بوابة الوفد:
2024-09-17@03:47:44 GMT

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة الكاتب خيري شلبي

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم، الاثنين، ذكرى وفاة الكاتب خيري شلبي.

ويأتي إحياء ذكراه بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى وفاة الكاتب خيري شلبي، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

الكاتب خيري شلبي خيري شلبي نجم من نجوم الأدب العربي، في مجال الروايه والشعر والنقد الادبي.مواليد 31/1/1938 بدلتا مصر "قلين - كفر الشيخ"، شغل العديد من المناصب، منها : -رئيس تحرير مجلة الشعر "وزارة الثقافه"رئيس تحرير سلسلة مكتبة الدراسات الشعبيه "وزارة الاعلام".أستاذ بمعهد الفنون المسرحية "تاريخ مسرحي"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للمسرح المركز القومي للمسرح المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية الفنان إيهاب فهمي إيهاب فهمي الكاتب خيري شلبي الفن الفن المصرى

إقرأ أيضاً:

وفاة الكاتب اللبناني إلياس خوري عن 76 عاما

توفي الكاتب والناقد الأدبي والأكاديمي اللبناني إلياس خوري اليوم الأحد عن 76 عاما، على ما أفاد به مقربون منه، بعد مسيرة قدّم خلالها مؤلفات حظيت بتقدير عالمي وعُرف فيها بكونه من أبرز الأدباء المناصرين للقضية الفلسطينية.

وقال مقربون من الأديب والصحافي الذي استمر في الكتابة حتى آخر أيامه إن خوري المولود في بيروت سنة 1948 توفي صباح الأحد بعد معاناة جراء مشكلات صحية في الأمعاء استدعت مكوثه في المستشفى للمعالجة أشهرا طويلة.

ويعدّ إلياس خوري من الروائيين العرب الذين يتخذون من الرواية وسيلة للمتعة والمعرفة؛ في تجربة متنامية تتراكم فنا وإنجازا ضمن رؤية حداثية توظف التراث العربي والعالمي، وتحتل القضية الفلسطينية حيزا كبيرا في رواياته.

وقد كتب العديد من الروايات أهمها "باب الشمس" و"الجبل الصغير" و"يالو"، كما أصدر العديد من الدراسات كان من أهمها "تجربة البحث عن أفق" و"زمن الاحتلال" وهما كتابان نقديان صدرا على التوالي في عامي 1984 و1985.

وحاز جائزة فلسطين للرواية عن رواية باب الشمس 1998، وجائزة الرواية المترجمة عن رواية مملكة الغرباء 1996، كما ترجمت رواياته إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والسويدية والنرويجية والعبرية.

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة فؤاد المهندس
  • وفاة الكاتب اللبناني إلياس خوري عن 76 عاما
  • حزب الإصلاح اليمني يحيي ذكرى تأسيسه وسط تساؤلات عن وضعه وأدائه
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسين الشربيني
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق الشيخ جابر مبارك الصباح
  • مدير عام المركز القومي للمسرح ينعى الفنانة ناهد رشدي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة زوزو شكيب
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسن فايق
  • وفاة رئيس الوزراء الكويتي الأسبق الشيخ جابر مبارك الصباح