سبتمبر 9, 2024آخر تحديث: سبتمبر 9, 2024

المستقلة / علي النصر الله / .. كشفت لجنة الرقابة على الاستثمار في مجلس محافظة كربلاء المقدسة، اليوم الاثنين، عن حل أزمة مجمع اللؤلؤة السكني باتفاق يرضي الأطراف المتنازعة بتحويل المستفيدين من مبادرة المصرف العقاري الى مصرف الرافدين وبنفس الفائدة.

وقالت رئيس اللجنة ماجدة العرداوي في تصريح لــ (المستقلة) بتوجيه “من المحافظ نصيف جاسم الخطابي، تابعت اللجنة حل أزمة مجمع اللؤلؤة السكني، بعد الخلاف الحاصل بين الجهة المستثمرة وسكان المجمع “.

منوهة الى أن الخلاف “حصل بعد توقف تنفيذ المبادرة التي كانت تهدف إلى تيسير الإجراءات المالية للمستفيدين “.

وأضافت حل “الخلاف جاء بعد اجتماع ومشاورات مكثفة، تم التوصل إلى اتفاق يقضي بتحويل المستفيدين إلى مصرف الرافدين، مع الحفاظ على نفس نسبة الفائدة الممنوحة بموجب مبادرة المصرف العقاري “.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

حسني بي: على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج عن أزمة المركزي

ليبيا – علق رجل الأعمال حسني بي على أزمة مصرف ليبيا المركزي وانعكاسات الفشل في التوصل لاتفاق بين مجلسي النواب والدولة حول إدارته.

حسني بي أكد في تصريح لمنصة “صفر” إنه على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج في ظل أزمة مشروعية إدارة مصرف ليبيا المركزي، المتزامنة مع تدني تصدير النفط محليا وانخفاض أسعاره عالميا.

وتابع “إذا لم يتوافق مجلسا النواب والدولة على إدارة المركزي، فإن الانعكاسات النارية سيكوى بها 95% من الليبيين، فقد لاحظنا ارتفاع الأسعار وتزايد انقطاعات الكهرباء وتفاقم أزمات الوقود والغاز والسيولة”.

ورأى أن أزمة المركزي قديمة والدستور والاتفاق السياسي والقانون يقتضي التوافق بين مجلسي النواب والدولة لتعيين محافظ مصرف ليبيا المركزي.

ونوّه إلى أنه مرت 3 أسابيع ولم نر بعد الدخان الأبيض الدال على حل الأزمة بالتوافق، وعلى المصرف المخول بالسياسات النقدية النأي بنفسه عن التجاوزات والاصطفافات السياسية.

وشدد على أنه يفترض أن يكون المحافظ وأغلب الأعضاء من التكنوقراط والمستقلين من الاقتصاديين.

وأوضح أن مصرف ليبيا المركزي مؤسسة سيادية لا تتبع أي سلطة ومكلفة لإقرار سياسات نقدية لتحقيق الاستقرار النقدي وكبح جماح التضخم وإدارة الاحتياطيات.

وزعم أن دخول المصرف في أتون الصراع السياسي نتج عنه للأسف أزمة خانقة، متمنياً من مجلسي النواب والدولة سرعة احتواء ما قد يكون الأسوأ.

مقالات مشابهة

  • حسني بي: على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج عن أزمة المركزي
  • المرعاش: إدارة المصرف المركزي الجديدة تكذب على الجميع ببيانات وهمية وليست واقعية
  • مصرف الإمارات المركزي يفرض عقوبة مالية على بنك عامل في الدولة
  • المصرف المركزي يفرض عقوبة مالية على بنك عامل في الدولة
  • “جون أفريك”: 1200 شركة تونسية تعاني من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • العراق: لا أزمة رواتب وضرائب جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أبو زيد: عواقب أزمة المصرف المركزي ستنعكس على قيمة الدينار 
  • المصرف العقاري ينهي تكليف مدير فرعه الرئيسي بناء على طلبه
  • الجديد: على مجلس الرئاسي لإدارة المصرف المركزي التوقف عن الكذب
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي