الاقتصاد نيوز _ متابعة

قررت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، تخفيض أسعار البيع الرسمية للنفط الخام العراقي المحمل للشحن في أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى أوروبا.

وبحسب تقرير نشرته "ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس"، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، فقد خفضت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) الأسعار الرسمية لبيع خام البصرة المتوسط إلى 4.

70 دولارات وهو أقل من سعر خام برنت المؤرخ، كما خفضت سعر خام البصرة الثقيل ليصبح أقل بـ 7.25 دولارات من سعر خام برنت، مبينة أن (سومو) خفضت سعر البيع الرسمي لكلا الخامين بنحو 80 سنتا للبرميل عن مستويات تحميل سبتمبر/ أيلول.

وتم الإبقاء على سعر البيع الرسمي لخام كركوك دون تغيير خلال الشهر عند خصم 1 دولار أمريكي للبرميل عن خام برنت المؤرخ، وفقًا للإشعار.

كما خفضت سومو أسعار البيع الرسمية لشهر أكتوبر/ تشرين الأول للمشترين الآسيويين، وحددت أسعار خام البصرة المتوسط ​​إلى آسيا ناقص 50 سنتا للبرميل عن متوسط ​​تقييمات بلاتس عمان/دبي.

وحددت أسعار البيع الرسمية لخام البصرة الثقيل بخصم 3.50 دولارات للبرميل عن نفس المعيار. 

وكانت الفروق في سبتمبر/ ايلول صفرًا لخام البصرة المتوسط ​​وخصمًا قدره 3 دولارات للبرميل لخام البصرة الثقيل.

ولم تتغير أسعار الخام العراقي للمشترين الأميركيين في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة سبتمبر/أيلول. وتم تحديد خام البصرة المتوسط ​​بخصم 1.10 دولار للبرميل عن مؤشر أرجوس للخام الحامض، وخام البصرة الثقيل بخصم 5.45 دولارات للبرميل عن المعيار. وتم تحديد سعر البيع الرسمي لخام كركوك في أكتوبر/تشرين الأول بعلاوة 1.25 دولار للبرميل.

و"ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس" هي شركة رائدة في تقديم المعلومات والتحليلات لأسواق الطاقة والسلع، وتشتهر بتحديد معايير الأسعار العالمية للنفط والغاز والسلع الأساسية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار خام البصرة المتوسط خام البصرة الثقیل تشرین الأول للبرمیل عن

إقرأ أيضاً:

مستشار حكومي: إنخفاض أسعار النفط لا تؤثر على دفع الرواتب

آخر تحديث: 15 شتنبر 2024 - 4:00 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قَلَّل مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح، اليوم الأحد، من تأثير تراجع أسعار النفط عالمياً على تأمين المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين بالقطاع العام في البلاد الذي يصل تعدادهم الى حوالي 5 ملايين شخص.وقال صالحفي حديث صحفي، ان “الحديث عن ازمة في السيولة المالية وتأخر رواتب الموظفين وغيرها من الامور عبارة عن شائعات وتشويه سياسي وهي غير صحيحة”.وأضاف أن “العراق ليس أول مرة يواجه مشكلة انخفاض اسعار النفط، وهذا لا يؤثر على رواتب موظفي الدولة”.وتابع صالح بالقول “نحن نطمئن الموظفين البالغ عددهم قرابة 4 ملايين ونصف المليون موظف ان رواتبهم مؤمنه بالكامل وتصرف بوقتها المحدد”.وكان خبراء اقتصاديون قد حذروا في وقت سابق من أزمة رواتب تضرب موظفي العراق بسبب انخفاض أسعار النفط.ويعد استمرار الدولة العراقية بالاعتماد على النفط كمصدر وحيد للموازنة العامة، أمر خطر في مواجهة الأزمات العالمية التي تحدث بين الحين والآخر لتأثر النفط بها، مما يجعل البلاد تتجه في كل مرة لتغطية العجز عبر الاستدانة من الخارج او الداخل وهو بذلك يشير إلى عدم القدرة على إدارة أموال الدولة بشكل فعال، والعجز عن إيجاد حلول تمويلية بديلة.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط مع تراجع صادرات الخام الليبية
  • شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية
  • النفط يرتفع مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية..وخام برنت يسجل 71.76 دولار للبرميل
  • ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • اللجنة المالية تحدد الفئة المتضررة في العراق من انخفاض ايرادات النفط
  • مستشار حكومي: إنخفاض أسعار النفط لا تؤثر على دفع الرواتب
  • العراق يصدر أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال 3 أشهر
  • السوداني يؤكد حاجة العراق إلى عمل دؤوب لتنويع مصادر الاقتصاد وتجاوز تقلّبات أسعار النفط
  • الوضع أمان.. العراق يطمئن موظفيه ومتقاعديه ويعترف بتضرر الكهرباء بسبب أسعار النفط