس التعاون الخليجي يرحب بالبيان الصادر عن اجتماع مدريد بشأن القضية الفلسطينية