مأساة كبرى يعيشها المغرب، بعد تعرض عددٍ من المناطق لظاهرة مناخية، تسببت في هطول أمطار وسيول على مدار 48 ساعة، ما أدى إلى انهيار منازل وسقوط وفيات، فضلا عن مفقودين تحت الأنقاض، فماذا يحدث؟

ظاهرة مناخية استثنائية تضرب المغرب.. ماذا يحدث؟

«ظاهرة مناخية استثنائية»، هكذا وصفت السلطات المغربية ما يحدث في المناطق الجنوبية بالمغرب بحسب موقع «صوت المغرب»، والتي أدت إلى وفاة 11 شخصا حتى الآن، وفقدان 9 أشخاص، وانهيار عدد من المنازل، إضافةً إلى تأثيرها على شبكات الكهرباء ومياه الشرب والهواتف، فما تلك الظاهرة التي تسببت في فيضانات المغرب؟

«كتلة هوائية استوائية غير مستقرة أدت إلى تشكل سحب عنيفة».

. هكذا كشف الحسين يوعبد المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية، بينما أكد رشيد الخلفي، المتحدث باسم وزارة الداخلية المغربية، أن كمية الأمطار المسجلة في يومين تعادل ما تشهده هذه المناطق عادة خلال عام كامل.

معلومات عن ظاهرة مناخية استثنائية ضربت المغرب

ما ظاهرة الكتلة الهوائية الاستوائية غير المستقرة التي ضربت المغرب؟ بحسب National oceanic and atmospheric، فإنّها كتلة هوائية تحمل الرطوبة وتنتج الأمطار على مدار العام، كما أنه تتسبب فيما يلي:

الضباب  السحب المنخفضة  السحب الركامية رذاذ وضعف الرؤية انخفاض حاد في درجات الحرارة أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على منصّات التواصل الاجتماعي غرق بعض المناطق في الصحراء الكبرى، بعدما شهدت مدينة ورزازات المغربية غمر المياه شوارع بأكملها.

ويعاني المغرب من ضغوط شديدة في المياه بعد 6 سنوات متتالية من الجفاف، ما أدى إلى انكماش مستويات السدود إلى أقل من 28% من سعتها بحلول نهاية أغسطس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المغرب سيول المغرب أمطار المغرب ظاهرة مناخیة

إقرأ أيضاً:

تركز الأمطار في 4 محافظات

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات تعز، لحج، الضالع، إب، ريمة، المحويت، حجة، صعدة، ذمار وصنعاء.

وقد تمتد الأمطار غرباً لتشمل أجزاء من مرتفعات وسهل تهامة.

وأشار المركز إلى احتمال هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على مناطق من محافظات البيضاء، أبين وشبوة، وأمطار خفيفة على المهرة، حضرموت، مأرب والجوف.

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في محطات الرصد الجوي بالضالع: 19.4ملم، إب ـ السدة: 11.5، صعدة: 4.4، تعز ـ المعافر: 3.1، حجة: 0.8ملم.

وهطلت أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة خارج نطاق محطات الرصد شملت أجزاء من محافظات شبوة، أبين، البيضاء، لحج، ريمة، غرب صنعاء، حجة، عمران وأجزاء من سواحل المهرة وجنوب أرخبيل سقطرى.

 وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول وعبور الجسور الأرضية، ومن العواصف الرعدية وحبات البرد أثناء هطول الأمطار، ومن الانهيارات الصخرية في الطرقات والمنحدرات الجبلية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • تركز الأمطار في 4 محافظات
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟
  • السلطات المغربية تمنع هجرة جماعية إلى إسبانيا
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المناطق مما سيحدث خلال الساعات القادمة
  • ليلة الهروب الكبير.. أكبر إنزال أمني بالفنيدق المغربية
  • “الأرصاد اليمني”: أجواء غائمة مع احتمال هطول أمطار متفرقة
  • هطول أمطار على عدد من الولايات.. عاجل
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا