نظم قصر ثقافة أبو قرقاص مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمدرسة صديقة الفتيات بقرية أبيوها بمحافظة المنيا، وذلك ضمن برنامج القوافل الثقافية للهيئة العامة لقصور الثقافة، في إطار احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية وبرعاية وزارة الثقافة.

دور قصور الثقافة في نشر الوعي الثقافي

استهلت الفعاليات بكلمة ترحيبية ألقتها إحسان كامل، مدير قصر ثقافة أبو قرقاص، حيث أكدت على أهمية الدور الذي تلعبه قصور الثقافة في نشر الوعي وتعزيز الهوية الثقافية، خاصة بين فئتي الشباب والأطفال، من خلال الأنشطة المتنوعة المقدمة.

المرأة ودورها في المجتمع

تناول شادي رزق، مدير عام الهيئة العامة لتعليم الكبار فرع المنيا، في كلمته دور المرأة وأهمية حصولها على التعليم، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لمحو أميتها، ومؤكدًا على الدور الذي تقوم به هيئة قصور الثقافة في دعم هذه الفئة.

جهود الدولة في تعليم المرأة

أكدت ألفت فتحي، عضو المجلس القومي للمرأة فرع المنيا، على أهمية تعليم المرأة ودور الدولة في نشر الوعي بين السيدات، خاصة في صعيد مصر، من خلال الجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية بمحو الأمية.

أنشطة متنوعة للأطفال والنساء

تواصلت الفعاليات بورشات عمل متنوعة للأطفال، منها ورشة لتعليم أساسيات الرسم بإشراف الفنانة جيهان عبد المحسن، إضافة إلى معرض كتب يضم أحدث إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسعار مخفضة.

الختام مع ورش الأشغال اليدوية

اختتم اليوم بورش أشغال يدوية لتصميم حقائب ومفارش تدريب منال عبد الله، إضافة إلى ورشة أخرى لتعليم العمل بالشرائط الملونة، وذلك ضمن الأنشطة المتنوعة التي شهدها اليوم.

الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية

يحتفل العالم في الثامن من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لمحو الأمية، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التعليم والتأكيد على حق الجميع في القراءة والكتابة كخطوة أساسية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة اليوم العالمي لمحو الأمية هيئة قصور الثقافة قصر ثقافة أبو قرقاص وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

لجميع الأعمار.. فعاليات ثقافية متنوعة في احتفالات "إثراء" باليوم الوطني 94

يحتفي مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" باليوم الوطني السعودي 94، عبر باقة متنوعة من البرامج والفعاليات الثقافية مستهدفة جميع الأعمار، في الفترة من 20 إلى 23 سبتمبر الحالي.
وسيتخلل الاحتفالات العديد من العروض الأدائية والمسرحية والفنية مثل "مسيرة وطن" و"ألحان في الذاكرة" و"الحرف التقليدية"، إلى جانب ورش عمل ومعارض وعروض وأفلام سينمائية.

إبراز التراث الثقافي

وتأتي العروض والأنشطة لإبراز هوية المملكة وتراثها الثقافي وتنوع إرثها الحضاري، وذلك من منطلق مشاركة الزوار في الاحتفال بيومهم التاريخي، الذي يتضمن العديد من التجارب الاستثنائية عبر رحلة ثقافية تجسد وحدة وترابط الشعب من مناطقه كافة.
ومن هذه الفعاليات: "من داخل السعودية" التي تروي ذاكرة تاريخية للعديد من مدن المملكة، فيما سيقدم كذلك الفيلم السينمائي "المحطة سبعة"، الذي يستعرض أهم أحداث المملكة في عام 2023، من مختلف النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية، من خلال رواية تفاصيلها وتأثيراتها على لسان شخصيات عايشتها وكانت جزءًا منها.
ويستكمل محبو الأفلام التاريخية والوثائقية فيلم "خمسين" الذي يروي أحداث قصة مشوقة.

أخبار متعلقة الشرقية.. عروض جوية وفعاليات ترفيهية في احتفالات اليوم الوطني 94الشرقية.. ضبط شخصين لترويجهما مادة "الشبو" المخدر

#الشرقية.. عروض جوية وفعاليات ترفيهية في احتفالات اليوم الوطني 94
#اليوم #اليوم_الوطني_السعودي_94 #نحلم_ونحقق94 #اليوم_الوطني_السعودي #اليوم_الوطني_94
للتفاصيل | https://t.co/d0t1OUQ5Ny pic.twitter.com/GCDCZXNnQw— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2024أصالة وتراث

ويخوض الزوار تجربة تأخذهم في عالم التراث الأصيل، فيتعلمون فن العرضة السعودية الأصيل، ويستكشفون أسرار الحركات التقليدية من خلال فعالية "أصالة وتراث".
فيما يستكمل المركز برامجه التراثية التاريخية بطابع ثقافي عبر ورشة عمل بعنوان "لمة اهل"، إذ سيتعرف المشاركون على عادات وتقاليد المنطقة الغربية، عبر استخدام أدوات مستوحاة من التصاميم المعمارية الخلابة والهندسة الفريدة لمدينة جدة التاريخية.

سيمفونية الأصالة

وسيحظى جمهور إثراء بـ"سيمفونية الأصالة"، وهو عرض يرتبط بالهوية الوطنية، إذ تلتقي الفنون التراثية السعودية وألوان الفنون الأدائية، لنشهد لحظات ممتعة في لوحة فنية استثنائية، تتضمن فن "الرايح" الذي يُعد شكلًا من أشكال التراث الشعبي السعودي، ويتميز بالإيقاعات القوية والطربية.
كما يُعد عنصرًا أساسيًا في الاحتفالات والمناسبات عند "أهل بيشة"، إذ يؤدى بشكل جماعي وبصورة متناغمة موحدة، تجمع بين الحركة والإيقاع الموسيقي.

بالتزامن مع #اليوم_الوطني للمملكة الـ94.. 20 جهة حكومية و12 جالية يجسدون "#لوحة_وطن" في نسختها الرابعة بـ #الخبر
للمزيد | https://t.co/NMphuYa9jh#اليوم_الوطني_السعودي | #اليوم_الوطني_94 | #اليوم pic.twitter.com/RVKOyv4gUH— صحيفة اليوم (@alyaum) September 15, 2024نُغني للوطن

كما سيعود عرض "نُغني للوطن" على خشبة مسرح إثراء، فسيُقدم عرض هذا العام لوحات موسيقية متعددة بمشاركة الجمهور، مستهدفًا سرد تاريخ المملكة بجميع مناطقها بأجواء مليئة بالفرح عبر باقة من الأغنيات الوطنية والألحان التراثية.
وتستهدف الفعاليات التي ستتوزع في مرافق "إثراء"، جميع الفئات العمرية، إذ سيحظى الأطفال بباقة من العروض الاستثنائية داخل متحف الطفل.
كما سيزخر المركز بالعديد من المعارض الفنية، منها معرض "الجمل عبر العصور"، فيما أعد متحف الطفل سلسلة فعاليات خاصة للطفل منها: رمال الوطن، عبق الوطن وعجائب المرجان، إلى جانب فعاليات أخرى مثرية.
وسيتاح فرصة للحضور المشاركة في أنشطة معرض الطاقة ومكتبة "إثراء" كنشاط العثور على كنز المملكة، وحكايا اليوم الوطني، وحديقة تحت الماء، ومهمة رؤية المملكة، والمستقبل الأخضر، ومستقبل مستدام.

مقالات مشابهة

  • لجميع الأعمار.. فعاليات ثقافية متنوعة في احتفالات "إثراء" باليوم الوطني 94
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • خليفة بن طحنون بن محمد يحضر فعاليات افتتاح المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • ابتكارات طلابية ناشئة تعزز الوعي المالي باستخدام التكنولوجيا وتحقق ريادة أعمال
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. فعاليات المؤتمر العالمي للمرافق تنطلق اليوم
  • احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا
  • قرية التنمية ببرج العرب تستقبل قوافل قصور الثقافة
  • في اليوم العالمي للقانون
  • استمرار فعاليات برنامج «اكتشفني».. أنشطة متنوعة لدمج ذوي الهمم (صور)