غزة - صفا يتهدد خطر التوقف عن العمل مستشفيي الإندونيسي وكمال عدوان شمالي قطاع غزة، خلال 48 ساعة القادمة، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل أقسامها، نتيجة تعنت الاحتلال الإسرائيلي ورفض إدخاله للقطاع. وحذر مدير المستشفى الإندونيسي مروان السلطان، يوم الاثنين، من خروج المستشفى عن الخدمة، بسبب النقص الحاد في السولار اللازم لتشغيل أقسامها.

وقال السلطان في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا": "في ظل الظروف الراهنه والحرب المستمرة على القطاع منذ 11 شهرًا، وفي ظل تعرض المنظومة الصحية للاستهداف وعدم قدرتها على تأدية الدور المناط بها، يكاد المستشفى يخرج عن الخدمة في كل مرة يقوم بها الاحتلال بإرجاع كميات السولار التي من المفترض أن تدخل إلى المستشفى ومستشفيات شمال غزة". وأشار إلى أن المستشفى يُغطي خدمة العناية الفائقة الوحيدة في شمال غزة، وأقسام الجراحات بمعظم التخصصات وقسم العمليات ومحطة توليد الأكسجين التي تعتبر شريان حياة للمرضى. وأكد أن المستشفى مهدد بالتوقف عن العمل، نتيجة النقص الحاد في السولار. وأضاف أن تكرار وتعنت ورفض السماح لإدخال الوقود المخصص للمستشفيات يهدد بإيقاف العمليات الجراحية وقسم العناية الفائقة عن العمل. وحذر من أن عدم توريد السولار يهدد حياة المرضى ويعرض حياة المرضى لخطر الموت الحقيقي. وطالب السلطان المنظمات الدولية بالتحرك الفوري والعاجل لمنع كارثة حقيقة. وتابع "نضع كل الجهات المعنية أمام تحمل مسئولياتها تجاه أي كارثة تحصل تجاه المرضى وحياتهم". وأعلن أنه سيتم منذ هذة اللحظة إيقاف العديد من الخدمات وإغلاق بعض الأقسام وتقليص الخدمة للعمل بخطة طارئة لإطالة أمد ساعات التشغيل. بدوره، حذّر مستشفى كمال عدوان من خروجه عن الخدمة خلال 48 ساعة، بسبب نفاد الوقود والمستلزمات الطبية. وقال المستشفى في بيان مقتضب إن ذلك "يشكل تهديدًا كبيرًا لحياة العديد من المرضى والمصابين الذين يتلقون العلاج في المستشفى". وتأتي هذه التحذيرات في ظل أزمة حادة تعيشها المرافق الصحية في قطاع غزة، نتيجة استمرار الحرب المدمرة والحصار المشدد والمتواصل على شمال قطاع غزة ورفض إسرائيل ادخال الوقود والأدوية المستهلكات الطبية. ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن قوات الاحتلال حربًا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حرب غزة كمال عدوان الإندونيسي قطاع غزة عن العمل

إقرأ أيضاً:

خاص: توقف 5 مخابز من أصل 6 في مدينة غزة وشمالها عن العمل

قال كامل عجور ، صاحب مجموعة مخابز كامل عجور ، مساء اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 ، إن 5 مخابز من أصل 6 توقفت بشكل كامل عن العمل في مدينة غزة وشمالها بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وأضاف عجور في حديث خاص مع وكالة سوا الإخبارية ، أن هناك 6 مخابز مدعومة من قبل برنامج الأغذية العالمي تعمل في مدينة غزة وشمالها ، 5 منها توقف عن العمل بشكل كامل نتيجة عدم توفر الوقود ، فيما بقى مخبز واحد يعمل وهو مهدد بالتوقف خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأوضح أن الجانب الإسرائيلي يمنع إدخال الوقود اللازم لتشغيل المخابز من جنوب قطاع غزة الى مدينة غزة وشمالها ، منذ نحو أسبوعين.

إقرا/ي أيضا: إسرائيل تقرر منع إدخال المساعدات الى غـزة

وقال :" تقوم الجهات المعنية بعمل تنسيق مع الجانب الإسرائيلي ، لإدخال شاحنات الوقود ، من الجنوب الى الشمال ، إلا أن الجيش الإسرائيلي يقوم بتوقيفها على الحاجز لعدة ساعات وتفتيشها ومن ثم إرجاعها".

وحذر عجور من خطورة وتداعيات توقف مخابز مدينة غزة وشمالها عن العمل ، خاصة وأنها تقدم أكثر من 340 ألف شخص هناك.

وطالب عجور بضرورة السماح بإدخال شاحنات الوقود الى مدينة غزة وشمالها من أجل عودة المخابز للعمل .

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سقوط 6 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال وسط غزة
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 41,226 شهيدا
  • ارتفاع حصيلة شهداء عدوان الاحتلال على غزة إلى 41226 شهيدا و95413 مصابا
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان العام للاطمئنان على الخدمات وتوافر الأدوية
  • الطاقم الإندونيسي ضمن الفارس الشهم 3 يواصل تقديم الخدمات العلاجية في غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يُجدد قصفه على عدة بلدات جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل مجازره ويقتل الأبرياء في مخيمي النصيرات وجباليا بغزة
  • إصابة عدد من المواطنين جراء قصف طائرات الاحتلال شمال غزة
  • عدوان إسرائيلي جديد يصيب 4 بينهم أطفال في الهرمل اللبنانية (شاهد)
  • خاص: توقف 5 مخابز من أصل 6 في مدينة غزة وشمالها عن العمل